الحواجز العسكرية الإسرائيلية تنغص فرحة الفلسطينيين في العيد

انقلبت فرحة عائلة عبد العزيز من مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة إلى معاناة كبيرة، بعدما أمضت الليلة الماضية بطولها عالقين في مركبتهم، على أحد مداخل مدينة أريحا شرقا، أسوة بآلاف الفلسطينيين، بعد أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي كافة الحواجز العسكرية المحيطة بالمدينة، ولم تسمح لأحد بمغادرتها.

ونشر ربّ الأسرة امجد عبد العزيز (47 عاما) على صفحته على موقع فيسبوك، تعليقا مرفقا بصورة الساعة الرابعة فجر اليوم الأحد، لمجموعة من الشبان يؤدون صلاة الفجر في الشارع، بعدما منعهم الاحتلال من مواصلة طريقهم خروجا من أريحا.

وقال عبد العزيز لـ"قدس برس" إنه وصل نابلس نحو الساعة السابعة من صباح اليوم، بعدما استغرقت الطريق نحو عشر ساعات بدلا من ساعتين في أكثر الأحوال.

وأوضح أنه لا يوجد أي سبب لما فعله الاحتلال الإسرائيلي، سوى التنغيص على الفلسطينيين، خاصة في فترة العيد، حيث تكثر الزيارات العائلية والرحلات.

وتشهد مدينة أريحا أزمات مرورية على كافة مداخلها، نتيجة توافد آلاف الفلسطينيين للمدينة، التي تعتبر مصيفا ومكانا ترفيهيا لأهالي الضفة والقدس والداخل المحتل خلال الأعياد.

يقول الصحفي عادل أبو نعمة، إن ما يجري في أريحا منذ عدة اشهر، وخاصة بعد ظهور مجموعة مقاومة فلسطينية في المدينة، ومخيم "عقبة جبر" تحديدا، يعتبر "ضمن سياسة العقاب الجماعي بحق كافة أبناء المحافظة بشكل خاص، والفلسطينيين بشكل عام".

وأوضح أن جنود الاحتلال "يتفننون في إذلال المواطنين وتوقيفهم لساعات طويلة واحتجاز مركباتهم والتدقيق في هوياتهم".

وتابع "أريحا مدينة غورية، ودرجات الحرارة فيها مرتفعة جدا مقارنة بغيرها من المدن الفلسطينية، وهذا يتسبب للعالقين بمعاناة كبيرة، خاصة عندما يكون برفقتهم الأطفال والنساء وكبار السن".

وأشار إلى أن عشرات الناشطين عملوا على توفير المياه الباردة والطعام للمحتجزين، فيما أعلنت قوات الأمن الوطني، التابعة للسلطة الفلسطينية، عن فتح مقراتها لاستقبالهم وتوفير المبيت لهم.

وفي جنوب الضفة الغربية المحتلة، أغلق الاحتلال أمس السبت حاجز "الكونتينر" الذي يفصل الجنوب وتحديداً محافظتي "بيت لحم" و"الخليل" عن وسط الضفة، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة استمرت حتى ساعات الصباح الأولى.

وأظهر مقطع فيديو التقطه ناشطون طابوراً يمتد لأكثر من كيلومترين، وعلق أحدهم قائلا: إن التقديرات تشير إلى وجود أكثر من خمسة آلاف سيارة عالقة من الاتجاهين، بانتظار أن تقوم قوات الاحتلال بفتح الحاجز.

أما حاجزا "حوارة" و"دير شرف" جنوبي وغربي نابلس، شمالا، فالحالة عليهما لا تقل سوءا عن بقية المناطق.

يقول عضو مجلس قروي "دير شرف" عمر نوفل لـ"قدس برس" إن قريتهم تعد حلقة الوصل بين نابلس وجنين وطولكرم، والمرور بها إجباري للدخول والخروج من نابلس، وهذا ما جعل الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على أطرافها، بحيث يتحكم بحركة مرور الفلسطينيين.

