صحيفة عبرية: إسرائيل في المراحل النهائية لشق شارع "فصل عنصري" بالضفة

كشفت صحيفة /هآرتس/ العبرية، اليوم الإثنين، أن السلطات الإسرائيلية وصلت إلى مراحل التخطيط النهائي لشق طريق منفصل للفلسطينيين يربط جنوب الضفة الغربية وشمالها في منطقة E1 بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم"، بدون المرور عبر المستوطنات. وهي المنطقة التي كانت تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، جزء من قلب مخطط الدولة الفلسطينية المستقبلية.

ووفقًا للصحيفة العبرية، فإنه تم التخطيط للطريق في منطقة كانت إسرائيل تتجنب فيه حتى الآن البناء بسبب انتقادات دولية شديدة.

ويفترض أن يمر مسار الطريق المخطط له من منطقة الزعيم، ويستمر حتى العيزرية جنوب شرق القدس، والغرض المعلن منه فصل الركاب الفلسطينيين الذين يتعين عليهم عبور مستوطنة "غوش أدوميم" للوصول إلى الطريق 1، بعيدًا عن الركاب اليهود، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

وأشارت إلى أنه تم تخطيط الطريق في الأصل وفقا لمسار الجدار الفاصل الذي تم بناؤه في المنطقة، ما يعني أن إسرائيل ستكون قادرة على البدء في بناء مسار الجدار الفاصل المخطط له حول "غوش أدوميم" والبناء في المنطقة.

ولفتت إلى أنه كان تم الموافقة على تخطيط الطريق في عام 2020 من قبل وزير جيش الاحتلال آنذاك نفتالي بينيت، ويعتمد بناؤه على المستوى السياسي.

ويُعرف المشروع بأنه "أمني" ولا يمر عبر مؤسسات التخطيط المعتادة وعمليات تخطيطه غير شفافة، ومع ذلك تشارك فيه وزارة النقل وشركة البنية التحتية في القدس.

ويمر الطريق وفقا للصحيفة جزئيا عبر مناطق (ب)، وهي مناطق لا تملك فيها إسرائيل سلطة تخطيط وبناء طرق عادية، وتم التوافق بين وزارتي المالية والنقل مؤخرا على تخصيص 30 مليون شيكل إضافي للطريق، من إجمالي تقديرات التكلفة البالغة 279 مليون شيكل.

وتقول بلدية مستوطنة "معاليه أدوميم" أن الهدف من الطريق فصل خطوط المواصلات بين الفلسطينيين والمستوطنين، وسيسمح للسكان الفلسطينيين بالتوجه مباشرة إلى رام الله بدون المرور عبر حاجز "الزعيم" أو الطرق التي يستخدمها اليهود، وسيؤدي لاحقًا لإلغاء الحاجز، ويغير نظام المعابر الأمنية في المنطقة.

وعلى الصعيد السياسي، فإن الطريق سيربط القدس مع مستوطنة "معاليه أدوميم"، ويسمح بالبناء في المستوطنة اليهودية القائمة في منطقة ما يعرف E1.

وتقول المحامية نيتا عمار شيف ممثلة عن بلدية "العيزرية" والتجمعات البدوية في المنطقة، إنه سيتم شق الطريق على أساس أمر الاستيلاء على أراضٍ فلسطينية خاصة، وسيزيد من الأزمة المرورية ويفاقمها ولن يحلها كما تدعي إسرائيل، وسيقطع الطريق بين التجمعات البدوية التي تعيش في مناطق C.

فيما قالت منظمة "السلام الآن" (يسارية إسرائيلية) وفقا للصحيفة، إن الطريق سيعمل على فصل "الخان الأحمر" عن عشرات التجمعات البدوية المحيطة به "وهو طريق فصل عنصري مصمم لإغلاق منطقة شاسعة في قلب الضفة الغربية أمام الفلسطينيين، ما يعني ضم تلك المناطق لإسرائيل".

وكانت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، قد كشفت يوم الجمعة الماضي، أنه في غضون أسابيع قليلة، من المتوقع أن تبدأ الحكومة اليمينية الإسرائيلية، بإجراءات لشرعنة ما لا يقل عن 70 بؤرة استطانية عسوائية غير قانونية (وفقا للقانون الإسرائيلي).

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رسميا.. تركيا تعلّق التبادلات التجارية كافة مع "إسرائيل"
مايو 2, 2024
 أعلنت وزارة التجارة التركية، الخميس، تعليق التبادلات التجارية كافة مع الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان لها، إنه "تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل"، مستدركة أن "تركيا ستطبّق هذه الاجراءات الجديدة إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق متواصل للمساعدات الإنسانية الى غزة". وكانت وسائل إعلام تركية أفادت في وقت سابق من اليوم، بأن "أنقرة أوقفت
"أونروا": لسنا قادرين على إجلاء المدنيين من رفح
مايو 2, 2024
قال المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (أونروا)، عدنان أبو حسنة، الخميس، إن المنظمة "غير قادرة على إجلاء المدنيين من منطقة رفح جنوبي قطاع غزة بشكل عاجل، إذا نفذت إسرائيل عملية عسكرية". وأضاف أبو حسنة، أنه "ليس لدى أونروا أي معلومات عن وجود خطط لإجلاء المواطنين الفلسطينيين من مدينة رفح". وأكمل أن "عملية
"الحوثي": نحضر لجولة تصعيد رابعة إذا تواصل العدوان على غزة
مايو 2, 2024
قال زعيم جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) عبد الملك الحوثي، الخميس، إنهم يحضرون لـ"جولة رابعة من التصعيد إذا استمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة". وأضاف الحوثي، أنه "إذا استمر العدو الصهيوني متعنتا ومعه الأميركي، ضد الشعب الفلسطيني، فهناك جولة رابعة نحضر لها من التصعيد في مواجهة هذا العدو الغاصب". وتابع أن "الشعب اليمني قطع
"التعليم العالي" الفلسطينية تعلن آلية اعتماد شهادات طلبة غزة
مايو 2, 2024
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي (تابعة للسلطة الفلسطينية)، الخميس، أنها "خطت خطوات عملية باتجاه استخراج واعتماد الشهادات وكشوف العلامات التي تُصدرها مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة بطريقة إلكترونية". وأضافت الوزارة في بيان، أن "اعتماد الشهادات أو كشوف علامات الطلبة، يتم من خلال نظام تم الاتفاق عليه مع مؤسسات التعليم العالي في غزة". وأوضحت أن
الأمم المتحدة: 30 - 40 مليار دولار كلفة إعادة إعمار قطاع غزة
مايو 2, 2024
قدرت الأمم المتحدة، الخميس، كلفة إعادة إعمار قطاع غزة بين "30 إلى 40 مليار دولار، بسبب حجم الدمار الهائل وغير المسبوق فيه"، بعد سبعة أشهر من عدوان الاحتلال الإسرائيلي". وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، عبد الله الدردري، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمّان، إن "تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية لإعادة بناء كل ما
تركيا.. مسيرات بـ17 جامعة تنديدا بالعدوان على غزة
مايو 2, 2024
نظم طلبة من 17 جامعة تركية اليوم الخميس، مسيرات وتظاهرات دعما للاحتجاجات بالجامعات الأميركية والأوروبية والعربية المنددة بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة. وهتف المشاركون في المسيرات بشعارات منددة بحرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة. حيث نظم الطلاب مسيرات متزامنة بجامعات اسطنبول ومرمرة وصباح الدين الزعيم وميديبول وصقاريا وقيصري ويوزغاط وماردين، وجامعات دجلة وسلجوق وعدنان مندرس