جسر الملك حسين .. فرحة “اللقاء” ينغصها ازدحامات المعبر

لا يخفي الشاب أسامة مرعي (32 عاما)، من نابلس (شمال الضفة الغربية)، سعادته، بعد رفع السلطات الأردنية الإجراءات التقييدية المتعلقة بفيروس كورونا، لكن “الازدحامات على جسر الملك حسين – الكرامة (أحد خمسة معابر بين الأردن وفلسطين المحتلة)، سرعان ما نغصت عليه فرحته”، كما يقول.

ويضيف مرعي (يعمل مهندس طيران في السعودية) في حديثه لـ”قدس برس”: “في مثل هذا الوقت من كل عام، تزداد أعداد المسافرين الفلسطينيين المغتربين، لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك بين ذويهم، في مناطق الضفة الغربية“.

ولفت “مرعي” إلى أن “معبر جسر الملك حسين، يختنق حاليا بالمسافرين”، وفق تعبيره.

وتحدث مرعي عن “المعاناة المتكررة مع بداية كل صيف، ما يجعل عملية عبور المعبر تحتاج إلى 8 ساعات أو أكثر، علماً أن الوقت المقدر في الأيام العادية لا يتجاوز الـ 15 دقيقة فقط”، وفق قوله.

وعلمت “قدس برس” أن عدد القادمين من خارج فلسطين عن طريق جسر الملك حسين، بلغ يوم أول أمس، وحده، ما يقرب من  6242 عابرا، باتجاه الضفة الغربية.

ويقول الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردني، العقيد عامر السرطاوي، إن “إدارة الجسور  تتعامل مع حركة المسافرين بكامل طاقتها، بهدف التسهيل على عابري جسر الملك حسين، بالتزامن مع اقتراب الأعياد“.

ويقر السرطاوي في حديثه لـ”قدس برس”: بأن هذا “التوقيت من كل عام، يشهد الجسر زيادة كبيرة في أعداد المسافرين”، لكنه يستدرك، “يتم التعامل مع الازدحامات بكامل القدرات البشرية الموجودة لتسهيل حركة المسافرين، بأسرع وقت، وضمن المحددات“.

بدوره، يعزو مدير عام شرطة معبر الكرامة – جسر الملك حسين لدى الجانب الفلسطيني، العقيد مصطفى دوابشة، سبب الازدحام على المعبر، إلى تقليص ساعات العمل من 7:30 صباحاً، حتى الـ9 مساءً.

وأضاف في تصريحاتٍ إعلامية “غالبية المغتربين خارج الأردن والراغبين في السفر إلى الضفة الغربية يعودون جوا نهاية الأسبوع، ما يزيد من الازدحامات يومي الجمعة والسبت، إلى جانب إجراءات الاحتلال التي تزيد من وطأة معاناة المسافرين الفلسطينيين“.

وأشار إلى أن “هناك تنسيقا بين الأردن وفلسطين، لإعادة عمل المعبر على مدار الساعة، كما كان عليه قبل جائحة كورونا، للتسهيل على المسافرين وتوفير الوقت والجهد“.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة الفلسطينية، في بيان لها، أن “أكثر من 184 ألف مواطن ومواطنة وزائر عبروا معبر الكرامة، وتنقلوا خلال شهر  حزيران/يونيو الماضي“.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة عدد من الفلسطينيين باختناق جنوب نابلس
ديسمبر 3, 2022
 أصيب اليوم السبت، عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة “أوصرين” جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بالقرب من مدخل البلدة المغلق منذ أشهر، ما أدى إلى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع. وكانت قوات الاحتلال قد أعدمت بدم بارد
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة