الإعلام العبري يكشف "كواليس" قمة العقبة: رفض كافة طلبات السلطة الفلسطينية

نفى ما يسمى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، الذي رأس الوفد الإسرائيلي في اجتماع العقبة، أمس الأحد، ما ورد في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الأردنية /بترا/ حول مخرجات لقاء العقبة.

وأكد هنغبي، بحسب ما أورد موقع صحيفة /يسرائيل هيوم/، اليوم الاثنين،: "عدم وجود أي تغيير في سياسة إسرائيل"، وأضاف "خلال الأشهر القريبة ستشرعن دولة إسرائيل 9 بؤر استيطانية وتصادق على 9500 وحدة سكنية (للمستوطنين) جديدة في الضفة الغربية المحتلة.. لا يوجد أي تجميد لبناء أو أي تغيير على الوضع الراهن في الأقصى، ولا أي قيود على نشاط الجيش".

ونقل موقع صحيفة /يسرائيل هيوم/ عن مسؤول سياسي رفيع المستوى قوله: "لن تفرض أي قيود على اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن الفلسطينية في الضفة الغربية"، موضحا أن "الجيش سيدخل إلى كل مكان تتوفر بشأنه معلومات استخباراتية عن تواجد (مقاومين) فيه".

وكشف الموقع أيضا أن الاستعداد الإسرائيلي للمشاركة في اجتماع العقبة في الأردن، وتشكيل منتدى يفحص قدرة السلطة الفلسطينية على "مكافحة الإرهاب"، جاء على إثر موقف طرحه جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك".

وأشار الموقع إلى أن جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، أعرب منذ مدة أمام المستوى السياسي الرسمي عن اعتقاده وتقديراته بوجوب "فحص قدرة السلطة الفلسطينية على إحباط العمليات وذلك على ضوء تراجع سيطرتها ميدانيا، المتواصل منذ أكثر من سنة".

لجنة أمنية مشتركة
إلى ذلك، نقل موقع /يديعوت أحرونوت/ عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، قوله، إن "المشاركين توصلوا إلى اتفاق على تشكيل لجنة أمنية مشتركة ستفحص استئناف التنسيق الأمني، واستعداد ومدى قدرة السلطة الفلسطينية على تحمل مسؤولية مكافحة الإرهاب في مناطق السلطة الفلسطينية"، وفق زعمها.

وأضاف المسؤول الذي لم يكشف الموقع هويته، أن "المشاركين اتفقوا على عقد لقاء إضافي قبل حلول شهر رمضان برعاية مصر من أجل فحص مدى التقدم الذي أحرز على المحور الأمني. كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مدنية مشتركة ستنشط لاتخاذ خطوات اقتصادية بانية للثقة".

رفض كافة طلبات الجانب الفلسطيني
من جهة أخرى، نقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إن الجانب الفلسطيني قدم عدة طلبات، لكنها رفضت كلها.

وأشار موقع /يديعوت أحرونوت/، إلى أن مصدرا فلسطينيا مطلعا على ما دار في اجتماع العقبة، قال إن "الجانب الفلسطيني عرض خلال المؤتمر، وقف اقتحام قوات الاحتلال لمناطق (أ) وباقي مناطق السلطة الفلسطينية (أي الضفة الغربية المحتلة) مقابل التزام فلسطيني بأن تنشط أجهزة الأمن الفلسطينية بالعمل ميدانيا في هذه المناطق، وبالتنسيق مع إسرائيل".

وطالب الفلسطينيون أيضا بالسماح لـ"السلطة الفلسطينية بإدخال أسلحة جديدة ووسائل قتالية لعناصر الأجهزة الفلسطينية".

كما بحث المشاركون في اجتماع العقبة مطلب الجانب الفلسطيني بوقف "العقوبات الإسرائيلية" على السلطة الفلسطينية (في إشارة إلى احتجاز الاحتلال لأموال المقاصة الفلسطينية)، وتناولوا مسألة "وقف البناء في المستوطنات في الضفة الغربية لحين انتهاء شهر رمضان فقط".

وخلص اجتماع العقبة الذي عقد جنوبي الأردن، صباح الأحد، إلى "الإعلان عن اتفاق الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوقف الإجراءات أحادية الجانب لأشهر محددة"، وفق البيان الختامي للاجتماع.

ويعد اجتماع العقبة بمثابة أول لقاء معلن بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، منذ توقف مفاوضات التسوية عام 2014.

وتشهد الأراضي الفلسطينية توترا متصاعدا، أسفر منذ مطلع العام عن استشهاد 63 فلسطينيا برصاص إسرائيلي بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، بينهم 11 خلال اقتحام مدينة نابلس (شمال)، الأربعاء.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يقر بإصابة 11 عسكريا في معارك بغزة
أبريل 25, 2024
أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بإصابة 11 عسكريا في معارك قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، دون إضافة معلومات عن طبيعة المعارك التي أدت لإصابتهم، وفق بيان مقتضب. وبذلك، ارتفعت حصيلة مصابي جيش الاحتلال منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 3305، بينهم 1584 أصيبوا خلال العدوان البري في 27 من الشهر
انقطاع خدمات الاتصالات الثابتة والإنترنت وسط وجنوب غزة
أبريل 25, 2024
قالت شركة الاتصالات الفلسطينية، اليوم الخميس، إن انقطاعا طرأ على خدمات الاتصالات الثابتة "الأرضية"، والإنترنت عن مناطق وسط وجنوب قطاع غزة. وذكرت الشركة في بيان: "نأسف للإعلان عن انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر". وزادت: "طواقمنا تعمل جاهدة على إعادة الخدمات بأسرع وقت ممكن"، في وقت لم
الأردن يدين اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى
أبريل 25, 2024
أدان الأردن، اليوم الخميس، اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، معتبراً ذلك "خرقا للوضع التاريخي والقانوني القائم، وانتهاكا لحرمة الأماكن المقدسة". ونقلت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان، "إدانتها سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى، والقيام بممارسات استفزازية تنتهك حرمته، إضافة إلى فرض قيود على دخول المصلين للحرم
الرئيس المصري يجدد رفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء
أبريل 25, 2024
جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، رفض بلاده لأي تهجير للفلسطينيين، مؤكدًا استمرار بلاده في "العمل بشكل مكثف" من أجل التوصل لهدنة في قطاع غزة. جاء ذلك في كلمة متلفزة له نقلها التلفزيون الحكومي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 42 لتحرير سيناء المتاخمة لغزة من الاحتلال الإسرائيلي. وقال الرئيس المصري: "أتحدث إليكم اليوم في ذكرى
لابيد يدعو وزيرين للانسحاب من "حكومة الحرب" لإسقاط نتنياهو
أبريل 25, 2024
جدد ​​​زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، دعوته الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت، إلى الانسحاب من حكومة الطوارئ برئاسة بنيامين نتنياهو، وفق إعلام عبري، اليوم الخميس. ونقلت صحيفة /معاريف/ عن لابيد قوله: "أدعو غانتس وآيزنكوت للانسحاب من الحكومة؛ لأنهما يبقيان حكومة فاشلة على قيد الحياة". وأضاف: "ليس لديهما أي تأثير على أي شيء؛
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
أبريل 25, 2024
أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 34305، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأضافت "الصحة"، في بيان تلقته "قدس برس"، أن "حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 77293 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات،