عمان.. “صالون سياسي” يطالب بإعادة العلاقات بين الأردن و”حماس”

أقام مركز دراسات الشرق الأوسط في العاصمة الأردنية عمّان، صالوناً سياسياً ضم العديد من الباحثين والمختصين بالشأن السياسي، والمسؤولين الأردنيين السابقين، تحت عنوان (العلاقة بين الأردن وحركة حماس.. الأسس والتحولات والاتجاهات).

وتناول اللقاء الذي عُقد الثلاثاء، تاريخ العلاقة بين الطرفين، وعوامل تقاربهما، والتحولات الدولية والإقليمية، ودورها في إعادة رسم هذه العلاقة، والتحديات والفرص وآفاق المستقبل القريب.

وقال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية، حسن المومني، إن “العلاقة التي نسجت سابقاً بين الدولة الأردنية وحركة حماس، كانت ذات طبيعة براغماتية، بعد بروز الحركة كلاعب رئيسي في المشهد السياسي الفلسطيني خلال الثمانينيات، وامتدت للفترة بين عامي 1985 و1999”.

واستدرك المومني أنه “منذ العام 1999، ولغاية اليوم دخلت العلاقة بين الأردن وحماس في سياق مختلف، على كافة الصعد”.

وأضاف أنه “عند الحديث عن عودة العلاقات بين الطرفين؛ فنحن بحاجة لتغيير العدسات والمنظور، حيث لا بد من إدراك الفروقات بين الأردن الرسمي كدولة ملتزمة بسياقات دولية، وحماس كحركة ثورية نضالية؛ لا تلتزم بما تلتزم به الدول”.

ودعا المومني الدولة الأردنية إلى إعادة النظر في معادلة التعامل الحالية مع “حماس”، وقال إنها “تنظيم فلسطيني حاضر في كافة طاولات الحوار الفلسطينية – الفلسطينية، والعربية – الفلسطينية، فلماذا لا تفتح الدولة الأردنية حواراً معها، خاصة وأن فتح هذا الباب قد يزيل العديد من الهواجس حول الوطن البديل؟”.

من جهته؛ قال الفريق الركن المتقاعد فاضل الفهيد، إن “العلاقة بين المملكة وحماس يمثل موضوعاً شائكاً؛ لأن على الأردن في علاقته مع الآخر – أياً كان – التفكير بكيفية خدمة هذه العلاقة لمصالحه”.

وأضاف الفهيد أن “إخراج حماس من الأردن أواخر عام 1999 لم يكن قراراً مدروساً، نتج عنه توتر في العلاقة بين الطرفين بلا سبب”، مؤكدا أنها “حركة تحرر وطني، والعديد من دول العالم تراها كذلك”.

من جانبه؛ أكد النائب السابق لقائد هيئة الأركان بالقوات المسلحة الأردنية، اللواء قاصد محمود، أن “استمرارية وجود حماس ومقاومتها للاحتلال الصهيوني مصلحة وطنية أردنية”.

وقال إن “إخراج حماس من الأردن كان قراراً خاطئاً”، لافتا إلى أن “المؤسسة الأمنية الأردنية كانت اللاعب الرئيس فيه”.

وأوضح اللواء محمود أن “الأردن بحاجة اليوم إلى العلاقة مع حماس، لتحقيق المزيد من إمكانات المناورة السياسية؛ في سياق التحرك الدبلوماسي للقضية الفلسطينية”.

بدوره؛ قال الكاتب والمحلل السياسي عاطف الجولاني، إن “المطالبات بنسج علاقات جديدة ومتينة بين الأردن الرسمي وحركة حماس، لا تقبل أن يتحمل الأردن ما هو فوق طاقته”.

واستدرك الجولاني أن “هذه المطالبات تسعى لتحقيق مصالح أردنية وطنية، ضمن قرار مدروس، بتقدير موقف واقعي، يراعي تعزيز حضور الأردن دولياً وإقليمياً”.

أما مدير مركز دراسات الشرق الأوسط، جواد الحمد؛ فتساءل عن سبب “التأخر الرسمي الأردني في التقدم خطوة للأمام نحو تعزيز العلاقة مع حماس”.

وقال الحمد إن “التحولات والظروف المستجدة حولنا تخلق خيوط العلاقات المهمة للأردن، واليوم المقاومة الفلسطينية لاعب أساسي مهم في المشهد الفلسطيني والإقليمي”.

 وعاد إلى التساؤل: “هل من المعقول أن يكون لبلد ذي دور مهم في الحالة الفلسطينية؛ أن لا يكون له علاقة مع لاعب فلسطيني رئيسي؟”.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة عدد من الفلسطينيين باختناق جنوب نابلس
ديسمبر 3, 2022
 أصيب اليوم السبت، عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة “أوصرين” جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بالقرب من مدخل البلدة المغلق منذ أشهر، ما أدى إلى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع. وكانت قوات الاحتلال قد أعدمت بدم بارد
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة