التعاون الإسلامي: الأردن هي المسؤولة عن إدارة شؤون الأقصى

 أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي،أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤونه.

جاء ذلك في ختام الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية، الذي عقدته في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، قائلة، إن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

كما أكدت حق دولة فلسطين في السيادة على مدينة القدس الشرقية المحتلة، وأنه ليس لـ"إسرائيل"، القوة القائمة بالاحتلال، أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأشارت إلى أن قيام وزير إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمته، هي خطوة استفزازية مُدانة بأشد العبارات، وتمثل خرقا فاضحا ومرفوضا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، وتصعيدا خطيرا يتطلب من المجتمع الدولي، بما فيه مجلس الأمن، العمل فورا على إيقافه.

وطالبت الاحتلال على "عدم الإقدام على أي خطوات استفزازية في القدس الشريف تمس بمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة" مشددة "على أنه لا سيادة لإسرائيل على القدس والمقدسات، وبأن القدس الشرقية أرضٌ فلسطينية محتلة".

وأدانت بأشد العبارات إقدام حكومة الاحتلال الإسرائيلي على سابقة خطيرة من خلال عقد اجتماعها في نفق، من شبكة الحفريات والأنفاق الإسرائيلية غير القانونية، يقع بمحاذاة السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك، مؤكدة "أن مثل هذه الأعمال الاستفزازية وغير القانونية، باطلة ولاغية ولا أثر قانونيا لها".

وصباح الأحد، اقتحم وزير أمن الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال".

وهذه هي المرة الثانية التي يقتحم فيها بن غفير المسجد الأقصى منذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما عقدت الحكومة الإسرائيلية اليمينية، جلستها الأسبوعية، في أحد أنفاق المسجد الأقصى التهودية، في تحد جديد لمشاعر المسلمين في العالم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن مقتل 3 جنود في معارك شمال غزة
مايو 22, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل 3 جنود بمعارك اندلعت مع المقاومة الفلسطينية شماليّ قطاع غزة. وأضاف جيش الاحتلال عبر موقعه الإلكتروني، أنه "بالإضافة إلى القتلى، أصيب ضابط واثنان من الجنود بجراح خطيرة، خلال المعارك ذاتها". وفي وقت سابق من اليوم، اعترف جيش الاحتلال بإصابة 25 عسكريا بنيران المقاومة الفلسطينية، خلال المعارك في قطاع غزة،
"الكنيست" يصدّق بالقراءة التمهيدية على ضم مستوطنات في جنوب الخليل
مايو 22, 2024
صدّقت الهيئة العامة للمجلس التشريعي للاحتلال (كنيست)، بالقراءة التمهيدية، الأربعاء، على مشروع قانون ينص على "ضم أراض في الضفة الغربية إلى إسرائيل، واعتبار منطقة جنوب الخليل جزءا من النقب". وجاء في نص القانون "إدخال جميع الإسرائيليين في جنوب الخط 115 ضمن تعريف النقب، إلى المنطقة التي يسري عليها قانون سلطة تطوير النقب من العام 1991".
استشهاد شاب فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين
مايو 22, 2024
استشهد شاب فلسطيني، الأربعاء، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية، ما يرفع عدد الشهداء في المدينة ومخيمها منذ الثلاثاء إلى 9 شهداء. وقال مدير مستشفى الرازي في المدينة، فواز حماد، إن "الشاب سامي أمين أحمد القيسي (18 عاما) من جنين، استشهد متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال"، بحسب ما نقلت عنه وكالة
"الإعلامي الحكومي": محافظتي غزة وشمال غزة خرجتا عن الخدمة الصحية
مايو 22, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأربعاء، إن "توقف الخدمة الصحية بمحافظتي غزة والشمال يُنذران بكارثة إنسانية وشيكة تهدد 700,000 إنسان". وطالب المكتب الإعلامي في بيان له، "بإقامة مستشفيات ميدانية وإدخال وفود طبية بشكل فوري وعاجل". وأوضح أن "الاحتلال يستمر في تدمير كل مقومات الحياة للشعب الفلسطيني، وعلى رأس ذلك الحق في العلاج والدواء،
أوقاف غزة تطالب مصر والسعودية بالضغط على الاحتلال لتمكين أهالي القطاع من الحج
مايو 22, 2024
طالبت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الأربعاء، المعنيين "وخاصة الأشقاء في مصر والسعودية، بالضغط على جميع الأطراف وفي مقدمتها الاحتلال، لتمكين أهالي غزة من إقامة شعيرة الحج لهذا العام". وقالت الوزارة في بيان لها، أن "العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، واحتلال معبر رفح البري، يحول دون إتمام موسم الحج لحجاج قطاع غزة
فلسطينيو بريطانيا يعقدون أول اجتماع تمهيداً للمشاركة في "المؤتمر الوطني الفلسطيني"
مايو 22, 2024
عقدت مجموعة من الشخصيات الفلسطينية المقيمة في بريطانيا اجتماعاً في لندن، اليوم الأربعاء، للبحث في المشاركة بمبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني" التي أُعْلِن عنها خلال المنتدى السنوي لفلسطين الذي انعقد في الدوحة خلال شهر شباط/ فبراير الماضي. وشارك في الاجتماع، بحسب مراسل "قدس برس"، عدد من الموقعين على المبادرة من المقيمين في بريطانيا، وناقشوا سبل المشاركة