مراقبان: "قمة العقبة" تهدف لوأد المقاومة وتقوية أجهزة السلطة الفلسطينية

أكد مراقبان سياسيان، اليوم السبت، أن قمة العقبة (جنوب الأردن)، غدا الأحد، هدفها "القضاء على الثورة الفلسطينية في الضفة الغربية، وعدم امتداها لشهر رمضان، أو دخول غزة على خط المواجهة، وذلك وفق الخطة الأمريكية لخفض التوتر في القدس والضفة".

وقال الكاتب والمحلل السياسي، إياد القرا، إن "قمة العقبة امتداد للجهد الإقليمي- الأمريكي، خلال الأسابيع الأخيرة، للتعامل مع حالة الثورة في الضفة الغربية، ومحاولة وأد الانتفاضة فيها، والالتفاف عليها".

وأضاف القرا لـ"قدس برس"، أن "القمة تهدف إلى دعم جهود السلطة الفلسطينية القائمة في رام الله (وسط الضفة)، كما تحاول إعادة تأهيل الأجهزة الأمنية التابعة لها، وإنهاء الحالة المقاومة القائمة، كمجموعات عرين الأسود في نابلس (شمال)".

وأوضح أن "القمة ترتكز بشكل أساسي على تقوية السلطة في الضفة، والضغط على دولة الاحتلال لوقف عمليات الاقتحامات وارتكاب مجازر، كما حدث في نابلس، لتجاوز إمكانية الذهاب الى مواجهة مع غزة على خلفية هذه الجرائم".

مكاسب نتنياهو

ومن جهته، أكد الكاتب والمحلل السياسي، حسام الدجني، أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يريد أن يحقق عدة مكاسب من هذه القمة، دون أن يعطي الفلسطينيين شيئا".

وأوضح الدجني لـ"قدس برس": "نتنياهو يريد من القمة، أن تتولى أجهزة السلطة الفلسطينية دور قواته، في تفكيك المنظمات المسلحة، وإنهاء كل أشكال المقاومة في الضفة الغربية، بفاتورة أرخص للاحتلال".

وأشار إلى أن "نتنياهو يسعى لكسب مزيد من الوقت لتحقيق هدفين، أولهما استئناف قطار التطبيع العربي، والثاني حسم ملف الإصلاحات القضائية نهائيا في إسرائيل، وهذا صعب التحقق في حال انفجرت الأوضاع في شهر رمضان، كما هو متوقع".

وأضاف أن "نتنياهو يتطلع لتوظيف اللقاء لمزيد من الضغط على مناصري القضية الفلسطينية، والمحرضين على المقاومة من خارج الضفة الغربية بشتى الطرق والوسائل".

وشدد على أن "دولة الاحتلال لن تقدم للسلطة الفلسطينية أي شيء من خلال هذه القمة، غير الغدر".

وبين الدجني أن "إسرائيل انقلبت على اتفاق أوسلو، الذي رعاه العالم تقريباً، وعلى رأسه الولايات المتحدة، وأنهت عملياً على الأرض حل الدولتين، وقتلت وحاصرت ودنست المقدسات، وما زالت وستبقى كذلك".

ويشارك في القمة التي ستعقد في مدينة العقبة الأردنية، غدا الأحد، إضافة إلى الراعي الأمريكي والوفد الإسرائيلي، وفود تمثل السلطة الفلسطينية والأردن ومصر.

وهبطت، صباح اليوم، مروحية عسكرية أردنية في مقر المقاطعة بمدينة رام الله (وسط الضفة)، لنقل وفد السلطة الفلسطينية المشارك بالقمة المرتقبة.

ولفتت مصادر إلى أنه سيشارك عن الجانب الفلسطيني في اللقاء أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة بالسلطة ماجد فرج، والمستشار الدبلوماسي لرئيس السلطة مجدي الخالدي.

ويشار إلى أن أجندة الاجتماع ستتركز على الجانب الأمني والسياسي ومخرجات اللقاءات والتفاهمات، التي توصل إليها "الشيخ" مع ما يسمى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، المكلف من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بحسب مصادر فلسطينية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس" تنتقد تصريحات بلينكن بخصوص المفاوضات وتصفها بأنها منحازة "للفاشية الصهيونية"
أبريل 19, 2024
انتقدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بشدة، التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وزعم فيها أن "حماس" هي من يعيق مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة. ووصفت "حماس" في بيان لها، اليوم الجمعة، تلك التصريحات بأنها "تأكيدٌ على انحياز الإدارة الأمريكية السافر للفاشية الصهيونية، وتزييفٌ للواقع الذي يؤكّد أن من يُعطِّل مسار المفاوضات
ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34012 شهيدا
أبريل 19, 2024
بيّن التقرير الإحصائي اليومي، الصادر عن وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الجمعةن أن عدد الشهداء في اليوم الـ 196 من العدوان بلغ 34 ألفا و 12 شهيدا، فيما بلغ عدد الجرحى 67 ألفا و 833 مصابا. وأوضح التقرير، أن جيش الاحتلال، ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل
"البرلمان العربي" يستنكر عجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يعترف بعضوية "دولة فلسطين" بالأمم المتحدة
أبريل 19, 2024
 استنكر رئيس "البرلمان العربي" (تابع لجامعة الدول العربية) عادل بن عبدالرحمن العسومي، عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن "دولة فلسطين" من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.   وانتقد في بيان له اليوم الجمعة، استخدام الولايات المتحدة لحق النقض "فيتو" وعدّه "اغتصابًا للحقوق الفلسطينية المشروعة في الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإقرار عضويتها الكاملة
محللون: فرص الاحتلال لإقامة حكم عسكري مؤقت في قطاع غزة "معدومة"
أبريل 19, 2024
أكد محللون أن كل محاولات الاحتلال الإسرائيلي لإقامة حكم عسكري مؤقت في قطاع غزة ستبوء بالفشل الذريع، كما أنه لا توجد حتى الآن أي جهة فلسطينية أو عربية أو إقليمية قبلت بإدارة شؤون القطاع عوضا عن حركة "حماس". وقال الكاتب صلاح أبو العز لـ"قدس برس" إن "فرص الاحتلال في إقامة حكم عسكري في غزة صعب
استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بمخيم "نور شمس" شرق طولكرم
أبريل 19, 2024
استشهد شاب فلسطيني، اليوم الجمعة، خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على مخيم "نور شمس"، شرق طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة. وأفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد الشاب الفلسطيني سليم غنام، جراء إصابته برصاص الاحتلال في حارة "الدمج" بمخيم "نور شمس". وأفادت مصادر محلية بأن جثمان الشهيد ما زال داخل المخيم، إذ تمنع قوات الاحتلال مركبات
الأردن .. مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة
أبريل 19, 2024
انطلقت من أمام مسجد "الكالوتي" في محيط السفارة الإسرائيلية غرب العاصمة الأردنية عمان مسيرة شعبية، بعد صلاة الجمعة حملت شعار: "ندعم المقاومة لوقف الإبادة والتهجير". وطالبت المسيرة بوقف العدوان المتواصل على الأهل في غزة منذ 196 يومًا، ودعت الدول العربية والإسلامية ودول العالم الحر للتحرك العاجل لوقف حرب التجويع، وإدخال المساعدات الإنسانية والحاجات الأساسية.