مراقبون: خطة أمنية إسرائيلية لاستئصال المقاومة بالضفة عبر "حرب أهلية"

استحضروا خطة دايتون الأمريكية 2007

حذر مراقبون من خطة أمريكية - إسرائيلية تشارك فيها السلطة الفلسطينية لاستئصال المقاومة في الضفة الغربية، بافتعال حرب أهلية على غرار خطة الجنرال الأمريكي كيث دايتون عام 2006.

وعلى الرغم من مرور 17 عاما على خطة دايتون، والتي وضعت بعد فوز حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الانتخابات الفلسطينية عام 2006، إلا أنها ما زالت قائمة، مع تغير الأدوات والشخصيات والجغرافية، بحيث تنفذ اليوم على يد الجنرال الأمريكي مايك فينزل.

وقال الكاتب والباحث الفلسطيني مصطفى اللداوي، إنه "قبل أن ينعتق الفلسطينيون من رقبة دايتون ولعنته، ويتخلصوا منه ومن تركته، طالعهم خلَفه الجديد مايك فينزل، المبعوث الأمريكي الجديد، الذي يحمل ذات الأفكار، ويسير مع السلطة الفلسطينية على ذات المنوال، يعد ويكذب، ويتعهد ويخلف، ويمنيهم ويورطهم، ويغرقهم أكثر في وحول التنسيق الأمني" على حد تعبيره.

وأضاف اللداوي لـ "قدس برس"، اليوم السبت، قائلا "يريد فينزل بالاتفاق مع الإسرائيليين والتنسيق معهم، خدمة مصالحهم وتحقيق مآربهم، وأن يبعث الحياة من جديد في الاتفاقيات السابقة.. رغم أن الشعب الفلسطيني كرهها وعافها، وعمل الكثير لوأدها وإبطالها والتخلي عنها وعدم الالتزام بها".

واعتبر  أن الشعب الفلسطيني "ما زال يعيش لعنة الضابط الأمريكي كيث دايتون، ويقاسي المر بسبب تفاهماته، ويعاني ويقاسي نتيجة السياسات التي فرضها، والاتفاقيات التي أبرمها، والقيود التي كبل بها سلطتهم وشل حركتها، وألزمها بالعمل وكيلةً لدى الاحتلال في جوانب كثيرة".

وأضاف "يعلم (المبعوث الأمريكي الحالي مايك) فينزل يقيناً أن مهمته ليست سهلة كسلفه (كيث) دايتون، وأن الطريق أمامه غير معبدة، بل هي وعرة ومتعثرة، ومليئة بالفخاخ والعقبات، وأنه سيواجه تحدياتٍ شعبيةً صعبة ومقاومةً قاسيةً، فالزمان قد تغير، والأجيال قد تبدلت، والظروف قد اختلفت".

وبحسب تقدير اللداوي فإن السلطة الفلسطينية "ستخضع وتقبل وتوافق، على مقترحات فينزل، وستلتزم بضوابطه ومحدداته.. فالسلطة في حالٍ لا يسمح لها بفرض شروطها، أو العناد، ورفض النصائح المقدمة".

وشدد الخبير الأمني والاستراتيجي الفلسطيني إبراهيم حبيب، على أن كافة الأطراف تعمل على استهداف المقاومة في الضفة الغربية من خلال خطة امنية محكمة اعدت في اجتماع العقبة.

وأشار حبيب في حديث مع  "قدس برس" إلى أن هذه الأطراف على علاقة بالسلطة الفلسطينية، ودولة الاحتلال، والإقليم، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن العقبات التي ستواجه الخطة الأمريكية لاستئصال المقاومة، تتمثل في أن "المقاومة باتت فردية بعيدة عن التنظيمات".

وقال حبيب: "الخطة المطروحة الآن لاستئصال المقاومة كانت مطروحة لإسقاط حكم حركة حماس بعد فوزها في الانتخابات عام ٢٠٠٦،  وتمكّنها من تشكيل الحكومة العاشرة برئاسة إسماعيل هنية".

وحذر من افتعال السلطة للمشاكل الداخلية؛ للقضاء على المقاومة، وتحول المواجهة من مواجهة مع الاحتلال إلى مواجهة داخلية، مؤكداً صعوبة الواقع الجديد.

وأوضح قائلا إن "المشاكل الداخلية ستسوق للعالم على أن الفلسطينيين غير قادرين على إدارة أنفسهم، بل واحترابهم مع بعضهم البعض، والنتيجة مريحة لإسرائيل والإقليم وأمريكا" وفق توقعاته.

وتابع حبيب "في حال نجاح الخطة؛ فإسرائيل وأمريكا والإقليم والسلطة رابحون، ولن يُفسد هذا المخطط إلا التوعية الشاملة التي يجب أن يقودها كل الغيورين على الوطن والشعب لإفشالها، والاصطفاف كتلة واحدة ضد هذا المخطط الخبيث، والوقوف خلف المقاومة".

ومن جهته قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني مصطفى الصواف: "إن سيناريو غزة عام 2006 سيتكرر ولكن بطريقة مختلفة قليلا" وفق ما يرى.

وأضاف "كان هناك تدريبات ومعدات وتجهيزات قدمتها دولة الامارات لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية، والتدريب كان في الأردن ومصر، ولقاء العقبة الأخير، هو أشبه بلقاء العقبة عندما فازت حماس بانتخابات 2006، والهدف هو استئصال مشروعها، وكان ما كان من أحداث وقعت (أحداث الإنقسام 2007 وخروج السلطة من قطاع غزة)".

