التعاون الإسلامي: الأردن هي المسؤولة عن إدارة شؤون الأقصى

 أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي،أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤونه.

جاء ذلك في ختام الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية، الذي عقدته في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، قائلة، إن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

كما أكدت حق دولة فلسطين في السيادة على مدينة القدس الشرقية المحتلة، وأنه ليس لـ"إسرائيل"، القوة القائمة بالاحتلال، أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأشارت إلى أن قيام وزير إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمته، هي خطوة استفزازية مُدانة بأشد العبارات، وتمثل خرقا فاضحا ومرفوضا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، وتصعيدا خطيرا يتطلب من المجتمع الدولي، بما فيه مجلس الأمن، العمل فورا على إيقافه.

وطالبت الاحتلال على "عدم الإقدام على أي خطوات استفزازية في القدس الشريف تمس بمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة" مشددة "على أنه لا سيادة لإسرائيل على القدس والمقدسات، وبأن القدس الشرقية أرضٌ فلسطينية محتلة".

وأدانت بأشد العبارات إقدام حكومة الاحتلال الإسرائيلي على سابقة خطيرة من خلال عقد اجتماعها في نفق، من شبكة الحفريات والأنفاق الإسرائيلية غير القانونية، يقع بمحاذاة السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك، مؤكدة "أن مثل هذه الأعمال الاستفزازية وغير القانونية، باطلة ولاغية ولا أثر قانونيا لها".

وصباح الأحد، اقتحم وزير أمن الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال".

وهذه هي المرة الثانية التي يقتحم فيها بن غفير المسجد الأقصى منذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما عقدت الحكومة الإسرائيلية اليمينية، جلستها الأسبوعية، في أحد أنفاق المسجد الأقصى التهودية، في تحد جديد لمشاعر المسلمين في العالم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
١٤ عملا مقاوما في الضفة الغربية خلال الـ ٢٤ساعة الأخيرة
يونيو 6, 2023
سجل مركز المعلومات الفلسطيني "معطى" (حقوقي مستقل)، ١٤ عملا مقاوما، خلال 24 ساعة الماضية، أدت لإصابة ثلاثة مستوطنين إسرائيليين.  ووثق "معطى" في تقريره مساء اليوم الثلاثاء، عملية دهس وعملية طعن، إلى جانب ثماني عمليات إطلاق نار، وتفجير عبوة ناسفة، إصافة لاندلاع المواجهات في ثلاث نقاط. وشهدت مدينة القدس المحتلة عملية طعن أدت لإصابة مستوطن، فيما
قاسم: جرائم الاحتلال ستواجه بمزيد من الفعل المقاوم
يونيو 6, 2023
قال الناطق الإعلامي باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حازم قاسم، إن عملية إطلاق النار على حاجز حوارة (جنوبي نابلس، شمالي الضفة الغربية" تؤكد أن "المقاومة الباسلة في الضفة الغربية تواصل توجيه ضرباتها ضد مراكز الارهاب الصهيوني". وأشار في تصريح صحفي، مساء اليوم الخميس، أن "جرائم الاحتلال ضد شعبنا ومقدساتنا ستواجه بمزيد من الفعل المقاوم ضد
"حماس": هدم المنازل في القدس تطهير عرقي يدفعنا للتمسك بأرضنا
يونيو 6, 2023
وصفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سياسة الاحتلال الإسرائيلي، بهدم المنازل وتشريد أهلها بأنها "جريمة تطهير عرقي، لن تزيد شعبنا إلا تمسّكاً بأرضه ومقدساته"  وقالت الحركة في بيان صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، تلقته "قدس برس" إن "إجبار سلطات الاحتلال الصهيوني، خمس عائلات فلسطينية على هدم منازلها، وتشريد ما يقارب الثلاثين فرداً من السكان في حي واد
"حماس" تحيي ذكرى الاجتياح الإسرائيلي للبنان في مخيم المية ومية
يونيو 6, 2023
قال مسؤول اللجان و الروابط في العمل الجماهيري في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان، الحاج أبو أحمد فضل طه، إن "صمود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وقوى المقاومة أفشل المخطط الصهيوني أثناء الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982". واكد فضل، خلال اللقاء الشعبي الوطني الذي نظمه العمل الجماهيري في "حماس" في مخيم "المية ومية" في مدينة
اعتقال شاب والتنكيل بآخر على حواجز عسكرية جنوبي نابلس
يونيو 6, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابا ونكلت بآخر، جنوبي نابلس، شمالي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد سويلم قرب مفترق "بركة" القريب من حاجز حوارة العسكري، فيما نكلت بمواطن آخر على حاجز زعترة العسكري، لم تعرف هويته بعد. وتستخدم قوات الاحتلال الإسرائيي، الحواجز العسكرية الثابتة أو المفاجئة، لاعتقال
الاحتلال يخطر بهدم منزل أسير خلال أسبوع
يونيو 6, 2023
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عائلة الأسير كمال جوري (22 عاما)، هدم منزلها في غضون أسبوع. وتنسب سلطات الاحتلال للأسير جوري تنفيذ عملية إطلاق نار برفقة الأسير أسامة الطويل (22 عاما)، قرب قرية "دير شرف" غربي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، في 11 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. واعتقلت قوات الاحتلال الطويل وجوري، في 13