34 عاماً على ارتقاء الكويتي فوزي المجادي في عملية فدائية بفلسطين المحتلة

سلم جثمانه خلال عملية تبادل أسرى

يوافق اليوم الأحد الذكرى الـ 34 لارتقاء الكويتي فوزي المجادي، بعد عملية فدائية نفذها ضد موقع عسكري إسرائيلي، قرب مستوطنة "مسكاف عام" شمالي فلسطين المحتلة، في الرابع من حزيران/يونيو 1989.

وشارك المجادي في عملية "شهداء نابلس"، إلى جانب اثنين من الفدائيين الفلسطينيين، واستهدفت العملية موقعا عسكريا للاحتلال عند مشارف مستوطنة "مسكاف عام" على الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة.

ونجح الفدائيون في أسر جنديَيْن إسرائيليَيْن، وحاولوا الانسحاب بهما، قبل أن يستشهدوا في قصف مروحي إسرائيلي، بعد مواجهة لساعات مع جيش الاحتلال.

وسلمت السلطات الإسرائيلية، جثمان المجادي، في 16 تموز/يوليو 2008، ضمن صفقة تبادل بين "حزب الله" اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ونقلته الحكومة اللبنانية إلى نظيرتها الكويتية، حيث شيع بموكب شعبي، ودفن في 23 تموز/يوليو 2008.

وقال اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي (شبابي مستقل): "تحل علينا اليوم الموافق الرابع من حزيران/يونيو الذكرى 34 لاستشهاد المناضل الكويتي الرفيق فوزي عبدالرسول المجادي، الذي ارتقى شهيداً في معركته أمام العدو الصهيوني المحتل للأراضي العربية الفلسطينية، والتي تشكل قضيةً مركزيةً بالنسبة له وللشعوب العربية كافة".

وأضاف الاتحاد في بيان، اطلعت عليه "قدس برس" الأحد، إن ابن الكويت الشهيد فوزي المجادي "ذهب إلى فلسطين مقدماً حياته؛ والتي كان سيقدمها مراراً وتكراراً إلى أن تتحرر الأراضي العربية الفلسطينية من الاحتلال الصهيوني الغاصب".

وأشار إلى أن "شهيد الكويت وفلسطين والأمة العربية كافة قد قدم درساً نضالياً"، بعدما أثبت "أن الكفاح ضد المشروع الصهيوني والعصابات القائمة عليه لا يكون إلا بالكفاح المسلح، لأن ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، وسط تخاذل عربي و دولي مستمر، وهذا ما نؤمن به كشباب عربي تحرري اتجاه قضيتنا المركزية".

وتابع: "شهيدنا فكرة، والفكرة لا تموت، وهو باقٍ في قلب كل مناضل ومقاوم من أجل قضية فلسطين المركزية".

ودعا الاتحاد إلى "المساهمة في ترسيخ فكرة أن يكون الشهيد فوزي المجادي قدوة ونموذج للمناضل الثوري، المتسمك بالقضايا العادلة، حتى لو أفنى حياته دفاعاً عنها، وأن لا ننسى كشباب أن البوصلة تشير إلى فلسطين".

وطالب بمواصلة "النضال على جميع الأصعدة، وفعل كل ما بوسعنا من أجل عودة الحق لأهله، وأن نرى فلسطين كما رآها الشهيد فوزي المجادي".

ولد المجادي في 22 أيار/مايو 1965، و انضم إلى المقاومة الفلسطينية؛ حيث انتسب إلى "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" (احدى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) عام 1988، وكان اسمه الحركي "فيليب"، وحمل على عاتقه هم التحرير، والدفاع عن القضية الفلسطينية.

 

وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة
مواضيع ذات صلة
بدران: تحرك قريب لتنفيذ اتفاق حكومة التوافق الوطني
يوليو 23, 2024
قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران، الثلاثاء، إن "كل من يتابع الحالة الفلسطينية الداخلية يدرك أن بها الكثير من التعقيدات والعقبات، ونحن في حركة حماس كنا وما زلنا ثابتين وواضحين بحرصنا على إيجاد وحدة وطنية فلسطينية على قاعدة مواجهة هذا الاحتلال وتعريفه على أنه عدو يجب مقاومته، وليس صديقا ولا شريكا يجب البحث
الأمم المتحدة: 150 ألف شخص نزحوا من خان يونس في يوم
يوليو 23, 2024
قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الثلاثاء، إن "نحو 150 ألف شخص نزحوا من خان يونس جنوب قطاع غزة خلال يوم واحد فقط". وأضاف دوجاريك في مؤتمر صحفي، أن "كل أوامر الإخلاء الإسرائيلية تقلب حياة الناس رأسا على عقب". وأوضح أن "أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي في وقت قصير جدا عن طريق إرسال
الرشق: حسابات تابعة للاحتلال تروّج لفيديو مفبرك للتحريض ضد المقاومة
يوليو 23, 2024
أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، الثلاثاء، أن حسابات تابعة لأجهزة الاحتلال الأمنية، نشرت مقطع فيديو مزور، منسوبا للمقاومة تهدد فيه بعمليات قتل في باريس على خلفية مشاركة الاحتلال في الأولمبياد القادمة. وأوضح الرشق في بيان صحفي، أن "هذا الفيديو المفبرك جزء من الدعاية الصهيونية للتحريض ضد المقاومة الفلسطينية". كما أكد
طولكرم.. استشهاد طفل فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال
يوليو 23, 2024
استشهد طفل فلسطيني من بلدة بلعا شرق طولكرم، شمال الضفة الغربية، مساء اليوم الثلاثاء، متأثرا بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين. وأصيب الطفل سيف زياد علي اعمير (13 عاما)، برصاص الاحتلال في الصدر في 11 من الشهر الجاري، خلال زيارته لمنزل جده في بلدة ميثلون جنوب جنين، وجرى نقله إلى مستشفى رفيديا في
"القسام" توقع قوة لجيش الاحتلال بكمين "مركب" في جنين
يوليو 23, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، عن "تمكن مقاتليها من إيقاع قوة تابعة للاحتلال في كمين ثلاثي مركب أسفر عن إصابة جنديين وضابط بمحافظة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة". وقالت القسام، في بلاغ عسكري تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الثلاثاء، إن "مجاهدينا في محافظة جنين، أكّدوا تمكنهم من إيقاع قوة صهيونية في كمين ثلاثي
تفاؤل حذر بعد إعلان بكين.. العوامل والتحديات
يوليو 23, 2024
حالة من التفاؤل الحذر، تسود الرأي العام الفلسطيني، وقادته ومحلليه السياسيين، عقب الاعلان عن نتائج اجتماع الفصائل الفلسطينية في العاصمة الصينية بكين. ويظهرُ بصيص الأمل بإحراز تقدم نحو الوحدة في اجتماع بكين، جليًا، في الورقة التي يحملها وفد حركة فتح، وتختلف عن تلك التي كانت معه في اجتماعات الجزائر والعلمين وموسكو وجولة المصالحة الأولى في