المؤتمر الشعبي ينظم مؤتمر "الحالة الفلسطينية خلال عام 2022"

نظم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (منظمة أهلية دولية) ندوة إلكترونية، اليوم الأحد، حول "القضايا الفلسطينية الاستراتيجية الملحة ودور فلسطينيي الخارج"، ضمن مؤتمر "الحالة الفلسطينية خلال عام 2022، والآفاق المستقبلية والدور المطلوب من فلسطينيي الخارج".

وقال الباحث في شؤون المسجد الأقصى والقدس، زياد ابحيص، إن "قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أطلق يد الاحتلال في عمليات التهويد داخل القدس من أجل شرعنة وجوده، وصعود اليهودية الدينية زاد من تطرفها".

وأكد أن اليهودية الدينية "تريد إزالة مراكز دينية إسلامية، وإحلال مراكز دينية يهودية مكانها؛ كما في المسجد الأقصى، والحرم الإبراهيمي، وقبر يوسف في نابلس (شمال الضفة)".

وأضاف ابحيص أن" الاحتلال يسعى بشكل مباشر لاستثمار قرار ترامب لتغيير الواقع الديني والسياسي في القدس، حتى وصلت أطماعه لمنطقة الخان الأحمر من أجل إنهاء مشروع القدس الكبرى".

من جهته؛ أوضح الباحث الفلسطيني وليد محمد علي، أن "المشروع الصهيوني مشروع اقتلاعي إحلالي؛ يقوم على اقتلاع أصحاب المكان وتهجيرهم من قراهم، وإحلال المُستجلبين من أصقاع الأرض على ظهر السفن مكانهم".

وأكد على أن ما يسمى بـ"المستوطنات" التي أقيمت على أراضي الفلسطينيين "كان الهدف منها أولاً تمكين القوة العسكرية للاحتلال؛ لتقتل وتقمع وتقتلع من في جوارها من الفلسطينيين، وهذا ما رأيناه في حوارة".

من جانبها؛ قالت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، خالدة جرار، إن "قضية الأسرى والأسيرات أولوية وطنية، ونقطة إجماع لدى جميع أطياف وفصائل العمل الوطني الفلسطيني، واليوم ينتظر الأسرى النصرة ضد ممارسات الاحتلال".

وأكدت جرار أن الأسرى اليوم يواجهون منظومة قمعية ممثلة بإدارة سجون الاحتلال، بعد المصادقة بالقراءة الأولى على قانون إعدام الأسرى، والتضييقيات داخل السجون، والاعتداء، وحرمان الزيارة، والاقتحامات الليلية، والعزل.

وشددت على أهمية تراكم الجهود والطاقات من أجل مساندة الأسرى و"دعمهم في خطواتهم النضالية؛ ضد ممارسات الاحتلال وانتهاكاته، حتى نيل الحرية".

وفي المحور المتعلق بحصار غزة؛ قال المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، زياد العالول، إن الحصار المفروض على قطاع غزة يشكل صورة من صور العقاب الجماعي، التي ترقى إلى جريمة دولية، وفقاً لاتفاقيات القانون الإنساني والقانون الجنائي الدولي.

ودعا العالول إلى العمل على "كسر الحصار الظالم، وفرض معادلة جديدة مع الاحتلال، من خلال تضافر الجهود للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، ومناصري الشعب الفلسطيني؛ للعمل على ذلك ورفض هذا الواقع الأليم".

وعقدت الهيئة العامة لـ"المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" أمس السبت، اجتماعها الثاني للدورة الانتخابية 2022-2026، بمشاركة 400 من أعضائها المنتخبين من مختلف قارات العالم، عبر تقنية الاجتماع عن بعد.

وناقش الاجتماع أعمال الأمانة العامة للمؤتمر خلال الفترة الماضية، واستعرض الأعضاء تقارير الإنجاز، فيما يتعلق بالفعاليات والتحركات التي قام بها، والخطط للمرحلة المقبلة.

يشار إلى أن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" هو تجمع شارك في تأسيسه فلسطينيون من مختلف دول العالم، وأعلن عن إطلاقه في شباط/فبراير 2017 بتركيا، ويتخذ من بيروت مقرا له، وفق موقع الالكتروني الرسمي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد