مراقبان: بعض المكتسبات "السطحية" دفعت السلطة للمشاركة بقمة العقبة

البيان الختامي جاء نتيجة ضغوط أمريكية وإقليمية خدمة للاحتلال

اعتبر محللان سياسيان، أن نتائج قمة العقبة الأمنية جاءت استجابة للمتطلبات الأمنية الإسرائيلية، وهي نتاج ضغوط أمريكية إقليمية بعيدة عن تطلعات الشعب الفلسطيني.

وقال أستاذ الإعلام في جامعة النجاح في نابلس، فريد أبو ضهير لـ"قدس برس": "البيان الختامي لقمة العقبة قائم على ضغوط أمريكية بإيعاز إسرائيلي؛ لاحتواء الأحداث في الضفة الغربية خاصة في نابلس وجنين (شمال الضفة)".

وأضاف: "بسبب الوضع غير المستقر والمتأرجح للسلطة، فإنها تطمح أن تحصل على مكاسب تقلل من الاهتزازات التي تتعرض لها نتيجة الأوضاع الاقتصادية، والضغوط الإسرائيلية".

وتابع: "لذلك عندما وجدت السلطة أن هناك بعض الأمور التي قد تحقق لها مكاسب، ليس على مستوى القضية، بل على مستوى الوضع الظاهري المعيشي للناس؛ قبلت المشاركة بالقمة، واعتبرته مكسبا لها".

وشدد على أن البيان الختامي للقمة جاء استجابة لوضع أمني تعيشه دولة الاحتلال، مستدركا بالقول "لكن سبقه وضع أمني سيء جدا بالنسبة للفلسطينيين"، مضيفاً، "عندما يمس الوضع كيان الاحتلال، تتحرك دول العالم مباشرة لإنقاذه".

ويرى أبو ضهير أن قبول السلطة بصيغة البيان الختامي للقمة جاء بضغوط أمريكية وأوروبية وعربية.

وقال: "لا أعتقد أن هناك أي ضغوط على الاحتلال الإسرائيلي بخصوص البيان الختامي، فصيغته مرنة جدا، لا سيما فيما يخص موضوع الاستيطان، حيث يشير إلى مناقشة وقف الاستيطان لمدة أربعة أشهر وليس وقفه".

ويرى بأن تأثير القضايا الأمنية على الفلسطينيين ليس بالأمر السهل، و"تهدف إلى خنق المقاومة سواء من الناحية المالية أو المعيشية، والضغط على عائلات الشهداء".

وأشار إلى أن الجيل الجديد الذي خرج مؤخرا لم يشهد انتفاضة ولا اتفاق أوسلو، ولم يشهد أي تحركات سياسية "لكنه يعيش تحت احتلال يحكمه بالحديد والنار والدم، ولذلك ثار ضده". حسب قوله.

واعتبر أن مكاسب السلطة من القمة هي "سطحية" تتمثل في منع توغل الاحتلال للمدن الفلسطينية، لكن ثمن ذلك تسليم المقاومين أو قمعهم.

وقال: "المعادلة هي لصالح الاحتلال في النهاية، فالاحتلال لا يدخل المدن الفلسطينية في الضفة كنابلس وجنين للتنزه؛ إنما لقمع هؤلاء الشبان".

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي" محمد مصطفى شاهين: أن نتائج "قمة العقبة" المعلنة غير واضحة، فهي للاستهلاك الإعلامي الفلسطيني.

 وأضاف شاهين لـ"قدس برس: "النتائج الحقيقة للقمة محاربة المقاومة واستئصالها من خلال برامج صهيو أمريكية يتم صياغتها من خلال خطة الجنرال الأمريكي مايكل فينزل، والتي هي امتداد لسياسة تدجين الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، وحرف بوصلتها من أجل محاربة عناصر المقاومة".

وأشار الى أن دولة الاحتلال وعلى لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، تصر على استمرار الاستيطان، بعد ساعات من تأكيد البيان المنسوب للقمة بوقف الاستيطان وتخفيض التوتر.

وقال شاهين: "الاحتلال يريد إخماد نيران الثورة في الضفة دون تقديم تنازلات، وهو ما شاهدناه من استمرار اعتداءات المستوطنين على شعبنا الفلسطيني ودعوة (وزير أمن الاحتلال المتطرف) إيتمار بن غفير لإقرار مشروع قانون إعدام منفذي العمليات الفدائية".

وأضاف: "جل الفلسطينيين يرفضون مسار قمة العقبة ويعتبرونها خيانة لدماء الشهداء، وقد جاء الرد عليها بعملية حوارة البطولية، التي أكدت تمسك الشعب الفلسطيني بخيار المقاومة في وجه الإجرام الصهيوني المستمر".

