الإضراب عن الطعام سلاح الأسرى لإظهار معاناتهم

خضر عدنان رائد الإضرابات الفردية

ختم الشيخ خضر عدنان إضرابه عن الطعام الذي استمر 86 يوما، بالشهادة، ليحقق بذلك ما أراده في فضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى.
كان عدنان يعرف جيدا أن الإضراب عن الطعام ليس نزهة، وكان يعرف عواقبه، وأنه قد يفقد حياته، وكان ذلك واضحا في وصيته، والتي يقول فيها: "إذا كانت شهادتي فلا تسمحوا للمحتل بتشريح جسدي، وسجوني قرب والدي، واكتبوا على قبري هنا عبد الله الفقير خضر عدنان".
من جانبه وصف المختص في شؤون الأسرى رأفت حمدونة، الشهيد خضر عدنان بأنه "كان مدرسة في الصمود في وجه السجان، متخذا من الإضرابات المفتوحة عن الطعام وسيلة استراتيجية سلمية للنضال ضد السجان وسياساته".
وقال حمدونة لـ "قدس برس" إن الشهيد خضر عدنان "دخل 6 إضرابات عن الطعام خلال 12 عاما بمجموعة 290 يوما، وكان مفجرا للإضرابات الفردية نهاية العام 2011، وكان هناك عشرات الأسرى ما بعده انتصروا على السجان وكان هو بوابة هذه الانتصارات ومفجر هذه الثورة".
وتابع: "سجل عدنان لنفسه صفحة مشرقة في تاريخ النضال الفلسطيني، وكان ولا زال أيقونة نضالية وحالة استثنائية خاصة في سجل الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة".
 وشدد حمدونة على أنه "رغم تواطؤ محاكم الاحتلال مع الأجهزة الأمنية لإعدام عدنان، من خلال توجيه لائحة اتهام صورية وشكلية له..ولكنه كان مواجهاً عنيدا في معركته بكل صمود حتى نال الشهادة".
وقال: "عندما نتحدث عن تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة، يجب أن نبرز الدور الريادي لعدنان وتحديدا في موضوع الاعتقال الإداري والاعتقال التعسفي".
وتابع: "كانت هناك حالة حرجة جدا، وكانت إسرائيل تتابع هذه الحالة ورغم ذلك تم تأجيل النظر في قضيته لمرتين.. وهذه إشارة ورسالة واضحة من الاحتلال إلى أن هناك نية مبيته لاغتياله" بحسب تقديره.
وأكد الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني حسن جبر، على أن الإضراب عن الطعام إحدى وسائل الأسرى لفضح جرائم الاحتلال داخل السجون و تنقل معاناتهم، مطالبا الإعلام الفلسطيني بإسناد الأسرى.
وقال جبر لـ "قدس برس" إن "إضراب الشهيد خضر عدنان الأخير عن الطعام، أثبت أننا بحاجة أن نستخدم كل وسائل الإعلام خاصة الحديثة والإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي لنقل ما يتعرض له الأسرى".
وأضاف: "يفترض أن نغطي مساحات شاسعة بكل اللغات لتصل إلى كل العالم وجميع المؤسسات.. هناك إمكانية تنويع وتطوير في الفنون الصحفية الى قصص حية وتحقيقات واقعية، حتى نوصل قضية الأسرى الى كل العالم".
وشدد جبر على أن التغطية الإعلامية لقضية الأسرى "مهما بلغت من الكمال تظل ناقصة، خاصة أننا نتحدث عن آلاف الأسرى الذين يتعرضون لحملة ممنهجة من القمع والإرهاب من أجل كسر إرادتهم".
واستشهد عدنان (44 عاما) فجر اليوم الثلاثاء، بعد أن خاض إضرابا عن الطعام لمدة 86 يوما لرفض الاعتقال التعسفي بحقه، حيث تدهورت صحته بشكل كبير بعد رفض الاحتلال الإفراج عنه وتلبية مطالبه.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
النرويج تدعو إلى استئناف المساعدات للأونروا
أبريل 23, 2024
حثت النرويج، التي ترأس مجموعة البلدان المانحة لفلسطين، الثلاثاء، جميع الدول على استئناف مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، إنه "سعيد للغاية، لأن دولا مثل أستراليا، وكندا، وفنلندا، وألمانيا، وأيسلندا، واليابان، والسويد، قد تراجعت عن قرارها واستأنفت تمويلها للأونروا". وأضاف إيدي: "أود الآن أن أدعو
"سرايا القدس": استهدفنا مقرا لقوات الاحتلال
أبريل 23, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" "قصف مقر الفرقة 162 في جيش الاحتلال بمحيط المستشفى التركي في محور التقدم نتساريم جنوب غزة". وأكدت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون تجمعا لقوات الاحتلال في موقع البيدر بشارع الرشيد غرب مدينة غزة". بدوره أكد الناطق باسم "كتائب القسام" الجناح
الأمم المتحدة: نشعر بالذعر من تقارير عن وجود مقابر جماعية في غزة
أبريل 23, 2024
قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، إنه يشعر "بالذعر من تدمير مجمعي ناصر والشفاء الطبييين في قطاع غزة، إلى جانب التقارير التي تتحدث عن وجود مقابر جماعية هناك". وندد تورك، في كلمة أمام الأمم المتحدة ألقاها متحدث بالنيابة عنه، بضربات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة خلال الأيام الماضية، والتي قال
الاتحاد الأوروبي: غزة تعرضت لدمار أكبر من مدن ألمانية خلال الحرب العالمية الثانية
أبريل 23, 2024
قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "مدن قطاع غزة تعرضت لدمار أكبر مما تعرضت له المدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية". وأكد خلال كلمة ألقاها في جلسة عامة للبرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، اليوم الثلاثاء، "تضرر أكثر من 60% من البنية التحتية في غزة منها 35% دمرت بالكامل". وأشار إلى مقتل 249
لبنان.. شهيدان و4 جرحى في غارة للاحتلال الإسرائيلي
أبريل 23, 2024
قال مصدر طبي لبناني اليوم الثلاثاء، إن "شخصين استشهدا وأصيب 4 آخرون في حصيلة أولية لغارة شنتها قوات الاحتلال على بلدة حانين جنوبي لبنان". وكان "حزب الله" اللبناني قد أعلن، مسؤوليته عن الهجوم بالطائرات المسيرة على مواقع عسكرية شمال مدينة عكا المحتله.  وقال الحزب في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، "رداً على ‏العدوان
 أبو عبيدة: العدوّ عالقٌ بغزة ومقاومتنا راسخة كجبال فلسطين
أبريل 23, 2024
أكد الناطق باسم "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس"، أبو عبيدة، في كلمةٍ مصورة، اليوم الثلاثاء، إنّه "وبعد 200 يوم من معركة طوفان الأقصى لا يزال العدو المجرم يحاول لملمة صورته". وقال أبو عبيدة إنّ "العدو ما يزال عالقا في رمال غزة، ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة". وشدد على أنّه "وبعد 200 يوم ما تزال