وأوضح أن جنود الاحتلال يعمدون إلى إطلاق قنابل الغاز تجاه المركبات دون أي سبب كان، ما ينتج عنه اختناق الركاب الذي يضطرون لترك مركباتهم والركض في الاتجاهات المختلفة، لحماية أنفسهم وذويهم من الاختناق.

ووفق تقارير عدة أصدرها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (أوتشا) الذي يتخذ من القدس مقرًّا له، فقد وثقت وجود 705 عائق دائم في مختلف أنحاء الضفة؛ حيث تقيّد حركة المركبات الفلسطينية، وتنقّل المشاة الفلسطينيين، مشيرة إلى وجود انعكاسات سلبية للحواجز العسكرية الإسرائيلية في الضفة على حياة أكثر من مليوني فلسطيني.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أمسية "فداكِ غزة" تجمع مليون و600 ألف ريال قطري
مارس 29, 2024
نظم "بيت الخبرة الفلسطيني" ومجموعة "مسارات المهندسين"، بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، أمسية خيرية بعنوان "فداكِ غزة"، بهدف تسليط الضوء على ما يعانيه الشعب الفلسطيني في غزة جراء العدوان الغاشم، ونشر الوعي وروح التضامن بين أفراد المجتمع. وشارك في الحوار الرئيسي للأمسية الداعية خالد أبو موزة، رئيس لجنة القدس التابعة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في
"الصحة العالمية": المجاعة شمال غزة أقرب من أي وقت مضى لتصبح حقيقة
مارس 29, 2024
اعتبرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، بأن "المجاعة في شمال غزة باتت أقرب من أي وقت مضى لأن تصبح حقيقة واقعة". وكان الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، حذر في وقت سابق، من "الدمار الواسع الذي لحق بالخدمات الصحية شمال القطاع، وأن المنظومة الصحية أوشكت على الانهيار في الجنوب". ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، ،
الأردن يرحب بقرار "العدل الدولية" إصدار تدابير احترازية مؤقتة جديدة ضد "إسرائيل"
مارس 28, 2024
رحب الأردن، الخميس، بقرار محكمة العدل الدولية المتمثل بـ"إصدار تدابير احترازية مؤقتة جديدة ضمن الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام المحكمة بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، وخرق التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها". وأكد الأردن، "أهمية تنفيذ القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية اليوم، والذي
نتنياهو يرفض موقف رئيس الموساد بعد إدعائه بإمكانية التوصل إلى صفقة مع "حماس"
مارس 28, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، الخميس، أن "رئيس جهاز الموساد ديدي برنياع، أبلغ مجلس الوزراء الليلة الماضية أنه على الرغم من رد حماس على الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل بشأن إطلاق سراح الأسرى، إلا أن هناك إمكانية للمضي قدما". وقالت إن "رئيس الموساد أشار إلى أن الثمن هو المرونة فيما يتعلق بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال
"يونيسف": 1.7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نزحوا داخليا
مارس 28, 2024
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الخميس، إن نحو "1.7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نزحوا داخليا، نصفهم من الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من الماء والغذاء والوقود والدواء". وأضافت المنظمة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، أن "أطفال غزة يحتاجون إلى وقف إنساني لإطلاق النار فورا". ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع
"الأمم المتحدة": النوم في قطاع غزة مثل الرقود في "التابوت"
مارس 28, 2024
وصف متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" جيمس إلدر، اليوم الخميس، النوم في قطاع غزة بأنه مثل "الرقود في التابوت". ودعا إلدر في تصريح صحفي، إلى "تطبيق قرار وقف إطلاق النار وبما يشمل مدينة رفح جنوب قطاع غزة". وأشار إلى أن "القصف يجري ليلًا في غزة والناس في فراشهم نائمون، وإن الوضع في غزة