الرشق: استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين لن يفلح في حجب الحقيقة

قال رئيس المكتب الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عزت الرشق، إن استهداف الاحتلال للصحفي الفلسطيني، بالملاحقة والاعتقال والإبعاد والقتل بدم بارد، لن يفلح في حجب الحقيقة.

وأكد الرشق، في تصريح مكتوب تلقته “قدس برس”، اليوم الاثنين، إن انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين “ضاربًا بعرض الحائط القوانين الدولية التي تحميهم، هي جرائم ضد الإنسانية، لن تسقط بالتقادم”.

وشدد على أن هذه الجرائم “لن تنجح في تكميم الأفواه ومصادرة الكلمة والحرية في فضح جرائمه وانتهاكاته”.

ودعا إلى “حماية الصحفيين والإعلاميين في أداء مهامهم بكل حرية”، وإلى “الإفراج عن جميع الأسرى في السجون، ومحاكمة الاحتلال على جرائمه البشعة بحقهم”.

واعتبر الرشق أن الصحفيين الفلسطينيين يقفون على “ثغر مهم من ثغور الدفاع عن حقوقنا الوطنية، وتعزيز صمود شعبنا المرابط، وتثبيت الرّواية الفلسطينية، وفضح الدّعاية الصهيونية”.

وأضاف أنهم مؤثرون “في صناعة رأي عام فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي، متضامن ومتفاعل مع قضيتنا، ومؤيد لحقوقنا ومشروعنا النضالي”.

وبيّن رئيس المكتب الإعلامي لـ”حماس” أن “اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني يتزامن مع هبة النفق البطولية، التي اشتعلت جذوتها في ربوع الوطن، انتصارًا للقدس والأقصى”.

وأكد “أهمية ودور الصحافة والإعلام كسلاح مهم في معركتنا المتواصلة مع العدو، في ظل الأخطار والتهديدات المحدقة بمقدساتنا الإسلامية والمسيحية، وتصعيد الاحتلال حربه العدوانية على المسجد الأقصى المبارك”.

وتابع: “ذلك يضاعف مسؤولياتنا الإعلامية في رفع وتيرة التغطية والتفاعل بكل الفنون والوسائل الإعلامية، وحشد الرّأي العام والتأثير فيه باتجاه فضح جرائم الاحتلال والانتصار لحقوق شعبنا الوطنية، ولتكن القدس والأقصى على رأس أجنداتنا الإعلامية”.

في السياق، أشار عضو المكتب السياسي للحركة إلى ما وصفها بـ”عمليات الملاحقة والتضييق والإرهاب” ضد المؤسسات الإعلامية الفلسطينية، ومحاربة وحجب المحتوى الفلسطيني في مواقع التواصل الاجتماعي، هي “سياسة منحازة للاحتلال”.

وأكد أن هذه السياسة “تخدم أجندته العنصرية والاحتلالية، وتساهم في تضليل الرأي العام العالمي في “حرب الكلمة والصورة” حول حقيقة ما يجري ضدّ الأرض والشعب الفلسطيني”.

واستدرك بالتشديد على “ضرورة تجريم ووقف الملاحقة، والعمل عربيًا وإسلاميًا ودوليًا على تعزيز التضامن مع الصحافيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية، وتوفير الحماية والدعم لهم”.

يذكر أن تقريرًا صدر عن لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين، صدر في 19 آب/أغسطس الماضي، قال إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 479 انتهاكًا وجريمة بحق الصحفيين الفلسطينيين، في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وبينت إحصائيات أظهرها التقرير أن الانتهاكات تنوعت بين “الاحتجاز، والمنع من التغطية (كان لها النصيب الأكبر من حيث عدد الحالات التي سجلت بواقع 175 حالة)، والقتل المتعمد، والاعتقال، والاستهداف بالرصاص، حيث اخترقت 35 رصاصة أجساد الصحفيين”.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة عدد من الفلسطينيين باختناق جنوب نابلس
ديسمبر 3, 2022
 أصيب اليوم السبت، عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة “أوصرين” جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بالقرب من مدخل البلدة المغلق منذ أشهر، ما أدى إلى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع. وكانت قوات الاحتلال قد أعدمت بدم بارد
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة