المؤتمر الشعبي ينظم مؤتمر "الحالة الفلسطينية خلال عام 2022"

نظم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (منظمة أهلية دولية) ندوة إلكترونية، اليوم الأحد، حول "القضايا الفلسطينية الاستراتيجية الملحة ودور فلسطينيي الخارج"، ضمن مؤتمر "الحالة الفلسطينية خلال عام 2022، والآفاق المستقبلية والدور المطلوب من فلسطينيي الخارج".

وقال الباحث في شؤون المسجد الأقصى والقدس، زياد ابحيص، إن "قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أطلق يد الاحتلال في عمليات التهويد داخل القدس من أجل شرعنة وجوده، وصعود اليهودية الدينية زاد من تطرفها".

وأكد أن اليهودية الدينية "تريد إزالة مراكز دينية إسلامية، وإحلال مراكز دينية يهودية مكانها؛ كما في المسجد الأقصى، والحرم الإبراهيمي، وقبر يوسف في نابلس (شمال الضفة)".

وأضاف ابحيص أن" الاحتلال يسعى بشكل مباشر لاستثمار قرار ترامب لتغيير الواقع الديني والسياسي في القدس، حتى وصلت أطماعه لمنطقة الخان الأحمر من أجل إنهاء مشروع القدس الكبرى".

من جهته؛ أوضح الباحث الفلسطيني وليد محمد علي، أن "المشروع الصهيوني مشروع اقتلاعي إحلالي؛ يقوم على اقتلاع أصحاب المكان وتهجيرهم من قراهم، وإحلال المُستجلبين من أصقاع الأرض على ظهر السفن مكانهم".

وأكد على أن ما يسمى بـ"المستوطنات" التي أقيمت على أراضي الفلسطينيين "كان الهدف منها أولاً تمكين القوة العسكرية للاحتلال؛ لتقتل وتقمع وتقتلع من في جوارها من الفلسطينيين، وهذا ما رأيناه في حوارة".

من جانبها؛ قالت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، خالدة جرار، إن "قضية الأسرى والأسيرات أولوية وطنية، ونقطة إجماع لدى جميع أطياف وفصائل العمل الوطني الفلسطيني، واليوم ينتظر الأسرى النصرة ضد ممارسات الاحتلال".

وأكدت جرار أن الأسرى اليوم يواجهون منظومة قمعية ممثلة بإدارة سجون الاحتلال، بعد المصادقة بالقراءة الأولى على قانون إعدام الأسرى، والتضييقيات داخل السجون، والاعتداء، وحرمان الزيارة، والاقتحامات الليلية، والعزل.

وشددت على أهمية تراكم الجهود والطاقات من أجل مساندة الأسرى و"دعمهم في خطواتهم النضالية؛ ضد ممارسات الاحتلال وانتهاكاته، حتى نيل الحرية".

وفي المحور المتعلق بحصار غزة؛ قال المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، زياد العالول، إن الحصار المفروض على قطاع غزة يشكل صورة من صور العقاب الجماعي، التي ترقى إلى جريمة دولية، وفقاً لاتفاقيات القانون الإنساني والقانون الجنائي الدولي.

ودعا العالول إلى العمل على "كسر الحصار الظالم، وفرض معادلة جديدة مع الاحتلال، من خلال تضافر الجهود للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، ومناصري الشعب الفلسطيني؛ للعمل على ذلك ورفض هذا الواقع الأليم".

وعقدت الهيئة العامة لـ"المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" أمس السبت، اجتماعها الثاني للدورة الانتخابية 2022-2026، بمشاركة 400 من أعضائها المنتخبين من مختلف قارات العالم، عبر تقنية الاجتماع عن بعد.

وناقش الاجتماع أعمال الأمانة العامة للمؤتمر خلال الفترة الماضية، واستعرض الأعضاء تقارير الإنجاز، فيما يتعلق بالفعاليات والتحركات التي قام بها، والخطط للمرحلة المقبلة.

يشار إلى أن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" هو تجمع شارك في تأسيسه فلسطينيون من مختلف دول العالم، وأعلن عن إطلاقه في شباط/فبراير 2017 بتركيا، ويتخذ من بيروت مقرا له، وفق موقع الالكتروني الرسمي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة بغزة: (51) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان (34,356) شهيدا
أبريل 26, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (51) شهيدا و (75) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"،اليوم الجمعة، "بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34.356) شهيدا و (77٫368) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت إلى أنه
صحيفة بريطانية: تأثير "حماس" يتزايد بين فلسطينيي لبنان
أبريل 26, 2024
نشرت صحيفة بريطانية تقريرا أظهر تزايد شعبية حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان لاسيما بعد معركة "طوفان الأقصى". وقالت صحيفة /الغارديان/ في تقرير لها من مخيم "برج البراجنة" في بيروت، أكدت فيه إن تأثير "حماس" يتزايد بين فلسطينيي لبنان. وأضافت الصحيفة أن "المثلث الأحمر المقلوب موجود في كل مكان، ومرسوم على الجدران وعلى أبواب المتاجر،
مواجهات في نابلس إثر اقتحام المستوطنين لقبر يوسف بحماية جيش الاحتلال
أبريل 26, 2024
اندلعت مواجهات، فجر الجمعة، شرقي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تأمينها اقتحام مستوطنين لمقام قبر يوسف بمناسبة ما يسمى عيد الفصح اليهودي. وقالت مصادر محلية إن "قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لقبر يوسف". وأِشارت إلى أن "مواجهات اندلعت بين عشرات
صحيفة أمريكية: إسرائيل قصفت مواقع إغاثة غربية بعد إخطار الجيش بها
أبريل 26, 2024
قالت وسائل إعلام أمريكية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت مواقع إغاثة غربية بغزة، حتى بعد إخطارها بإحداثياتها. وذكرت صحيفة /نيويورك تايمز/ في تقرير لها، أن مواقع تابعة لهيئات إغاثة غربية بقطاع غزة تعرضت لقصف حتى بعد إخطار الجيش الإسرائيلي بمواقعها. وفي السياق ذاته قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن فريق الأمم المتحدة بغزة
سيناتور أمريكي: المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية ليست معادية للسامية
أبريل 26, 2024
وجه السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز نقدا لاذعا لادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية "معاداة للسامية". وقال ساندرز في منشور على منصة "إكس": "كلا، يا سيد نتنياهو، إن تسليط الضوء على مجازر حكومتك المتطرفة التي قتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني، 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال،
استقالة المتحدثة في الخارجية الأمريكية الناطقة بالعربية احتجاجا على حرب غزة
أبريل 26, 2024
قدمت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم الخارجية الأمريكية هالة غريط استقالتها اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب على غزة، لتكون الاستقالة الثالثة على الأقل بالوزارة بسبب هذه القضية. وأظهر الموقع الإلكتروني للوزارة أن هالة كانت أيضا نائبة مدير المركز الإعلامي الإقليمي في دبي، وانضمت إلى وزارة الخارجية منذ نحو عقدين كمسؤولة سياسية وحقوقية. وكتبت هالة على