الإعلام العبري يعلق على تبني "كتائب القسام" لعملية قدوميم الفدائية

علق الإعلام العبري على تبني "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" للعملية الفدائية قرب مستوطنة "قدوميم" شمالي قليلية، شمالي الضفة الغربية، بأنه أمر مفاجئ، وغير مسبوق.

وقالت مراسلة إذاعة /كان/ العبرية، إن حركة "حماس" في الضفة الغربية، تقف منذ فترة خلف سلسلة عمليات خطيرة أدت لمقتل العديد من المستوطنين والجنود.

وأوضحت أن "حماس" تنتقل من الوقوف السري خلف بعض الهجمات في الضفة، إلى الإعلان العلني، وكل ذلك تتحمل مسؤوليته الحكومة اليمينية.

وذكر مراسل إذاعة /الجيش الإسرائيلي/ إلى أن البيان الذي أصدرته "كتائب القسام" يشير إلى أن "اختيار موقع العملية لم يكن عرضيا، بل اختاروا المستوطنة التي يعيش فيها بتسائيل سوتريتش" وزير مالية الاحتلال.

فيما قال المراسل العسكري الإسرائيلي للقناة /14/ العبرية هاليل روزين: "على غير العادة، حماس تتبنى هجوم كدوميم، هذا بعد إطلاق صاروخ مضاد من لبنان صباح اليوم، إسرائيل تواجه تحديا داخليا وخارجيا بشكل غير مسبوق".

وأفادت صحيفة /جيروزاليم بوست/ أن القتيل في العملية الفدائية قرب قدوميم "مسؤول أمني"، فيما أشار جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) أن منفذ العملية ليست له سوابق أمنية.

وكانت "كتائب القسام" قد أعلنت مساء اليوم الخميس، مسؤوليتها عن تنفيذ عملية فدائية وقعت قرب مستوطنة "قدوميم" شمالي قلقيلية (شمالي الضفة الغربية)، وأسفرت عن مقتل جنديٍ إسرائيلي، وإصابة آخر بجراحٍ حرجة.

وقالت في بيان عسكري، إن منفذ العملية هو "الشهيد القسامي المجاهد أحمد ياسين هلال غيظان"، من قرية "قبيا" غربي رام الله، وسط الضفة الغربية.

وذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية /كان 11/، أن منفذ العملية كان يقود سيارة ونزل منها، وأطلق النار على مستوطنين اثنين في موقعين قريبين من مستوطنة "ددوميم"، وانسحب باتجاه المزارع القريبة، إلى أن وصلت قوات الاحتلال إلى المكان وتم تحديد موقع المنفذ، وقتله.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد