تحويل أسيرة فلسطينية من قلقيلية للاعتقال الإداري

حوّلت محكمة الاحتلال العسكرية الأسيرة سماح بلال حجاوي من مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية، للاعتقال الإداري، لمدة أربعة شهور، بعد أيام من اعتقالها، عقب استدعائها لدى مخابرات الاحتلال.

وأوضحت مصادر حقوقية، اليوم الخميس، أن اعتقال حجاوي جاء بعد أيام من استدعاء جهاز "الأمن الوقائي"، التابع للسلطة الفلسطينية، للأسيرة والتحقيق معها، في 11 الجاري.

وكانت حجاوي قد أوضحت في تسجيلات صوتية قبيل اعتقالها لدى الاحتلال، أن التحقيق معها لدى جهاز "الأمن الوقائي"، يتعلق بمنشورات لها على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهامها بالتواصل مع قيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بغزة، الأمر الذي نفته.

وقال مركز فلسطين لدراسات الأسرى (حقوقي مستقل) في بيان الخميس، أن عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا فى سجون الاحتلال، ارتفع إلى ثلاث أسيرات، بعد اعتقال حجاوي.

وأوضح أنّ قوات الاحتلال كانت اعتقلت الشابة "حجاوي" فى الـ 17 من أيار/ مايو الجاري، "بعد استدعائها للمقابلة لدى مخابرات الاحتلال، وتم تمديد اعتقالها مرة واحدة لمدة 72 ساعة، واليوم صدر بحقها قرار اعتقال إداري".

وأضاّف أنّ "الأسيرتين رغد الفني، من طولكرم (شمال)، وروضة أبو عجمية من بيت لحم (جنوب) تخضعان للاعتقال الإداري منذ اعتقالهما، حيث اعتقلت "الفني"، فى تشرين أول/ أكتوبر 2022 على أحد الحواجز، بينما اعتقلت "أبو عجيمة" في الرابع من نيسان/إبريل الماضي وحولتها إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور".

ويبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و 900 أسير من بينهم 34 أسيرة، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

ويتجاوز عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال ألف معتقل، من بينهم 14 طفلًا، يقبعون في ثلاثة سجون مركزية هي "عوفر"، و"النقب"، و"مجدو". 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
توثيق 25 عملاً مقاوماً في الضفة الغربية خلال الـ24 ساعة الأخيرة
يونيو 3, 2023
وثق مركز المعلومات الفلسطيني "معطى" (حقوقي مستقل)، 25 عملاً مقاوماً، في مدن الضفة الغربية المحتلة، خلال 24 ساعة، أدت لوقوع إصابة في صفوف الاحتلال. وأشار "معطى" في تقرير السبت، إلى تنفيذ ست عمليات إطلاق نار، وتفجير عبوتين ناسفتين، وإلقاء زجاجة حارقة، إلى جانب إحراق نقطة عسكرية، وأربع عمليات تصدي للمستوطنين وتحطيم مركبة لهم، واندلاع المواجهات
تجدد الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو للأسبوع الـ22 على التوالي
يونيو 3, 2023
 تجددت، مساء اليوم السبت، الاحتجاجات ضد حكومة بنيامين نتنياهو، وخطة تغيير القضاء، للأسبوع الـ22 على التوالي. وانطلق عشرات آلاف الإسرائيليين، في تظاهرات من عدة مواقع وسط "إسرائيل" إلى موقع الاحتجاج الرئيسي في شارع "كابلان" في تل أبيب (وسط فلسطين المحتلة). ورفع المشاركون يافطات كتب عليها شعارات من ضمنها: "نتنياهو، سموتريتش، بن غفير، تهديد للسلام في
"التعاون الإسلامي" تدين إقامة 6 بؤر استيطانية في "مسافر يطا"
يونيو 3, 2023
أدانت منظمة "التعاون الإسلامي" سماح حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بإقامة ست بؤر استيطانية عشوائية في منطقة "مسافر يطا"، جنوبي الخليل، جنوبي الضفة الغربية. وأكدت "التعاون الإسلامي" في بيان صدر عنها، مساء اليوم السبت، أن "سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلية غير شرعية وغير قانونية؛ بموجب القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة بما فيها قرار مجلس الأمن الدولي 2334 لعام
المستوطنون يعتدون على مركبات الفلسطينيين في "المغير" شرقي رام الله
يونيو 3, 2023
 هاجم مستوطنون، مساء اليوم السبت، مركبات الفلسطينيين بين بلدة "ترمسعيا" وقرية "المغير" شمالي شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية. وأفادت مصادر صحفية، أن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات الفلسطينيين بالحجارة على الطريق الواصلة بين بلدة "ترمسعيا" وقرية "المغير"، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار. وكثف المستوطنون خلال الأيام الماضية، من اعتداءاتهم على
صحة غزة: هناك خطر حقيقي يتهدد حياة مرضى الفشل الكلوي
يونيو 3, 2023
حذرت وزارة الصحة في غزة، من التداعيات الخطيرة على مرضى الفشل الكلوي جراء نقص المستهلكات الطبية في أقسام غسيل الكلى. وقال مدير دائرة صيدلة المستشفيات علاء حلس، لـ "قدس برس" إن "ما هو متوفر في مركز غسيل الكلى في غزة من مستهلكات طبية (فلاتر غسيل الكلى وأنابيب نقل الدم) لا تكفي سوى أسبوع واحد فقط".
خبير يحذر من اتفاق الإطار بين "اونروا" وواشنطن
يونيو 3, 2023
حذر مدير مركز "دراسات اللاجئين" (أهلي مقره غزة)، عماد عفانة، مما وصفه بـ "مخاطر" اتفاق الإطار الذي وقعته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" مع الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا. وقال عفانة في حديث مع "قدس برس"، إن توقيع اتفاق الإطار "يعني تمويل مشروط بتعديل المناهج الفلسطينية، وبمعاقبة كل من يعبر عن وطنيه من موظفي الاونروا،