على أعتاب رمضان.. آثار الزلزال تلقي بظلالها على "فلسطينيي سوريا"

على أطراف مدينة "جنديرس" شمالي سوريا، يتناثر البؤس على شكل خيام تتشابه في كل شيء، هناك بين حطام المدينة المنكوبة، تختبئ قصص الخوف والذكريات المرعبة للزلزال الذي ضرب المدينة والمنطقة قبل شهر، وبينما لاتزال تلك اللحظات تهيمن على أحاديث الناس، يعيش سكان تلك الخيام حالة من الترقب وشهر رمضان الكريم على الأبواب.

"قدس برس" تجولت في أحد هذه المخيمات المستحدثة لمتضرري الزلزال، والتقت عائلات فلسطينية من بين مئات العائلات من سكان مدينة "جنديرس" الذين نجوا من الزلزال بعد تهدم بيوتهم.

تقول سلوى: "دقيقة واحدة قلبت حياتنا رأسا على عقب، ولم أتخيل يوما أن أبيت في خيمة، فمنذ تهجيرنا من مخيم اليرموك ( للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق) قبل خمس سنوات، أقمنا في مدينة جنديرس"، مضيفة "لا نزال نعيش صدمة الزلزال؛ وأحيانا أشعر وكأني في كابوس أتمنى أن أصحو منه".

وتابعت: "كنا نعد الأيام والليالي بانتظار شهر رمضان المبارك، ونستذكر رمضان في السنوات الأخيرة، التي كانت رغم صعوبتها، مليئة بالأحداث والذكريات الجميلة، خاصة بعد وصول الكهرباء من تركيا؛ والتي غيرت حياتنا للأفضل".

تتوقف سلوى عن سرد تلك الذكريات الحالمة، وتطوف بنظراتها في خيمة صغيرة خاوية من تفاصيل الحياة، حصيرة على الطين الرطب، وبضع فرشات فوق بعضها لصغر المكان، وطرد قديم ممزق قدمته إحدى المنظمات الإغاثية.

وتقول لمراسلنا: "كما ترى فقدنا كل شيء، كنا نقيم في منزل بثلاث غرف أنا وزوجي وبناتي الأربع، واليوم حشرنا في هذه الخيمة، ولا أعرف كيف سيمر علينا رمضان هذه السنة، كيف سأطهو طعام الإفطار، وكيف سأعد السحور، أتخيل كيف كان أطفالي يتهافتون على شراب التمر الهندي المثلج على الإفطار، أم أننا سننتظر السلة الإغاثية لنعيش".

في خيمة مجاورة حكاية أكثر مرارة، حيث فقد اللاجئ الفلسطيني حسن البيطار زوجته وابنته في الزلزال؛ تاركة له طفلين، ولد وبنت.

يقول حسن لـ "قدس برس": "توفي أيضا أهل زوجتي كلهم، وفقدت عملي، وأحاول أن أتجاوز محنتي بالبحث عن عمل، إلا أن طفليّ متعلقان بي ويكبلاني، ولا مكان يمكن أن أأمنهما فيه، مضيفا "أن يفقد الرجل أم عياله أمر صعب، فما بالك فيمن فقد أهله وداره وعمله؟".

ومع اقتراب شهر رمضان يشعر حسن بالمرارة والحسرة؛ بعد أن أصبح وحيدا بلا أهل ولا زوجة تؤنسه وتشاركه أجواء الشهر الفضيل.

ويختزل حسن وسلوى حالة عشرات العائلات الفلسطينية التي تضررت بفعل الزلزال بفقد أعزائها ودمار منازلها، بينما سيحل رمضان على هذه العائلات في ظل افتقارها لكل مقومات الحياة الكريمة.

وتسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، فجر السادس من شباط/فبرار الماضي، وبلغت قوته 7.7 درجات، في استشهاد 63 من فلسطينيي سوريا، بينهم نساء وأطفال.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
غزة: انتشار واسع للأمراض التنفسية بسبب منع دخول غاز الطهي
أبريل 20, 2024
قال مكتب الإعلام الحكومي بقطاع غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل للشهر السابع منع إدخال غاز الطهي والوقود خاصة إلى مدينة غزة وشمال القطاع.   وحذر المكتب في بيان صحفي، اليوم السبت، من "تفاقم الأزمة الإنسانية والصحية في ظل العدوان المستمر على القطاع واعتماد المواطنين على الوسائل البدائية البديلة بإشعال النار من الحطب والفحم ومخلفات ركام
بلدية "دير البلح": قوات الاحتلال تدمر أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة
أبريل 20, 2024
أعلنت بلدية دير البلح إن قوات الاحتلال دمرت أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة. وقالت البلدية في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: إن "الاحتلال يواصل استهدافه الممنهج للمنظومة الصحية في قطاع غزة، والتي بدأها باستهداف المستشفيات والمراكز الصحية وإخراجها عن الخدمة، مرورا باستهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف".  وأشارت إلى أن الاحتلال "استهدف أكبر
عباس يصدر مرسوما بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله
أبريل 20, 2024
أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مرسوما رئاسيا بشأن إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية، برئاسة رامي وليد كامل حمد الله. وتضم اللجنة في عضويتها، كلا من: لميس العلمي، ومازن سيسالم، وخولة الشخشير، وشكري النشاشيبي، واسحق مهنا، وياسر موسى حرب، ويوسف عوض الله، واحمد الخالدي. وقد استقبل عباس، ظهر اليوم، اليوم السبت، رئيس لجنة الانتخابات المركزية
قوات الاحتلال تعتقل (30) فلسطينيا من الضفة وارتفاع حصيلة المعتقلين إلى (8340) معتقلا
أبريل 20, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس واليوم السبت (30) مواطنًا فلسطينيا، على الأقل من الضّفة، بينهم ثلاث سيدات من القدس أفرج عنهن لاحقاً. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "عمليات الاعتقال تركزت في مخيم نور شمس في محافظة طولكرم،
المقاومة العراقية تستهدف بالطيران المسير موقعا إسرائيليا في "إيلات" المحتلة
أبريل 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم السبت، أنها استهدفت بالطيران المسير موقعاً قالت إنه حيوي في مدينة "إيلات" المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في العراق في بيان لها، اليوم السبت، إن الهجوم جاء ردا على استهداف مقرات "الحشد الشعبي" في بابل جنوب بغداد، الذي أسفر عن قتيل وعدد من الجرحى. وكانت مصادر أمنية عراقية، قد
وزير خارجية إيران: ما حدث بأصفهان "لم يكن هجوماً بل لعب أطفال"
أبريل 20, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ ما حدث فجر الجمعة في إيران "لم يكن هجوماً"، مشيراً إلى أنّ "طهران لا تزال تحقق في تبعية المسيرات التي سقطت قرب أصفهان". وأضاف "عبد اللهيان" في مقابلة مع شبكة /إن بي سي/ الأمريكية، مساء الجمعة، أنّ "تحليق 3 مسيرات صغيرة من نوع كوادكوبتر كان أشبه