هجوم المستوطنين على "حوارة" الأعنف منذ أربعة عقود

يستعد شبان البلدة لصد عدوان مماثل الليلة

 يعتبر الهجوم الذي تعرضت له بلدة "حوارة" جنوبي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، ليلة أمس الأحد، أكبر هجوم تتعرض له البلدة منذ حوالي أربعة عقود من الزمن.

وهاجم أكثر من 500 مستوطن مسلحين بالأسلحة النارية والهراوات، ومعززين بقوات من جيش الاحتلال، أمس الأحد، بلدة حوارة التي تبلغ مساحتها اثني عشر ألف دونم، وعاثوا فيها فسادا.

ووصف عضو المجلس البلدي لبلدة "حوارة" صفوت خموس، الوضع في البلدة بأنه "خطير وصعب ومشحون".

وحذر خموس في حديث مع "قدس برس" اليوم الاثنين، من احتمال شن المستوطنين اليوم هجوما آخر على البلدة، مشيرا إلى أن هناك استعدادات من قبل شبان القرية لصده.

وتصنف بلدة "حوارة" والتي يصل تعداد سكانها تسعة الاف نسمة، بأنها من مناطق (ج) حسب اتفاق أوسلو، وهي تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

وتقع البلدة على بعد ثمانية كيلومترات جنوب مدينة نابلس، وعلى الشارع الرئيسي الرابط بين شمال الضفة وجنوبها، وعلى المفترقات المحلية الرابطة بين القرى الشرقية والغربية، وتقطع أوصالها ثلاثة حواجز اسرائيلية، هي حاجز حوارة العسكري شمال البلدة، وحاجز يتسهار وسط البلدة، وحاجز زعترة من الجهة الجنوبية.

وأوضح خموس أن بلدة حوارة محاصرة الآن ومغلقة من قبل قوات الاحتلال لمدة ثلاثة أيام، وقوات الاحتلال تغلق حاجز يستهار وسطها.

وقال إن "الهجوم الذي تعرضت له بلدة حوارة أمس هو الأعنف الذي تتعرض له منذ انتفاضة الحجارة عام 1987"، مشيرا إلى أنه تم من ثلاثة محاور، وأن المستوطنين انطلقوا من ثلاث مستوطنات تحيط بالبلدة وهي: يستهار، براخا، وإيتمار.

وأكد أنه خلال الهجوم وصل وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير، إلى وسط البلدة والهجوم مستمر على مرأى منه ومسمع.

وأشار خموس إلى أنهم لا يزالون يحصون أضرار هذا الهجوم، حيث تشير المعلومات الأولية إلى إصابة 100 فلسطيني، وحرق 160 سيارة، و70 منشأة، وتكسير عشرات المنازل الأخرى.

واعتبرت الكاتبة والمحللة السياسية لمى خاطر، أن المستوطنين أرادوا إيصال رسالة من خلال هذا الهجوم، أن الرد على أي عملية أخرى سيكون عنيفا.

وتوقعت خاطر في حديث مع  "قدس برس" أن يتكرر الأمر في مناطق أخرى تشابه بلدة حوارة في واقعها الجغرافي من حيث الكثافة الاستيطانية التي تحيط بها، والحواجز العسكرية بشكل أخطر، وزيادة عربدة المستوطنين.

وأضافت: "في ظل غياب السلاح؛ سيصبح سكان الضفة الغربية أقلية لأن الكلمة في النهاية لمن يملك القوة".

وقالت إنه "في ظل وجود حكومة الاحتلال الحالية، كان واضحا تماما أن هناك أوامر مباشرة للمستوطنين، وأنهم أخذو ضوءا أخضر وغطاء لعمل ما يريدون، بحماية ودعم جيش الاحتلال".

وأشارت إلى خشية مسؤولي المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن تتحول هذه البلدات الحساسة والمحاطة بالمستوطنين والهادئة نسبيا إلى بؤرة للعمليات الفدائية، مؤكدة أن دولة الاحتلال تعتبر هذا الأمر تطوراً خطيراً.

ويعود تاريخ بلدة حوارة قضاء نابلس، الى العهد الكنعاني وتحتضن الكثير من المواقع الأثرية، بحسب نريمان خلة الباحثة في التاريخ والآثار.

وقالت خلة لـ "قدس برس": "حوارة هي بلدة فلسطينية تقع في المرج الطويل أو (سهل مَخنَا) على المنحدرات الشرقية لجبل جرزيم على طرفي طريق نابلس القدس".

وأضافت: "تعتبر حوارة من أقدم القرى في منطقة نابلس، جنوب تل بلاطة والمعروف باسم (شاكيم الكنعانية)".

وأوضحت أنها سميت حوارة أو (حورون) على اسم إله الزرع والرعيان الكنعاني (حالها كحال قريتَيْ بيت عور قضاء رام الله).

وقالت خلة: "كانت حوارة تشرب من عين البلد وبير قوزة وبير المسقاة، وتحدها: كفر قليل، عورتا، اودلا وبيتا الفوقا والتحتا، وعينبوس ولها خربة قوزة العامرة".

وأضافت: "أن من معالم حوارة الأثرية؛ مقام الشيخ بشارة وخربة الطيرة وبيت الخربة"، وتشتهر بالتجارة، وفيها متحف جميل للتراث الفلسطيني الريفي.

وأشارت خلة إلى أنه يعيش فيها عدة عائلات من أشهرها: عودة، الضميدي، وخموس.

يذكر أن مركزاً حقوقياً أحصى اليوم الاثنين، أكثر من 320 اعتداءً نفذها المستوطنون، منذ أمس، بحق فلسطينيين ضمن محافظة نابلس ومحيطها (شمال الضفة)، أوقعت شهيدا وعشرات الإصابات، وشملت إحراق بيوت ومنشآت ومزارع، وبلغت ذروتها في بلدة حوارة، جنوب المدينة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
غزة.. الدفاع المدني: الاحتلال قتل 65 من طواقمنا
مارس 28, 2024
قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إن "منطقة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة فيها مئات جثث الشهداء بسبب استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي". وأكد في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن "الاحتلال استهدف 65 فردا من طواقم الدفاع المدني وقتلهم". بدوره قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بأن جنود
الكويت تعلن تقديم مليوني دولار "للأونروا"
مارس 28, 2024
أعلنت الكويت أنها ستقدم مليوني دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". واكدت الكويت اليوم الخميس، أن "هذه الخطوة تأتي دعما للوكالة بعد قطع دول مثل الولايات المتحدة الأميركية لتمويل الأونروا بعد ادعاءات الاحتلال بمشاركة 12 موظفا بهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ولم يثبت التحقيق الأممي حتى الآن صحة اداعاءات الاحتلال الإسرائيلية. من جهتها
رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة يشكّل حكومة جديدة
مارس 28, 2024
شكّل رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة الفلسطينية محمد مصطفى، اليوم الخميس، الحكومة الجديدة، ومن المخطط أن تؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل، أمام رئيس السلطة محمود عباس. وقدم مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاعتماد تشكيلها. وبموجب ذلك أصدر عباس قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 32552 شهيداً
مارس 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 6 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا و 91 إصابة.   وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي، إنه في اليوم الـ 174 لحرب الإبادة في غزة، ارتفع عدد الشهداء إلى 32 ألفا و 552 شهيداً، و
الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية
مارس 28, 2024
قالت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنها نفذت اليوم الخميس، 5 إنزالات جوية حملت مساعدات إنسانية وغذائية بمشاركة دول "شقيقة وصديقة"، استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة. وأوضح بيان صدر عن الجيش الأردني ، أنه "شاركت في تنفيذ العملية طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة
تقرير: الاحتلال استولى على 50 ألف دونم في الضفة عام 2023
مارس 28, 2024
قال "الجهاز المركزي للإحصاء" التابع للسلطة الفلسطينية، إن مساحات الأرض التي استولى عليها الاحتلال الإسرائيلي عام 2023 بلغ 50.526 دونما مقارنة بحوالي 26 ألف دونم خلال العام 2022. (الدونم يعادل ألف متر مربع). وأشار "الإحصاء" في بيان صادر عنه، اليوم الخميس، إلى أنه الاحتلال أصدر خلال العام 2023، (32) أمراً بوضع اليد على حوالي 619