 واعتبر أن لقاء العقبة (في مدينة العقبة الأردنية يوم 26 شباط/فبراير الماضي) "لم يكن إلا لقاء أمنيا تم التخطيط له على أعلى المستويات، وهذه الخطط التي وضعت كان مطلوب من أجهزة السلطة العمل بها وتنفيذها، وخاصة مع المقاومين في كافة مدن الضفة الغربية، بهدف تصفية رجال المقاومة".

وأضاف: "أجهزة الأمن في سلطة رام الله تعمل بكل جهد منذ انتهاء لقاء العقبة؛ وتتلقي المعلومات والخطط في مواجهة المقاومين".

واستعرض الصواف، من وجهة نظره، السيناريو الذي تخطط له هذه الأجهزة، والقائمة عبر نصب كمائن أو حواجز، أو اصطناع حدث أو مواجهة مع الاحتلال وتبادل لإطلاق النار، وتصوير الأمر على أنه خروج على القانون، واتخاذه مبررا لشن هجوم قاتل على المقاومين بدعوى أنهم خارجون عن القانون، وملاحقتهم وقتلهم أو اعتقالهم؛ حماية للمشروع الوطني.

وتابع الصواف: "مشهد إذا تحقق فإنه ينبئ بسيناريو المرحلة القادمة بعد مؤامرة العقبة، ولذلك علينا الحذر الشديد من هذا السيناريو الذي تخطط له السلطة وأجهزتها الأمنية، وهذا يستدعي من المقاومة ورجالها وحاضنتها الشعبية الانتباه لما تخطط له أجهزة السلطة، وأخذ الحذر الشديد" على حد تعبيره.

وانطلقت، الأحد الماضي، قمة أمنية، في مدينة العقبة الأردنية على ساحل البحر الأحمر (350 كيلومتر جنوبا)، بمشاركة وفد يمثل السلطة الفلسطينية، ومسؤولين من الحكومة الإسرائيلية، وحضور وفود من أمريكا ومصر والأردن، لبحث ومناقشة ملفات سياسية وأمنية وعسكرية، وسط تنديد فصائلي وشعبي كبيرين.

وصدر عن القمة بيان أكد على ضرورة خفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية، و"منع المزيد من العنف"، ووقف الاستيطان والبؤر الاستيطانية لستة أشهر.

ووضع الجنرال الأمريكي "مايك فنزل" خطة لتدريب 12 ألف عنصر أمني فلسطيني لمحاربة المقاومة في شمال الضفة الغربية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات الأسرى: الاحتلال يعتقل واحدة من أهم الباحثين الفلسطينيين دوليا
أبريل 18, 2024
قالت مؤسسات الأسرى الفلسطينية، (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، الخميس، إنّ "منظومة الاحتلال الإسرائيلي تواصل التّصعيد من عمليات الاعتقال وملاحقة كل الأصوات المدافعة عن الحقّ الفلسطيني، والمناهضة لممارسة الاحتلال وجرائمه". وأضافت مؤسسات الأسرى في بيان، أنه "أقدمت أجهزة الاحتلال على اعتقال الأكاديمية البروفيسور نادرة شلهوب من منزلها
انتشال 30 شهيدا كانوا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي
أبريل 18, 2024
أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، الخميس، انتشال 30 شهيدا كانوا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي، إحداهما أمام قسم الطوارئ والأخرى أمام قسم الكلى. وقال معروف، إنه بعد "أيام عدة من عمل الطواقم الحكومية المختصة بحثا عن جثامين الشهداء التي أخفاها جيش الاحتلال في زوايا مجمع الشفاء الطبي وتحت بقايا ركامه
الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم ويحاصر مخيم نور شمس
أبريل 18, 2024
 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، مدينة طولكرم في الضفة الغربية، ومخيم نور شمس الذي يقع شرقي المدينة. واقتحمت قوات الاحتلال المدينة، معززة بجرافتين، وتوجهت نحو مخيم نور شمس، قبل أن تندلع اشتباكات على مدخل المخيم، بحسب ما ذكر مراسلنا. وفرضت قوات الاحتلال  طوقا مشددا على مخيم نور شمس، ووأطلقت قنابل ضوئية في سماء المخيم،
الجيش الأردني ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة
أبريل 18, 2024
قال الجيش الأردني، إنه نفذ مساء اليوم الخميس، "سبعة إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة".  وأشار في بيان له، إلى أن طائرة أردنية، وطائرة تابعة لمصر، وأربع طائرات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، شاركت في عملية الإنزال.   وأكد الجيش الأردني إنه "مستمر بإرسال
إعلام غزة: جيش الاحتلال قصف مقر بلدية "وادي السلقا"
أبريل 18, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف، ظهر اليوم الخميس، مقر بلدية "وادي السلقا" جنوب مدينة "دير البلح"، واعتبر المكتب في بيان له أن ذلك يأتي "ضمن جرائم الاحتلال المتواصلة بحق المؤسسات الخدماتية، لمنعها من أداء واجبها أو تقديم خدماتها المدنية الإنسانية للمواطنين".   وشدد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف،
الأردن: "إسرائيل" هي مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS)
أبريل 18, 2024
كشف مصدر حكومي أردني، اليوم الخميس، أن مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، في المملكة، هو الاحتلال الإسرائيلي. وقال مدير مديرية إدارة الطيف الترددي في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات (حكومي)، المهندس نضال السمارة، اليوم الخميس، في تصريحات صحفية، "تمت مخاطبة الجهات التي تسببت بالتشويش (إسرائيل) ولا يزالون بانتظار الرد، وذلك تعقيبا على الإشكالية