واعتبر الكاتب والمحلل السياسي أن حالة الرفض الفصائلية الكبيرة للقمة، تؤكد أنها جاءت بعيدة عن تطلعات الشعب الفلسطيني، وأن نتائجها لن تخدم إلا الاحتلال، قائلا "المنتظر من هذه القمة هو تعزيز التنسيق الأمني، ومحاربة المناضلين وملاحقتهم في استمرار لسلوك السلطة المستمر في مسيرة التسوية العبثية". حسب تعبيره.

واحتضنت مدينة العقبة الأردنية، الأحد الماضي، قمة أمنية خماسية، بمشاركة وفود من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الاحتلال ومصر والأردن والسلطة لفلسطينية.

 وتمخض الاجتماع عن "الإعلان عن اتفاق الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوقف الإجراءات أحادية الجانب لأشهر محددة".

وبحث المشاركون مطلب الجانب الفلسطيني بوقف "العقوبات الإسرائيلية" على السلطة الفلسطينية (في إشارة إلى احتجاز الاحتلال لأموال المقاصة الفلسطينية)، وتناولوا مسألة "وقف البناء في المستوطنات في الضفة الغربية لحين انتهاء شهر رمضان فقط".

ويعد اجتماع العقبة بمثابة أول لقاء معلن بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، منذ توقف مفاوضات التسوية عام 2014.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"فتح" تدحض "مزاعم" حول الأسير مروان البرغوثي وتصفها بـ"المشبوهة"
مارس 28, 2024
نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية "المشبوهة"، حول عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الأسير مروان البرغوثي. وقالت "فتح"، في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة التابعة للحركة، اليوم الخميس، إن "كل ما نشر على هذه المواقع من مزاعم غير صحيح، وهي مشبوهة ومأجورة، هدفها الأساس إيقاع الفتنة بين أبناء
الأمم المتحدة: أكثر من مليون شخص في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
مارس 28, 2024
حذر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "اوتشا"، من أن "الوقت ينفد، ولا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة في قطاع غزة". وقال "اوتشا"، في بيان، صدر اليوم الخميس، إن "أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديداً من انعدام الأمن الغذائي"، مؤكداً أنه "لا بديل عن توصيل المساعدات برا، لإنقاذ الأرواح، لا سيما
استشهاد شاب متأثرا بجروحه جراء قصف مسيرة إسرائيلية مخيم جنين
مارس 28, 2024
استشهد شاب فلسطيني، فجر اليوم الخميس، متأثرا بإصابته الحرجة، جراء قصف طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين (شمال الضفة). وأفادت مصادر محلية، باستشهاد الشاب وليد لؤي الأسطة (19 عاما)، من مدينة نابلس، متأثرا بإصابته الحرجة إثر قصف المسيرة الإسرائيلية على المخيم. وكانت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، أعلنت أمس الأربعاء، استشهاد الشابين حمزة عرعراوي
وزير خارجية جنوب أفريقيا: كان ينبغي لمحكمة لاهاي أن تعتقل نتنياهو منذ زمن طويل
مارس 28, 2024
قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، غريس ناليدي باندور ، مساء الأربعاء، إنه كان على محكمة العدل الدولية في لاهاي، أن تصدر مذكرة اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، منذ وقت طويل. وفي مقابلة أجرتها مع قناة /إم إس إن بي سي/ (محطة تلفزيونية إخبارية أمريكية تبث على مدار الساعة في الولايات المتحدة)، قالت باندور
إيرلندا تعتزم الانضمام إلى جنوب إفريقيا في دعوى الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل"
مارس 28, 2024
أعلنت إيرلندا، الأربعاء، أنها تعتزم التدخل في قضية الإبادة الجماعية التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي. وقال وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن، إنه "على الرغم من أن المحكمة الدولية هي التي ستبت في أمر حدوث إبادة جماعية من عدمه، فإنه يريد أن يوضح أن ما يحدث في غزة الآن يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي
"مسؤول إسرائيلي": عودة مستوطني الشمال تتطلب الدخول البري إلى لبنان
مارس 28, 2024
أكد مسؤول "إسرائيلي" كبير، الأربعاء، أنه بعد رفح ستكون هناك عملية برية في الشمال (جنوب لبنان). وقال المسؤول في تصريحات نقلتها عنه صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن "تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في إعادة مستوطني الشمال إلى منازلهم يتطلب حربا برية. وسيتم ذلك بعد رفح، ليس في نفس الوقت." ورأت الصحيفة أن التصريحات "الإسرائيلية" حول التحرك