غزة.. وقفة مشتركة لنواب أردنيين وفلسطينيين نصرة للمسجد الأقصى

قال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة، أحمد بحر، إن تصاعد وتيرة الاقتحامات الإسرائيلية في القدس والأقصى “لعب خطير بالنار، ومقامرة عسكرية وسياسية من شأنها أن تؤدي لتصعيد مفتوح مع الاحتلال”.

وأكد بحر، خلال وقفة برلمانية نصرةً للمسجد الأقصى المبارك، بمشاركة نواب من البرلمان الأردني، عبر تقنية “الفيديو كونفرنس”، نظمت اليوم الثلاثاء، في غزة، أننا “لن نسمح للصهاينة وجماعتهم المتغطرسة بطمس هوية القدس والمساس بالأقصى”.

وطالب بـ”الانتفاض في وجه الاحتلال، في هبة شعبية موحدة، تدافع عن المدينة المقدسة وأهلها الصامدين”.

ودعا بحر “الأمم المتحدة، وقادة الأمة، والوسطاء، وعلى رأسهم مصر، لتحمل مسؤولياتهم إزاء ما تواجهه القدس والمسجد الأقصى من عدوان صهيوني، ومحاكمة قادة الاحتلال المجرمين”.

من جهته؛ قال رئيس لجنة فلسطين النيابية بالبرلمان الأردني، محمد الظهراوي: “إن موقف الأردن من قضية فلسطين وخاصة القدس والأقصى ثابت، فنحن دومًا مع فلسطين“.

وعبر الظهراوي عن شجبه واستنكاره لكل الاعتداءات التي تمارس يوميًا بحق الأقصى والقدس، موضحًا أن “موقف اللجنة والأردن ككل ممتد من الوصاية الهاشمية على مدينة القدس والمقدسات”.

من ناحيته؛ استنكر رئيس كتلة الإصلاح النيابية الأردنية (تابعة لحزب جبهة العمل الإسلامي) صالح العرموطي، “الهجمة الصهيونية الظالمة على القدس والأقصى، والتي تخرق كل القوانين والمواثيق الدولية وتهدد السلم العالمي، وفي ظل صمت دولي وعربي”.

وقال النائب العرموطي: “أقول للأنظمة العربية، بأن التاريخ لن يرحمكم وسيسجل صمتكم على ما يرتكب في فلسطين”.

وطالب، “الأنظمة العربية المطبعة مع الكيان، قطع العلاقات مع الاحتلال ووقف التنسيق معه فورا”.

وبدأت “جماعات الهيكل” أمس، تنفيذ سلسلة من البرامج التهويدية واقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، بمناسبة موسم الأعياد اليهودية، الذي يستمر حتى تشرين الأول/أكتوبر القادم، فيما وُضعت أجهزة الأمن والشرطة الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى، خاصة في مدينة القدس المحتلة.

 

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
غزة.. “حماس” تنظم وقفة تضامنية مع القدس والضفة
ديسمبر 9, 2022
نظمت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، اليوم الجمعة، وقفة تضامنية مع القدس والضفة الغربية، وأطلقت فعاليات إحياء ذكرى انطلاقتها الـ35 في محافظة شمال غزة، من مكان أنقاض منزل القيادي في الحركة الشهيد نزار ريان. وقال الناطق باسم الحركة عبداللطيف القانوع، في كلمة خلال الوقفة، إن “حماس والمقاومة تؤكد مجددا تضامنها
إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في “بيت دجن”
ديسمبر 9, 2022
أصيب طفل فلسطيني بالرصاص، وآخرون بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع الجيش الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية “بيت دجن” شرق مدينة نابلس (شمال الضفة). وأفادت مصادر طبية بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أسفر عن إصابة طفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و10 مواطنين بالاختناق جراء
65 ألفاً يشهدون صلاة الجمعة في “الأقصى”
ديسمبر 9, 2022
أدى 65 ألف شخص صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم إجراءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المشددة، وفق تقديرات دائرة الأوقاف في القدس المحتلة. وقال مراسل “قدس برس” إن أهالي القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل، توافدوا إلى المسجد الأقصى، رغم العراقيل والتشديدات عند الحواجز ومداخل مدينة القدس المحتلة. وأفاد بأن قوات الاحتلال انتشرت في شوارع
الأردن: اقتحامات المدن الفلسطينية تدفع باتجاه تصعيد خطير
ديسمبر 9, 2022
حذر الأردن من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية، والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين فجر الخميس، مندداً بـ”حملة التصعيد العسكرية الإسرائيلية التي تنذر بتفجر دوامة جديدة من العنف، والتي سيدفع الجميع ثمنها”. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، سنان المجالي، في بيان صحفي اطلعت عليه “قدس برس”، إن “العنف لن يولد إلا
مئات الفلسطينيين يشيعون جثمان الشهيد الريماوي وسط الضفة
ديسمبر 9, 2022
شيع مئات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، جثمان الفتى الشهيد ضياء الريماوي (16 عاماً) الذي قُتل برصاص الاحتلال الإسرائيلي مساء الخميس. وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد من أمام مجمع فلسطين الطبي في رام الله (وسط الضفة) إلى منزل عائلته في بلدة “بيت ريما” شمال غرب المدينة. وأطلق المشيعون هتافات منددة بانتهاكات الاحتلال، رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات الفصائل.
خروقات إسرائيلية للأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية
ديسمبر 9, 2022
أعلن الجيش اللبناني، اليوم الجمعة، أن طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار، خرقت الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا المحتلة، ونفذت طلعات استكشافية فوق منطقة حاصبيا، وصولا حتى سماء جبل برغز ومجرى الليطاني في البقاع الغربي. وأضاف في بيان، أن ثلاثة زوارق حربية تابعة لجيش الاحتلال “خرقت المياه الإقليمية اللبنانية تباعاً قبالة رأس الناقورة”. وتابع: