إدانات عربية وإسلامية للتهديد الإسرائيلي بمحو قرية فلسطينية

طالبت بتدخل دولي لحماية الفلسطينيين

دانت دول ومنظمات عربية وإسلامية، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف "بتسلئيل سموتريتش"، والتي دعا فيها لمحو بلدة حوارة في نابلس شمال الضفة.

جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن قطر والسعودية والإمارات والكويت ومصر والأردن وفلسطين، ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي.

ويأتي رد الفعل العربي الواسع، بعد تصريح "سموتريتش" الأربعاء الماضي، والتي قال فيها بأن "قرية حوارة يجب أن تُمحى، وأعتقد أن على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك".

ومساء الجمعة، دانت الخارجية القطرية، تصريحات سموتريتش، واعتبرتها "تحريضا خطيرا على جريمة حرب"، مشددة على "ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لحماية السكان المدنيين الفلسطينيين".

وأعربت الخارجية السعودية الجمعة، عن "استنكار المملكة ورفضها الشديد لتلك التصريحات المتطرفة التي أدلى بها أحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي"، ووصفت الرياض تلك التصريحات بأنها "عنصرية وغير مسؤولة"، مطالبة "المجتمع الدولي بالاطلاع بمسؤولياته لردع هذه الممارسات المشينة ووقف التصعيد".

من جانبها دانت الخارجية الكويتية مساء الجمعة، تصريحات سموتريتش، مؤكدة أنها "استفزازية وغير مسؤولة"، وأكدت على "ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته بوقف هذه الحملات التحريضية التي تستهدف الشعب الفلسطيني".

كما أعلنت مصر، أمس الجمعة، أنها "تدين بأشد العبارات التصريحات التحريضية لوزير في الحكومة الإسرائيلية، والتي دعا فيها إلى محو قرية حوارة الفلسطينية". واعتبرت الخارجية المصرية، تلك التصريحات بأنها "تفتقر للمسؤولية وتحريض خطير وغير مقبول على العنف"، مشددة على موقف مصر الداعي إلى "ضرورة وقف الأعمال الاستفزازية أو التحريضية ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

والخميس، دانت الخارجية الإماراتية، تصريحات سموتريتش، واعتبرتها "عنصرية"، مشددة على "ضرورة مواجهة خطاب الكراهية والعنف".

كما أدانت الخارجية الأردنية الخميس، ما وصفته بـ "تصريحات تحريضية" لسموتريتش، مشددة على "ضرورة وقف الحملات التي تستهدف الشعب الفلسطيني".

من جانبه، وصف رئيس حكومة السلطة الفلسطينية برام الله محمد اشتية، تصريحات سموتريتش بأنها "إرهابية وعنصرية"، مطالبة بـ"محاسبة إسرائيل".

وعلى مستوى المنظمات العربية والإسلامية، وصفت منظمة التعاون الإسلامي، الجمعة، تصريحات الوزير الإسرائيلي، بأنها "عنصرية وخطيرة"، داعية "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

كما أدان مجلس التعاون الخليجي، الجمعة، تلك التصريحات "العنصرية"، مشددا على "ضرورة وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين".

فيما اعتبر زعيم المعارضة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد، في تغريدة، أن دعوة سموتريتش إلى محو حوارة هي "تحريض على جريمة حرب".

وشهدت بلدة حوارة جنوبي مدينة نابلس، وعدد من القرى في محيط المدينة الأحد الماضي، هجمات غير مسبوقة من قبل مستوطنين يهود، أسفرت عن استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات، وإحراق وتدمير عشرات المنازل والسيارات.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن تحديد هوية جندي دعا للتمرد على وزير الحرب ورئيس الأركان
مايو 26, 2024
قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تمكن من تحديد هوية جندي ظهر في مقطع فيديو ملثما ومسلحا، ودعا إلى التمرد على وزير الحرب يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي. وأوضحت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية أنه سيتم التحقيق مع المشتبه به لاحقا، والتحقق مما إذا كان هو الجندي المزعوم الذي ظهر في الفيديو. وكان رئيس حكومة الاحتلال
المندوب الإسرائيلي يصف الأمم المتحدة بالهيئة الحقيرة بسبب تأبينها للرئيس الإيراني
مايو 26, 2024
شن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، هجوما اليوم (الأحد) على الأمين العام للأمم المتحدة، أنتوني غوتيريش، الذي قرر تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي. واضاف موجها كلامه لـ "غوتيريش": "أنت تحني رأسك حدادا بينما يستمر الشعب الإيراني في القمع ومبعوثو آيات الله يمطرون الموت والدمار في جميع أنحاء المنطقة”، وكتب على حساب "إكس":
"أوقفوا الإبادة الجماعية"…عبارة كتبت على علم فلسطيني ورُفعت في ملعب إسباني
مايو 26, 2024
رفع ناشطون إسبان العلم الفلسطيني ولوحوا به داخل الملعب في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للسيدات، الذي أقيم الليلة الماضية في "سان ماميس" بمدينة بلباو في إسبانيا، بين فريقي ليون وبرشلونة، وكتب على العلم عبارة: "أوقفوا الإبادة الجماعية. أيها الاتحاد الأوروبي، لا تكن متواطئا مع الجريمة". وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن هذه المبادرة
كتائب "القسام": استهدفنا دبابة ميركافا في بيت لاهيا وقصفنا قوات العدو بالهاون بجباليا
مايو 26, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت دبابة ميركافا في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة وقصفت جنود الاحتلال بمخيم جباليا بقذائف الهاون. وقالت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، اليوم الأحد: "استهدفنا دبابة ميركافا 4 بقذيفة الياسين 105 في مشروع بيت لاهيا شمال القطاع. وأضافت: "قصفنا قوات العدو المتوغلة في حي القصاصيب بمخيم جباليا
الاحتفالات تعم مخيمات وتجمعات الفلسطينيين في لبنان ابتهاجاً بـ"عملية أسر الجنود".
مايو 26, 2024
شهدت عدة مخيمات وتجمعات فلسطينية في لبنان، احتفالات شعبية دعماً للمقاومة الفلسطينية، وابتهاجاً بعملية أسر الجنود التي أعلن عنها الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، ورفع المشاركون فيها أعلام فلسطين والفصائل والقوى الفلسطينية، وردّدوا شعارات مؤيدة للعمل المقاوم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. ويظهر الفيدو التالي
هنية يعزي نصر الله بوفاة والدته
مايو 26, 2024
بعث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، رسالة تعزية إلى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله ، معزيا بوفاة والدته. وقال رئيس الحركة في رسالته: "تلقينا ببالغ الحزن مع التسليم والرضا التأمين بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة والدتكم السيدة الكريمة: أم حسن نصر الله، زوجة السيد الفاضل: عبد الكريم نصر