مصادر إسرائيلية: رسالة غاضبة من بايدن لنتنياهو إثر إقالة غالانت

كشفت مصادر رسمية إسرائيلية، مساء الأربعاء، عن تفاصيل "رسالة سرية" بعث بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، دفعت الأخير لـ"تجميد التعديلات القضائية".

ونقل موقع /والا/ العبري عن تلك المصادر قولها إن "بايدن عبر في رسالة لنتنياهو نقلها السفير الأمريكي عن الغضب من إقالة وزير الجيش في الحكومة الإسرائيلية يؤاف غالانت".

وأضافت المصادر أن بايدن طالب نتنياهو بلهجة قاسية بالتراجع فورا عن التعديلات القضائية.

وأشارت إلى أن بايدن درس خيارات عدة للضغط على نتنياهو قبل أن يجمد التعديلات القضائية. بينما نقل موقع /أكسيوس/ الأمريكي عن كبار مساعدي نتنياهو قولهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يرغب في حدوث أزمة مع الإدارة الأمريكية.

من جهته؛ قال البيت الأبيض إن "بايدن يعرف نتنياهو كصديق، لكن ليس بالضرورة أن يوافقه على كل ما يقول أو يفعل، بل أن يكون صريحا معه".

فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "أفضل طريقة للمضي قدماً هي توصل القادة الإسرائيليين إلى حل وسط يتمتع بدعم غالبية الشعب".

وفي وقت سابق اليوم؛ أفاد ديوان رئيس حكومة الاحتلال بأن بنيامين نتنياهو أوعز للوزراء في حكومته، بعدم التعقيب على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي طالب فيها بالتخلي عن التعديلات القضائية.

وكان وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، قد هاجم الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته، بعد تعليقات الأخير الانتقادية لحكومة بنيامين نتنياهو، والتي عدها تدخلا في "شؤون إسرائيل الداخلية".

وقال بن غفير إن "عليهم (بايدن وإدارته) أن يفهموا أن إسرائيل دولة مستقلة، وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة"، في إشارة إلى النجوم في العلم الأمريكي التي تمثل كل منها ولاية.

وقد أعلن نتنياهو، الإثنين الماضي، تجميد خطة التعديلات القضائية لحين التوصل إلى تفاهمات مع المعارضة، التي تتهمه بالسعي للحد من سلطات المحكمة العليا، والسيطرة على لجنة تعيين القضاة، وتطالب بإجراء انتخابات جديدة.

 

وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة