خبير روسي لـ “قدس برس”: موسكو لن تخذل حركة “حماس”

قال الخبير الروسي، دينيس كوركودينوف، رئيس “المركز الدولي للتحليل السياسي والتنبؤ” في موسكو، إن الزيارات التي قام بها كل من مسؤول العلاقات الدولية في حركة “حماس”، موسى أبو مرزوق، لموسكو (أيار/مايو 2022)، ومن ثم رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية “جاءت في الوقت المناسب”، مشددا على أن “موسكو لن تخذل الحركة” على حد تعبيره.

واعتبر كوركودينوف أن هذه الزيارات “تزامنت مع جولة جديدة للسياسة الروسية في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن موسكو تسعى إلى تطوير علاقتها مع حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية “بطريقة تمكّنها من لعب دور فاعل لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، من خلال تواجدها في ميدان القضية الفلسطينية”، إلا أنه لم يخف أن لروسيا مصالح  خاصة بها من التقارب من “حماس”.

ونوه كوركودينوف إلى أن الكريملين (مقر الحكم الروسي) وفي ضوء الصراع الروسي الأوكراني “يعوّل على أن تشكل حماس رادعا رئيسيا أمام حلفاء إسرائيل في المنطقة، ومنها حكومة كييف التي تضم قواتها (في مواجهة الجيش الروسي) جنودا إسرائيليين”.

وعن مستقبل العلاقة بين موسكو و”حماس” يرى كوركودينوف، أن المصالح المتبادلة بين الطرفين “لا يمكن فصلها”، مؤكدا أن هذه العلاقة “ستتطور باطراد في المستقبل”، ومشددا على أن موسكو “لن تخذل الحركة .. ولا يوجد ما يعكر هذه العلاقة بين الجانبين” وفق ما يرى.

الجدير بالذكر أن عددا من الملفات، سيتم طرحها على طاولة الحوار بين الطرفين، منها “دور روسيا في المساهمة بالتخفيف من الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر لأكثر من 15 عاما”. وفق ما صرح به حازم قاسم المتحدث باسم “حماس”.

وأشار قاسم في تصريحات صحفية، أنه “سيتم بحث أيضا إمكانية الاستفادة من الحضور الروسي في المحافل الدولية لدعم الموقف الفلسطيني، وتعزيز دور موسكو في القضية ودعم نضال شعبنا ضد الاحتلال”.

ولليوم الثالث على التوالي تتواصل زيارة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، للعاصمة الروسية، موسكو، برفقة وفد من قيادة الحركة، وبدعوة رسمية روسية.

 

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: السلطة الفلسطينية أحبطت عمليات نوعية ضد الاحتلال شمال الضفة
نوفمبر 27, 2022
أكد إعلام عبري أن الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، أحبطت تنفيذ خلايا مقاومة عمليات نوعية ضد أهداف إسرائيلية، بعد عثورها على عبوات ناسفة مجهزة للتفجير. وكشفت القناة /11/ العبرية، مساء اليوم الأحد، أن “الأجهزة الأمنية الفلسطينية عثرت على عبوات ناسفة كبيرة الحجم، في مدينتي طوباس وجنين (شمال الضفة)، كانت مخصصة لتنفيذ عمليات تفجيرية في إسرائيل”.
الاحتلال يمنع أسيرا محررا من التواصل مع 11 مقدسيا لـ4 أشهر
نوفمبر 27, 2022
قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن سلطات الاحتلال أصدرت اليوم الأحد، قرارا عسكريا جائرا بحق الأسير المقدسي المحرر ماجد الجعبة. وأوضحت المصادر لـ”قدس برس”، أن القرار يمنع الجعبة من التواصل بشكل مباشر أو غير مباشر مع 11 مواطنا مقدسيا لغاية 26 آذار/مارس القادم، وجلهم من الأسرى المحررين، الذين سبق لهم أن اعتقلوا بسبب نشاطهم الديني والاجتماعي
إعلام عبري: خلل تقني يوقف حركة القطارات في “إسرائيل”
نوفمبر 26, 2022
أكدت وسائل إعلام عبرية، توقف حركة القطارات في فلسطين المحتلة مساء اليوم السبت، بسبب خلل تقني، لم تحدد مركزه بعد. وذكرت صحيفة /معاريف/ العبرية، أنّ حركة القطارات توقفت بسبب خلل غير معتاد في حاسوب الإشارات المركزي. وقالت القناة /12/ العبرية، إنّه تم إلغاء جميع الرحلات المخطط لها في قطار “إسرائيل”، حتى الساعة 9 من مساء
مقتل مستوطن ثانٍ متأثراً بجروحه في عملية القدس التفجيرية
نوفمبر 26, 2022
ارتفع عدد قتلى عملية القدس التفجيرية إلى اثنين، بعد الإعلان رسميا، مساء اليوم السبت عن مقتل إسرائيلي آخر، متأثراً بجروحه التي أصيب بها في تفجيرات الأربعاء الماضي. وبحسب موقع /واي نت/ العبري، فإن القتيل “يبلغ من العمر (50 عاما) وهو المستوطن تيدسا تشوما من أصول إثيوبية”. وقُتل الأربعاء الماضي، مستوطن إسرائيلي، وأصيب 19 آخرون بجروح
رئيس استخبارات الاحتلال السابق يتوقع انتفاضة ثالثة “لا مثيل لها”
نوفمبر 26, 2022
توقع الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، تامير هايمان، أن “تواجه إسرائيل خطر اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، لم يسبق لها مثيل”. وقال هايمان، في تحليل نشره موقع /قناة 12/ العبرية، اليوم السبت، إنّ “إسرائيل تقف أمام مجموعة من الظروف، التي تزيد من فرص اندلاع هذه الانتفاضة”. وحذر من أنّ شنّ “حملة عسكرية في الضفة
صحيفة عبرية تكشف عن استعدادات إسرائيلية للتصعيد في الضفة الغربية
نوفمبر 24, 2022
كشفت صحيفة /يديعوت احرونوت/ العبرية، مساء اليوم الخميس، عن استعدادات تقوم بها وزارة جيش الاحتلال لتصعيد واسع النطاق في الضفة الغربية. وأوضحت الصحيفة، أن وزارة الجيش أعلنت عن نيتها شراء  50 عربة مصفحة بشكل عاجل، لاستخدامها في الضفة الغربية. وأشارت إلى أن صفقة شراء العربات المصفحة ستكون بعشرات الملايين من الشواكل، لافتة أن ذلك يأتي