ما هي فرص نجاح حلف “شرق أوسطي” تقوده “إسرائيل”؟

يرى محللان سياسيان أن زيارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، لدولة الاحتلال، تأتي بهدف “التطبيع العربي، وإنشاء حلف شرق أوسطي تقوده إسرائيل، مناهض لإيران وروسيا”.

وقال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، عبدالله العقاد، إن “أمريكا لا زالت تعمل وبشكل متسارع، لإبقاء هيمنتها من خلال سلسلة تحالفات في مناطق متعددة”.

وأضاف العقاد لـ”قدس برس”، أن “الضوء سيسلط خلال زيارة بايدن، على تحالف شرق أوسطي، تقوده إسرائيل بالفعل، وتصبغ عليه أمريكا الرعاية الأبوية”.

وأشار إلى أن “هذا التكوين يواجه تحديات تجعل من إنشائه متعذراً”، واستدرك أنه “في حال تشكّله فبقاؤه وفاعليته سيكونان أكثر تعذراً”.

وأوضح أن “تعذر التحالف مبني على إشكاليتين، أولاهما تكمن بوجود دولة الاحتلال في صلبه، إذ لا زال يُنظر إليها في المحيط العربي والإسلامي، أنها العدو الأول والأوحد، رغم كل محاولات غسل الأدمغة سياسيا”.

ورأى أن “الإشكالية الثانية، تكمن في فشل تصدير صورة عدو يلتف حول عداوته هذا التحالف، فإيران التي يجري تصديرها كعدو بالدعاية الغربية وأدواتها العربية، لم تصل إلى الدرجة التي تصبح أكثر عداوةً من الكيان الصهيوني، والأهم أن درجة العداوة المفتعلة تجاه طهران في تناقص متسارع”.

وتابع العقاد، أن “أكثر الدول بغضاً لإيران، وتحديدا السعودية، تجري مفاوضات ماراثونية معها لترتيب العلاقة وإعادة التمثيل الدبلوماسي لأعلى مستوى”.

وأكد أن “الكيان الصهيوني لا يصلح حليفاً استراتيجياً، ولا إيران يمكن تسويقها عدواً وجودياً، وعليه تكون فكرة الحلف المزعوم، قد ماتت قبل أن تُبذر”.

وبيّن أن “التحرك الأميركي هذا سيدفع إلى تسارع التحشيد العكسي، وهذا يتأكد بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن لإيران، ولقائهما بالرئيس السوري بشار الأسد، وتفعيل دور مركزي للجزائر وتدعيم الحق الفلسطيني بل والارتكاز عليه”.

واستقرأ العقاد أن “الزيارة ستنتهي بفشل ذريع، سيكون باعثا لوثبة معاكسة من جانب الأطراف المعادية للمشاريع الأمريكية في المنطقة، وعلى رأسها المشروع الصهيوني”.

 ومن جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي، أحمد الحاج، إن “بايدن الذي تفاخر يوماً أنه صهيوني وكرر ذلك، لا يُرجى من زيارته بالنسبة للقضية الفلسطينية أيّ شيء، وخاصةً أن الزيارة تتجاهل الملف الفلسطيني، وليس على رأس أولوياتها”.

وأوضح الحاج لـ”قدس برس”، أن “تصريحات قادة وكبار المسؤولين الأميركيين، أكدت مراراً وتكراراً أن أهداف الزيارة تأتي في إطار دمج الكيان الصهيوني الغاصب وتمكينه في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن “أولويات الإدارة الأميركية باتت مختلفة عن السابق، وخاصة في ظل الظروف السياسية والمتغيرات التي تشهدها الساحة الإقليمية والدولية بالتزامن مع الحرب الجارية بين أوكرانيا وروسيا، وأيضاً الصراع مع الصين وغيرها من الدول المحيطة”.

وبيّن أن “الزيارة أتت لتعطي زخماً لصفقة القرن التي رسمها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، والتي عملت الإدارة الأمريكية ومعها اللوبي الصهيوني لتكريسها ودعمها على امتداد سنوات”.

ورأى الحاج، أنه “رغم محاولة الإدارة الأميركية، تهميش القضية الفلسطينية، إلا أن خيار الجهاد والمقاومة، ووقوف الشعب الفلسطيني بأكمله صفاً واحداً للتصدي للمشاريع التصفوية بحق القضية الفلسطينية، سيعيد للقضية وهجها”.

 ووصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأربعاء، إلى “تل أبيب”، لتكون أول محطة في جولته التي ستمتد لأيام، والتي من المقرر أن تشمل أيضًا الأراضي الفلسطينية المحتلة والسعودية.

 ومن المقرر أن يلتقي بايدن برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، غدًا الجمعة، لمدة لا تزيد عن ساعة، بعد اختتامه لقاءاته التي استمرت على مدار يومين كاملين مع مسؤولين في دولة الاحتلال.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: السلطة الفلسطينية أحبطت عمليات نوعية ضد الاحتلال شمال الضفة
نوفمبر 27, 2022
أكد إعلام عبري أن الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، أحبطت تنفيذ خلايا مقاومة عمليات نوعية ضد أهداف إسرائيلية، بعد عثورها على عبوات ناسفة مجهزة للتفجير. وكشفت القناة /11/ العبرية، مساء اليوم الأحد، أن “الأجهزة الأمنية الفلسطينية عثرت على عبوات ناسفة كبيرة الحجم، في مدينتي طوباس وجنين (شمال الضفة)، كانت مخصصة لتنفيذ عمليات تفجيرية في إسرائيل”.
الاحتلال يمنع أسيرا محررا من التواصل مع 11 مقدسيا لـ4 أشهر
نوفمبر 27, 2022
قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن سلطات الاحتلال أصدرت اليوم الأحد، قرارا عسكريا جائرا بحق الأسير المقدسي المحرر ماجد الجعبة. وأوضحت المصادر لـ”قدس برس”، أن القرار يمنع الجعبة من التواصل بشكل مباشر أو غير مباشر مع 11 مواطنا مقدسيا لغاية 26 آذار/مارس القادم، وجلهم من الأسرى المحررين، الذين سبق لهم أن اعتقلوا بسبب نشاطهم الديني والاجتماعي
إعلام عبري: خلل تقني يوقف حركة القطارات في “إسرائيل”
نوفمبر 26, 2022
أكدت وسائل إعلام عبرية، توقف حركة القطارات في فلسطين المحتلة مساء اليوم السبت، بسبب خلل تقني، لم تحدد مركزه بعد. وذكرت صحيفة /معاريف/ العبرية، أنّ حركة القطارات توقفت بسبب خلل غير معتاد في حاسوب الإشارات المركزي. وقالت القناة /12/ العبرية، إنّه تم إلغاء جميع الرحلات المخطط لها في قطار “إسرائيل”، حتى الساعة 9 من مساء
مقتل مستوطن ثانٍ متأثراً بجروحه في عملية القدس التفجيرية
نوفمبر 26, 2022
ارتفع عدد قتلى عملية القدس التفجيرية إلى اثنين، بعد الإعلان رسميا، مساء اليوم السبت عن مقتل إسرائيلي آخر، متأثراً بجروحه التي أصيب بها في تفجيرات الأربعاء الماضي. وبحسب موقع /واي نت/ العبري، فإن القتيل “يبلغ من العمر (50 عاما) وهو المستوطن تيدسا تشوما من أصول إثيوبية”. وقُتل الأربعاء الماضي، مستوطن إسرائيلي، وأصيب 19 آخرون بجروح
رئيس استخبارات الاحتلال السابق يتوقع انتفاضة ثالثة “لا مثيل لها”
نوفمبر 26, 2022
توقع الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، تامير هايمان، أن “تواجه إسرائيل خطر اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، لم يسبق لها مثيل”. وقال هايمان، في تحليل نشره موقع /قناة 12/ العبرية، اليوم السبت، إنّ “إسرائيل تقف أمام مجموعة من الظروف، التي تزيد من فرص اندلاع هذه الانتفاضة”. وحذر من أنّ شنّ “حملة عسكرية في الضفة
صحيفة عبرية تكشف عن استعدادات إسرائيلية للتصعيد في الضفة الغربية
نوفمبر 24, 2022
كشفت صحيفة /يديعوت احرونوت/ العبرية، مساء اليوم الخميس، عن استعدادات تقوم بها وزارة جيش الاحتلال لتصعيد واسع النطاق في الضفة الغربية. وأوضحت الصحيفة، أن وزارة الجيش أعلنت عن نيتها شراء  50 عربة مصفحة بشكل عاجل، لاستخدامها في الضفة الغربية. وأشارت إلى أن صفقة شراء العربات المصفحة ستكون بعشرات الملايين من الشواكل، لافتة أن ذلك يأتي