متظاهرون ضد "إضعاف القضاء" يغلقون عشرات الطرق بدولة الاحتلال

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن عشرات التظاهرات انطلقت صباح اليوم الثلاثاء في مناطق متفرقة من دولة الاحتلال، احتجاجا على خطة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لتعديل النظام القضائي.

وأشارت إلى أن المتظاهرين أغلقوا عشرات الطرق والمفارق الرئيسية، بعد إقرار مشروع قانون للحد من الرقابة القضائية على قرارات الحكومة في القراءة الأولى لبرلمان الاحتلال "الكنيست".

وكانت المعارضة الإسرائيلية للتغييرات في جهاز القضاء، أعلنت عن تنظيم فعاليات احتجاجية واسعة النطاق في معظم أرجاء دولة الاحتلال اليوم الثلاثاء، في نشاط أطلقت عليه "يوم الشلل القومي" الذي يصفه المنظمون بأنه "غير مسبوق".

ولفتت صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/ العبرية، إلى أنه تم إغلاق طرق متعددة في "تل أبيب" حيث بدأ المتظاهرون في مسيرات في عدد من المواقع، وأغلقوا طريق (تل أبيب - القدس)، مشيرة إلى أن شرطة الاحتلال اعتقلت عددا من المتظاهرين، واستخدمت خراطيم المياه أثناء محاولتها إخلاءهم من الطريق السريع الرئيسي بين القدس و"تل أبيب".

كما أغلق المتظاهرون المداخل الشمالية والجنوبية لحيفا على الطريق السريع (2).

وأغلق المتظاهرون ونصبوا العشرات من الخيام في مفرق الحصيرة (شمال فلسطين)، وأشعلوا النار في إطارات السيارات، وقاموا بإغلاق شارع (65) مع لافتة ضخمة كتب عليها "ممنوع دخول الديكتاتورية".

ووفق الصحيفة من المقرر أن تنتهي التظاهرات عند المساء بمظاهرة مركزية في "تل أبيب" بعد أن تقام في المطار الدولي "بن غوريون" احتجاجات قد تؤدي إلى وقف الرحلات الجوية في المطار.

وأعلنت هيئة مطارات الاحتلال، أنها "استكملت الليلة الماضية الاستعدادات لكافة السيناريوهات المحتملة للاحتجاجات المرتقبة اليوم في المطار والتي أعلن عنها منظمو هذه الاحتجاجات بأنها ستنطلق هناك في الرابعة من عصر اليوم".

وحثت هيئة المطارات المسافرين على الوصول قبل موعد الرحلة بثلاث ساعات وإتمام عملية التسجيل (Check In) من المنزل. كما نصحت هيئة المطارات المسافرين بالقدوم إلى المطار باستخدام المواصلات العامة ولا سيما القطار وليس المركبات الخاصة تجنبا للازدحام وابتعادا عن الطرقات التي قد تكون مغلقة.

وقالت شرطة الاحتلال: إنها "ستنشر عددا من ضباطها السريين بلباس مدني على الطرقات الأساسية لمنع أي صدام محتمل بين محتجين ومواطنين عابري سبيل"، فيما أكد قائد المنطقة المركزية، على أنه لن يُسمح بأي احتجاج داخل صالة المسافرين، وأن أي مخالفة للشروط سيتم التعامل معها بصرامة أكبر.

ويأتي ذلك بعد مصادقة برلمان الاحتلال "الكنيست"،  الليلة الماضية، على مشروع قانون تقليص حجة المعقولية بالقراءة الأولى، بدعم من جميع أعضاء الائتلاف الحكومي، بعد نقاش طويل ومحتدم في الهيئة العامة للكنيست. 

 ويمنع القانون تدخُّل المحكمة العليا في قرارات الحكومة، بذريعة عدم معقوليتها قانونيا ودستوريا.

وعندما أعلن رئيس "الكنيست"، أمير أوحانا، عن نتائج التصويت، هتف أعضاء المعارضة "عار" وتم إخراجهم من قاعة الهيئة العامة. في المقابل، صفق أعضاء الائتلاف للنتيجة.

وغداة المصادقة بالقراءة الأولى على مشروع قانون تقليص حجة المعقولية، الذي يرمي إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا، أطلقت الجهات المعارضة للتغييرات في جهاز القضاء اليوم فعاليات احتجاجية واسعة النطاق في معظم أرجاء دولة الاحتلال، في نشاط أطلقت عليه "يوم الشلل القومي".

 

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد