مصادر إسرائيلية: رسالة غاضبة من بايدن لنتنياهو إثر إقالة غالانت

كشفت مصادر رسمية إسرائيلية، مساء الأربعاء، عن تفاصيل "رسالة سرية" بعث بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، دفعت الأخير لـ"تجميد التعديلات القضائية".

ونقل موقع /والا/ العبري عن تلك المصادر قولها إن "بايدن عبر في رسالة لنتنياهو نقلها السفير الأمريكي عن الغضب من إقالة وزير الجيش في الحكومة الإسرائيلية يؤاف غالانت".

وأضافت المصادر أن بايدن طالب نتنياهو بلهجة قاسية بالتراجع فورا عن التعديلات القضائية.

وأشارت إلى أن بايدن درس خيارات عدة للضغط على نتنياهو قبل أن يجمد التعديلات القضائية. بينما نقل موقع /أكسيوس/ الأمريكي عن كبار مساعدي نتنياهو قولهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يرغب في حدوث أزمة مع الإدارة الأمريكية.

من جهته؛ قال البيت الأبيض إن "بايدن يعرف نتنياهو كصديق، لكن ليس بالضرورة أن يوافقه على كل ما يقول أو يفعل، بل أن يكون صريحا معه".

فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "أفضل طريقة للمضي قدماً هي توصل القادة الإسرائيليين إلى حل وسط يتمتع بدعم غالبية الشعب".

وفي وقت سابق اليوم؛ أفاد ديوان رئيس حكومة الاحتلال بأن بنيامين نتنياهو أوعز للوزراء في حكومته، بعدم التعقيب على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي طالب فيها بالتخلي عن التعديلات القضائية.

وكان وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، قد هاجم الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته، بعد تعليقات الأخير الانتقادية لحكومة بنيامين نتنياهو، والتي عدها تدخلا في "شؤون إسرائيل الداخلية".

وقال بن غفير إن "عليهم (بايدن وإدارته) أن يفهموا أن إسرائيل دولة مستقلة، وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة"، في إشارة إلى النجوم في العلم الأمريكي التي تمثل كل منها ولاية.

وقد أعلن نتنياهو، الإثنين الماضي، تجميد خطة التعديلات القضائية لحين التوصل إلى تفاهمات مع المعارضة، التي تتهمه بالسعي للحد من سلطات المحكمة العليا، والسيطرة على لجنة تعيين القضاة، وتطالب بإجراء انتخابات جديدة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
توثيق 25 عملاً مقاوماً في الضفة الغربية خلال الـ24 ساعة الأخيرة
يونيو 3, 2023
وثق مركز المعلومات الفلسطيني "معطى" (حقوقي مستقل)، 25 عملاً مقاوماً، في مدن الضفة الغربية المحتلة، خلال 24 ساعة، أدت لوقوع إصابة في صفوف الاحتلال. وأشار "معطى" في تقرير السبت، إلى تنفيذ ست عمليات إطلاق نار، وتفجير عبوتين ناسفتين، وإلقاء زجاجة حارقة، إلى جانب إحراق نقطة عسكرية، وأربع عمليات تصدي للمستوطنين وتحطيم مركبة لهم، واندلاع المواجهات
تجدد الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو للأسبوع الـ22 على التوالي
يونيو 3, 2023
 تجددت، مساء اليوم السبت، الاحتجاجات ضد حكومة بنيامين نتنياهو، وخطة تغيير القضاء، للأسبوع الـ22 على التوالي. وانطلق عشرات آلاف الإسرائيليين، في تظاهرات من عدة مواقع وسط "إسرائيل" إلى موقع الاحتجاج الرئيسي في شارع "كابلان" في تل أبيب (وسط فلسطين المحتلة). ورفع المشاركون يافطات كتب عليها شعارات من ضمنها: "نتنياهو، سموتريتش، بن غفير، تهديد للسلام في
"التعاون الإسلامي" تدين إقامة 6 بؤر استيطانية في "مسافر يطا"
يونيو 3, 2023
أدانت منظمة "التعاون الإسلامي" سماح حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بإقامة ست بؤر استيطانية عشوائية في منطقة "مسافر يطا"، جنوبي الخليل، جنوبي الضفة الغربية. وأكدت "التعاون الإسلامي" في بيان صدر عنها، مساء اليوم السبت، أن "سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلية غير شرعية وغير قانونية؛ بموجب القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة بما فيها قرار مجلس الأمن الدولي 2334 لعام
المستوطنون يعتدون على مركبات الفلسطينيين في "المغير" شرقي رام الله
يونيو 3, 2023
 هاجم مستوطنون، مساء اليوم السبت، مركبات الفلسطينيين بين بلدة "ترمسعيا" وقرية "المغير" شمالي شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية. وأفادت مصادر صحفية، أن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات الفلسطينيين بالحجارة على الطريق الواصلة بين بلدة "ترمسعيا" وقرية "المغير"، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار. وكثف المستوطنون خلال الأيام الماضية، من اعتداءاتهم على
صحة غزة: هناك خطر حقيقي يتهدد حياة مرضى الفشل الكلوي
يونيو 3, 2023
حذرت وزارة الصحة في غزة، من التداعيات الخطيرة على مرضى الفشل الكلوي جراء نقص المستهلكات الطبية في أقسام غسيل الكلى. وقال مدير دائرة صيدلة المستشفيات علاء حلس، لـ "قدس برس" إن "ما هو متوفر في مركز غسيل الكلى في غزة من مستهلكات طبية (فلاتر غسيل الكلى وأنابيب نقل الدم) لا تكفي سوى أسبوع واحد فقط".
خبير يحذر من اتفاق الإطار بين "اونروا" وواشنطن
يونيو 3, 2023
حذر مدير مركز "دراسات اللاجئين" (أهلي مقره غزة)، عماد عفانة، مما وصفه بـ "مخاطر" اتفاق الإطار الذي وقعته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" مع الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا. وقال عفانة في حديث مع "قدس برس"، إن توقيع اتفاق الإطار "يعني تمويل مشروط بتعديل المناهج الفلسطينية، وبمعاقبة كل من يعبر عن وطنيه من موظفي الاونروا،