في اليوم العالمي للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين.. الاحتلال يواصل انتهاكاته بحقهم

يوافق اليوم الاثنين، 26 أيلول/ سبتمبر، اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني.

ويحيي الصحفيون الفلسطينيون والمتضامنون معهم هذا اليوم، الذي أعلنه الاتحاد الدولي للصحفيين يومًا عالميًا، إثر أحداث “انتفاضة/هبّة النفق” في عام 1996، التي أصيب خلالها العشرات من الصحفيين الفلسطينيين أثناء مزاولة عملهم.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن “قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتداءاتها وانتهاكاتها بحق الصحفيين الفلسطينيين، في الوقت الذي يحيي فيه الصحفيون اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني”.

وأضاف “الإعلامي الحكومي” في بيان تلقته “قدس برس”، أن انتهاكات الاحتلال “تتنوع بين الاستهداف المباشر أو الاعتقال ومنع من التغطية والمنع من السفر والتنقل إلى جانب إجراءات التضييق واقتحام منازل صحفيين خصوصا في الضفة الغربية والقدس المحتلة”.

وأشار إلى أن “وحدة الرصد والمتابعة” وثقت أكثر من 692 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين، ما الفترة بين 1 كانون الثاني/يناير إلى 31 آب/أغسطس من العام الجاري، كان أبرزها استشهاد الصحفيتين شيرين أبو عاقلة، وغفران وراسنة.

وأردف أن الوحدة “وثقت أكثر من 148 إصابة صحفيين وصحفيات، تنوعت بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب والسحل واستخدامهم دروع بشرية، عدا عن رصد 110 حالات اعتقال واستدعاء وحجز للصحفيين، وتمديد اعتقال بعضهم، وإبعاد وحبس منزلي لآخرين”.

وتابع: “فيما واصلت قوات الاحتلال منع وعرقلة عمل أكثر من 188 صحفيًا بهدف منعهم من توثيق جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين، تضمنت تحطيم معدات واستخدام بعضهم كدروع بشرية”.

وبيّن أن الوحدة ذاتها “سجلت 43 حالة اقتحام ومداهمة وتحطيم لمنازل الصحفيين ومؤسساتهم، كان من ضمنها تعرض أكثر من 10 مكاتب إعلامية للأضرار متفاوتة، خلال استهداف الاحتلال لبرج فلسطين في حي الرمال، بمدينة غزة، بـ4 صواريخ”.

وطالب المكتب بـ”الإفراج العاجل عن 21 صحفيًا وصحفية في أقبية سجون الاحتلال الإسرائيلي، يخضعون لتحقيقات قاسية وتعذيب”.

من جهتها، أعلنت لجنة دعم الصحفيين (حقوقية مستقلة مقرها بيروت) عن “تضامنها الكامل مع الصحفيين الفلسطينيين في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة، لا سيما في مدينة القدس المحتلة، حيث يتعرض الصحفيون منذ ساعات صباح اليوم الاثنين لاعتداءات أثناء تغطيتهم لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى”.

وأكدت أن “ما نفذه الاحتلال بحق وسائل الإعلام من جرائم، ينتظر من الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام والنشر والطباعة ملاحقة السلطات الإسرائيلية، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2222، الذي يضمن حماية الصحفيين”.

وطالبت اللجنة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بـ”زيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة على وجه السرعة، بالذات مع تدهور الأوضاع وتصاعد الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ودعت إلى “أوسع حملة محلية وعربية ودولية عملية على أرض الواقع لفضح ممارسات الاحتلال بحق الصحفيين، وتكثيف الرصد وتوثيق الجرائم في سبيل إعداد ملف متكامل لرفع شكاوى أمام المحاكم الدولية لملاحقة ومحاكمة المجرمين والمعتدين”.

وحذرت لجنة دعم الصحفيين من “خطورة الاتفاق بين حكومة إسرائيل وإدارة منصات التواصل الاجتماعي، في محاربة المحتوى الفلسطيني وانتهاك قواعد القانون الدولي لحرية الرأي والتعبير، من خلال فرض قيود ظالمة على المحتوى الفلسطيني، الذي يستخدمها كأداة من أدوات محاربة الرواية الفلسطينية”.

كما وطالبت الجهات الفلسطينية الداخلية بـ”تحييد الصحفيين وعدم زجهم في الصراع السياسي القائم وتمكينهم من ممارسة عملهم الصحفي بحرية، احترامًا للحق في حرية الرأي والتعبير والحريات الصحفية”.

وانتفاضة النفق هي هبّة شعبية فلسطينية اندلعت في 25 أيلول/سبتمبر 1996 احتجاجًا على حفر وافتتاح سلطات الاحتلال الإسرائيلي للنفق الغربي أسفل المسجد الأقصى المبارك، وتوحدت خلالها جميع فئات الشعب الفلسطيني للتصدي لقوات الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة
“واشنطن بوست” تدعو لرد أمريكي قوي على حكومة “نتنياهو” المتطرفة
نوفمبر 30, 2022
نشرت صحيفة /واشنطن بوست/ الأمريكية، مقال رأي لكل من “أرون ديفيد ميلر” و”دانيال كيرتزر” وجها فيه دعوة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرد وبقوة على حكومة الاحتلال الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو. وأشار ميلر، وهو محلل لشؤون الشرق الأوسط ومفاوض سابق لوزارة الخارجية، وكيرتزر وهو سفير أمريكي سابق في تل أبيب، إلى ما كتبه الروائي “جون