نشطاء من الخارج يؤكدون صعوبة وضع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان

على هامش زيارة مخيمات لبنان

قال ناشطان فلسطينيان، في تصريحات لـ"قدس برس"، اليوم الجمعة، عقب جولة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إن "اللاجئين يواجهون أوضاعاً معيشية واقتصادية صعبة للغاية".

وأكد الناشط الشبابي الفلسطيني، ليث الظهراوي، القادم من الأردن، أن "المخيمات الفلسطينية في لبنان رغم المعاناة، إلا أنها لا زالت أصل الحكاية، ولا تزال تخرّج نخب المجتمع من القادة والأطباء والمهندسين".

الظهراوي: المخيمات تخرّج نخب المجتمع من القادة والأطباء والمهندسين

وأشار الظهراوي في تصريحه، إلى أنه "في كل بيت في المخيم هناك قصة نجاح، وكل جدارية ورسمة على جدران المخيمات، تثبت كم أن اللاجئي لا يزال متمسكاً بحق العودة إلى كامل التراب الوطني الفلسطيني، وأن هذا الجيل يحمل همّ تحرير وطنه ولا يقبل بالوطن البديل".

من جهته، لفت الناشط ورئيس "جمعية النشاط الطلابي" في بريطانيا (جمعية طلابية تضم النوادي الطلابية الفلسطينية في جميع جامعات بريطانيا)، عدنان قصاد، إلى أن "زيارة المخيمات الفلسطينية في لبنان، أثّرت بشكل كبير على تفكيره وإدراكه للواقع الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون".

وأضاف، شاهدت بنفسي "الصعوبات والتحديات الهائلة التي يواجهونها يومياً، بدءاً من قضايا الفقر والعوز والحاجة الملحّة للخدمات الأساسية، مثل التعليم والرعاية الصحية، وصولاً إلى قيود الحرية والحقوق التي يعانون منها كلاجئين".

واعتبر قصاد، أن "واقع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية بلبنان يستدعي تضافر الجهود، والعمل المشترك من أجل تحسين أوضاعهم وتوفير الدعم والمساعدة اللازمة".

قصاد: واقع اللاجئين في المخيمات يستدعي تضافر الجهود

وأشار، إلى أن "جمعية النشاط الطلابي" تعمل على"تعزيز حقوق اللاجئين الفلسطينيين، وإيجاد فرص تعليمية ورعاية صحية كافية لهم".

وكشف قصاد، عن تطلعاته إلى"مواصلة العمل المشترك مع الجهات المعنية والمجتمع الدولي لدعم حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحسين ظروف معيشتهم".

وبيّنت إحصائية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن 93 في المائة من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، باتوا يقبعون تحت خط الفقر.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد