"علماء مسلمون" يحذرون من التحشيد الإسرائيلي لاقتحام الأقصى في "عيد الفصح"

دعوا ليوم غضب لحماية الأقصى

أعلن علماء مسلمون، يوم أمس الإثنين، أن الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك ستكون "يوما للغضب" للمسجد الأقصى على مستوى الأمة الإسلامية، محذرين من التحشيد "لاقتحامات صهيونية واسعة للمسجد الأقصى في ما يسمّى عيد الفصح العبري".

جاء ذلك في ختام وقفة بعنوان: "نداء علماء الأمة لدفع الخطر عن الأقصى"، شارك فيها علماء من إسطنبول وعدد من الدول العربية عبر تطبيق "زووم".

وتحدث في الوقفة، من داخل المسجد الأقصى المبارك الشيخ رائد صلاح، وعدد من العلماء في الأردن ولبنان والكويت وغزة، إضافة إلى إسطنبول.

وبيّن المتحدثون ‏الآليّات العملية لمنع ما وصفوه بـ"جريمة تنفيذ الاقتحامات على ثالث أقدس المقدسات عند المسلمين".

وتلا رئيس هيئة علماء فلسطين (دينية مستقلة)، الشيخ نواف تكروري، بيانا من إسطنبول، بين فيه أن ذبح القرابين داخل الأقصى "تكريس للسيادة الصهيونية الكاملة على الأقصى، وتطبيقا للتقسيم الزماني والمكاني".

وأكد أن المسجد الأقصى، "حق خالص للمسلمين"، معتبرا أن "أي إقرار به لغير المسلمين يعتبر خيانة".

وبحسب البيان أفتى العلماء بـ"وجوب الاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك على مدار الساعة في رمضان" لدفع الاقتحامات عنه.

وطالب العلماء بـ"فتح أبواب المسجد الأقصى طيلة أيام السنة، وحرّموا إغلاقه بوجه المعتكفين المرابطين، وقالوا إن على "وزارة الأوقاف الأردنية تطبيق هذه الفتوى، وعدم الرضوخ لأية مطالب صهيونية"، وفق البيان.

وشددوا على "وجوب شدّ الرّحال إلى الأقصى على كل قادر، والسعي للوصول إلى أقرب نقطة منه ومشاغلة الصهاينة في حال تمّ منعهم من ذلك".

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي، أعلن فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية، وإغلاق المعابر مع قطاع غزة، خلال عيد "الفصح اليهودي" بدء من يوم غد الأربعاء، وحتى السبت.

وكان خمسة عشر من كبار الحاخامات في "إسرائيل"، طابوا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بالسماح لليهود بذبح "القرابين" داخل المسجد الأقصى، عشية ما يسمى عيد "الفصح اليهودي".

وأشارت وسائل إعلام عبرية، إلى أن هذه هي السنة الأولى التي يستعد فيها نشطاء "العودة إلى الجبل" لـذبح "أضاحي عيد الفصح" في المسجد الأقصى، في ظل وجود الوزير اليميني، إيتمار بن غفير، أحد الداعين لهدم الأقصى وبناء "الهيكل اليهودي".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد