(موسع) محامو الضفة الغربية ومعلموها يواصلون اضرابهم

في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة السلطة الفلسطينية، توصلها الخميس الماضي، إلى اتفاق مع معظم النقابات المهنية واتحاد المعلمين الفلسطينيين، إلا أن نقابة المحامين و"حراك المعلمين" أعلنا أنهما في حل من تلك الاتفاقيات التي لا تلزمها، مؤكدة على استمرارهما في تعطيل العمل في المحاكم والمدارس على حد سواء.

فقد أعلن مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين، تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم النظامية والعسكرية والإدارية في الضفة الغربية، من صباح يوم غد الأحد 12 آذار/مارس الجاري، وحتى عصر الخميس.

وقرر مجلس النقابة في بيان له اليوم السبت، الاستمرار بفعالياته الاحتجاجية حتى تحقيق كافة مطالبه. مستثنيًا من خطواته الإجراءات القاطعة للمدد وإخلاءات السبيل واسترداد أوامر الحبس، محملًا المسؤولية لمجلس الوزراء ومجلس القضاء الأعلى.

وشدد البيان على أنه "سيتم وقف الحراك بمجرد عودة العمل بالسندات العدلية ودعوة اللجنة المكلفة بجدول الرسوم لفتح باب التعديل على جدول الرسوم بما ينتصر لحق أبناء شعبنا بالوصول للعدالة".

وجاء في البيان أن "مجلس نقابة المحامين سيبقى بحالة انعقاد دائم للمتابعة والإعلان عن الخطوات القادمة فيما يتعلق بالفعاليات النقابية المستمرة بخصوص تعديل جدول رسوم المحاكم ووقف العمل بالسندات العدلية".

من جهته، أعلن حراك المعلمين مساء السبت، استمرار الإضراب المفتوح في المدارس الحكومية بالضفة الغربية المحتلة، والمستمر منذ أكثر من شهر، مؤكدا استمرار الفعاليات من إضراب واعتصامات كما أعلن عنها في وقت سابق.

ولفت الحراك في بيانه، إلى عدم وجود ممثلين له في الميدان، قائلا "من جلس أو سيجلس من المعلمين مع أي مسؤول لا يمثل سوى نفسه ووجهات نظره، حتى وإن حمل مطالب الحراك".

وشدد الحراك على أن ما يتم الإعلان عنه في سماعات المساجد في بعض المحافظات، وما يتم تداوله عبر صفحات المدارس والمديريات، يمثل رؤية الاتحاد والحكومة ولا يعبر عن توجهات المعلمين المضربين.

ويطالب حراك المعلمين بتشكيل نقابة ديمقراطية، ومهننة التعليم، وإضافة 15بالمئة على طبيعة العمل وصرف راتب كامل، وربط الراتب بغلاء المعيشة.

وكان رئيس الحكومة محمد اشتية أعلن الخميس الماضي، عقب جلسة استثنائية للحكومة الالتزام بجميع الاتفاقيات الموقعة مع النقابات، وأن النسب المئوية اللي تم التوافق عليها اليوم هي جزء لا يتجزأ من الاتفاقيات، وستكون موجودة على القسيمة عند توفر الأموال.

ويتضمن قرار الحكومة صرف ما نسبته 5 بالمئة علاوة طبيعة العمل للمعلمين، إلا أن المعلمين يصرون على تطبيق الاتفاق الموقع برعاية مؤسسات حقوقية وشخصيات ويتضمن صرف علاوة طبيعة العمل بنسبة 15 بالمئة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"العربية الدولية للإعمار في فلسطين" تنفذ مشروعا لتنظيف النفايات من شوارع مدينة غزة
أبريل 24, 2024
باشرت طواقم "الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين" (منظمة عربية مستقلة غير ربحية)، تنفيذ مشروع تجميع وترحيل النفايات الصلبة المتراكمة في شوارع وطرقات مدينة غزة، وترحيلها للمكب المؤقت في منطقة سوق فراس (سابقاً) بالتنسيق مع بلدية غزة. وقال رئيس مجلس إدارة "الهيئة العربية لإعمار فلسطين"، المهندس زهير العمري لـ "قدس برس"، إن تنفيذ هذا المشروع
مسؤولة في الأمم المتحدة: ما يجري في قطاع غزة إبادة جماعية
أبريل 24, 2024
قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة تلالينغ موفوكينغ، إن ما يحدث في قطاع غزة، الذي يتعرض لهجمات مكثفة من قبل إسرائيل، هو "بالتأكيد إبادة جماعية". وأشارت موفوكينغ إلى أن الصراع الحالي في غزة مستمر في التصاعد، وأن هناك العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، خاصة في مجال الصحة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول
الصحة بغزة: (79) شهيدا خلال 24 ساعة الماضية وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,262) شهيدا
أبريل 24, 2024
أعلنت وزارة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ست مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (79) شهيدا و (86) إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، بـ "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫262) شهيدا و (77٫229) إصابة منذ السابع من تشرين
مغزى ودلالات توسيع الاحتلال لاعتداءاته على الأراضي اللبنانية؟
أبريل 24, 2024
تزداد حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، يوماً بعد يوم، وخاصةً بعد استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدداً من البلدات اللبنانية الواقعة جنوباً وخارج نطاق الجنوب اللبناني، واستهداف المباني والمنازل المدنية، إلى جانب استهداف المراكز الطبية. وفي هذا الإطار، رأى الكاتب والباحث في الشأن السياسي، محمد أبو ليلى، أن "مواصلة جيش الإحتلال الصهيوني تصعيد عملياته العسكرية
جنوب أفريقيا تدعو لتحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية المكتشفة في قطاع غزة
أبريل 24, 2024
دعت جمهورية جنوب أفريقيا الأربعاء، المجتمع الدولي إلى إطلاق تحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في قطاع غزة، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق. وأشارت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا في بيان إلى حالة الرعب التي برزت بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيي "ناصر" و"الشفاء" بعد انسحاب الجيش
سيناتور أمريكي يكشف أسباب رفضه التصويت لصالح دعم "إسرائيل"
أبريل 24, 2024
أعلن السيناتور الأمريكي المستقل بيرني ساندرز، اليوم الأربعاء، أنه صوت برفض حزمة المساعدات الأمريكية الخارجية للدول بما في ذلك "إسرائيل"، على اعتبار أنها ستمكن من مواصلة "الحرب المدمرة" ضد الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في منشور له على منصة /إكس/، بين فيه "ساندرز" أسباب رفضه التصويت لصالح المساعدات الخارجية. وقال ساندرز في منشوره "لقد صوتت برفض