"كامب ديفيد".. 45 سنة لم تفلح في تحييد جنودا من الجيش المصري عن المواجهة

لم تفلح 45 سنة مضت على إبرام اتفاقية للتسوية بين مصر والاحتلال الإسرائيلي (كامب ديفيد - 1978)، في توفير الشرعية والأمن للاحتلال، الذي بقي في عقول المصريين وإدراكهم الدولة التي ابتلعت جارتهم فلسطين.

ويعتبر الجدار الأمني الممتد من رفح شمالا إلى "إيلات" جنوب فلسطين المحتلة، وبطول 250 كيلومتر تقريبا، والذي بدأ في تشييده عام 2011 ولمدة ثلاث سنوات، واحدا من مظاهر اخفاق اتفاقات التسوية، في تحييد المواطنين العرب عن قضيتهم.

وأعادت عملية إطلاق النار على الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة من الناحية الجنوبية، والتي نفذها صباح السبت (3 حزيران/يونيو 2023) عسكري مصري، وتمكن فيها من قتل ثلاثة من عناصر جيش الاحتلال، التذكير بسلسلة من العمليات المسلحة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي انطلاقاً من الأراضي المصرية، والتي كان أبطالها جنودا في الجيش المصري.

وأشهر تلك العمليات، تلك التي عرفت بعملية "رأس النقب" عام 1990، والتي نفذها الجندي المصري أيمن حسن، بعد أن تسلل إلى داخل فلسطين المحتلة وقتل 21 إسرائيلياً، بينهم ضباط ومسؤولون، ثأراً لما حدث من مجزرة في المسجد الأقصى، ورداً على ممارسات جنود إسرائيليين بحق علم مصر على الحدود.

أما عملية "رأس برقة" التي نفذها الضابط المصري سليمان خاطر، فقد كانت واحدة من العمليات التي أربكت حسابات الاحتلال وتطلعاته، حيث تمكن خاطر الذي كان يرابط على حدود بلاده مع فلسطين المحتلة، من قتل سبعة إسرائيليين برشاشه، في شهر تشرين الأول/اكتوبر 1985.

ولم تكن عملية المجندين المصريين خاطر وحسن الوحيدتين، اللتان نفذتا بسلاح مصري بعد اتفاقية "كامب ديفيد" للتوسية، التي وقعت بين القاهرة وتل أبيب عام 1978، فقد شهدت الحدود عمليات أخرى بين مجندين مصريين، أو مسلحين قتلوا إسرائيليين، انتقاما لما يحدث في الأراضي الفلسطينية من جرائم للاحتلال الإسرائيلي.

ففي حزيران/يونيو 2012 أعلن مسؤولون في الجيش الإسرائيلي عن مقتل إسرائيلي، وثلاثة مسلحين مصريين في هجوم بالقرب من الحدود المصرية، وذلك إثر قيام مسلحين بالهجوم على عمال يشاركون في بناء حاجز أمني على الحدود.

وفي الرابع من نيسان/ابريل 2012 أطلق صاروخ على منتجع "إيلات" الإسرائيلي على ساحل البحر الأحمر، من دون وقوع خسائر، وقالت متحدثة عسكرية إسرائيلية يومها إن الصاروخ أطلق من شبه جزيرة سيناء.

وفي 18 آب/أغسطس 2011 قتل ثمانية إسرائيليين في هجوم لمسلحين من شبه جزيرة سيناء، وعلى إثره تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين مصر والاحتلال، يقضي بزيادة عدد الجنود المصريين في سيناء لتعزيز الإجراءات الأمنية.

وفي الثاني من حزيران/يونيو 2006 استشهد ضابطان مصريان من قوات الأمن المركزي بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحدود المصرية - الإسرائيلية.
وفي 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 قدمت مصر احتجاجا على استشهاد ثلاثة من قوات الأمن المركزي المصري، بعدما أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة عبر الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وإصابة آخرين برصاص "مسلح" على مقربة من الحدود مع مصر.

وعُثر على جندي وجندية مقتولين في موقع عسكري للجيش، في ساعة مبكرة من صباح السبت، كما قُتل جندي إسرائيلي ثالث في وقت لاحق، واستشهد مهاجم من أفراد الأمن المصري.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الدفاع المدني بغزة يؤكد تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي
أبريل 20, 2024
أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة تسجيل مئات الحالات المصابة بأمراض الجهاز التنفسي داخل مستشفيات القطاع، نتيجة إشعالهم النيران لإعداد الطعام بسبب تفاقم أزمة غاز الطهي في القطاع. وقال الدفاع المدني الفلسطيني في بيان له: إنه "تم تسجيل مئات الحالات المصابة بأمراض الجهاز التنفسي داخل المستشفيات نتيجة اعتماد المواطنين على إشعال النار لعدة ساعات
خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة
أبريل 19, 2024
قال خبراء من الأمم المتحدة، الجمعة، إن "الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة لها تأثير مدمر طويل الأمد على حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية”. وأضاف الخبراء في بيان صدر عنهم، أن "جيلا آخر من الفلسطينيين سيحرمون من مستقبلهم التعليمي بسبب ذلك ولا سيما مع تضرر أو تدمير أكثر
الكويت تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
أبريل 19, 2024
أعربت دولة الكويت، اليوم الجمعة، عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تبني قرار يوصي بقبول دولة فلسطين عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة، مؤكدة أن ذلك "يعرقل الجهود الدولية في التوصل إلى حل لهذه الأزمة في المنطقة وإيقاف الاعتداءات المستمرة على الشعب الفلسطيني الشقيق من قبل القوة القائمة بالاحتلال". ودعت وزارة الخارجية الكويتية في بيان،
"الإعلام الحكومي": مدينة غزة تعيش حالة من العطش الشديد
أبريل 19, 2024
قال مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن "مدينة غزة تواجه كارثة بيئية جديدة تهدد الفلسطينيين، تتمثل في توقف جميع آبار المياه بشكل كلي منذ أسبوعين بسبب نفاد الوقود". وأضاف المكتب الإعلامي، أن "المدينة بكاملها تعيش الآن حالة من العطش الشديد بسبب انقطاع المياه، سيما مع استمرار توقف ضخ المياه من خط ميكروت منذ
استشهاد فتى برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم
أبريل 19, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، استشهاد فتى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم، بالضفة الغربية. وقالت الوزارة في بيان مقتضب تلقت "قدس برس" نسخة منه، إنه "وصل إلى مستشفى طولكرم الحكومي الشهيد الطفل قيس فتحي نصر الله (16 عاما) برصاص الاحتلال الحي، من مخيم طولكرم". وفي وقت سابق من اليوم، استشهد عدد من أبناء
طبيبة أردنية عائدة من غزة تصف بالدموع معاناة النساء الحوامل في القطاع
أبريل 19, 2024
روت الطبيبة الأردنية أسيل الجلاد، تفاصيل تجربتها في قطاع غزة، خلال تواجدها وقيامها بواجبها الإنساني هناك في الأسابيع الماضية، بعد أن عادت إلى العاصمة الأردنية عمّان. وقالت الجلاد وهي طبيبة اختصاصية بالنسائية والتوليد، في تصريح نقلته عنها قناة /رؤيا/ الأردنية، إن "الولادة في القطاع تتم بلا مسكنات ولا أدوات وأدوية". وأضافت أن "الألم موجود عند