ماذا يعني استقبال الأردن لفدوى برغوثي واستلام رسالتها حول خلافة عباس؟

الأردن يتحرك لإعادة ترسيم علاقته مع السلطة الفلسطينية
كشف الأردن مؤخراً عن لقاء جمع زوجة الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي، بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في الوقت الذي تتزايد فيه التساؤلات عن خلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
 
محاولة الأردن لإعادة فتح الباب أمام البرغوثي
قال الكاتب والمحلل السياسي الأردني حازم عياد إن "الأردن يسعى إلى إعادة ترسيم علاقته مجدداً مع السلطة الفلسطينية بعدما تراجعت سيطرتها (السلطة) على الأرض في الضفة الغربية... وحتى في الساحة اللبنانية نجد أنها بدأت تفقد السيطرة على مناطق نفوذها التقليدية هناك".
 
واعتبر عياد أن "محاولات الأردن الرسمي لترسيم العلاقة مجدداً مع السلطة الفلسطينية تتجه إلى مزيد من الانفتاح على القيادات التقليدية والشعبية في حركة فتح مثل مروان البرغوثي، وهذا ما أكده الاستقبال لفدوى البرغوثي في عمان".
 
ولفت عياد إلى أن "الحراك الأردني الرسمي، بات يجد له أثراً في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، لا سيما وأن عمّان لديها هواجس في أن تتراجع الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية نحو مزيدٍ من التدهور".
 
وأشار عياد إلى أن "البرغوثي قد يكون شخصاً يراهن عليه في تجميع صفوف حركة فتح مجددا، ومن ثم يخشى الأردن من الفراغ، ومن الممكن أن تكون ورقة البرغوثي هي الورقة الرابحة التي يبحث عنها الأردن".
استغراب قيادات السلطة الفلسطينية من الزيارة
وعلمت "قدس برس" أن قيادات في السلطة الفلسطينية أعربت عن استغرابها من طريقة كشف الأردن عن زيارة فدوى البرغوثي، وصيغة البيان الرسمي الذي أعقب الزيارة، ومثار استغرابهم بحسب المصدر من أن فدوى البرغوثي مفصولة من حركة "فتح" ولا تمثل أي من مؤسساتها، ومن ثم "كيف يتم استقبالها بصورةٍ دبلوماسية كالذي حصل؟".
 
رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق يدعم استقبال زوجة البرغوثي
من جانبه، قال رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق الدكتور جواد العناني أنه لا يوجد ما يمنع الأردن من استقبال زوجة المناضل مروان البرغوثي، وفق رأيه.
 
وتساءل في حديث مع "قدس برس"عن "الأسباب التي تمنع الأردن من استقبال زوجة مروان البرغوثي، خاصة أنه لم يؤثر سلباً في يوم من الأيام على الساحة الأردنية، ومن ثم لماذا لا نستقبل زوجة مروان البرغوثي؟".
 
وقال "لك أن تتخيل موقف الشعب الفلسطيني في حال أعلن عن رفض الأردن استقبال زوجة مروان البرغوثي، نحن نعلم أن لمروان البرغوثي شعبية كبيرة في الضفة الغربية، ومن ثم الأردن معني في استقبال زوجته والإعلان عن الزيارة بصفة رسمية".
 
ورداً على سؤال "قدس برس" حول تحفظ بعض قيادات السلطة الفلسطينية على الزيارة والاستقبال قال العناني "بعيداً عن المسميات والإشكاليات هنا أو هناك، الأردن معني في تحقيق شيء ومنع شيء، والمهم هنا أن الزيارة تحققت ومنعنا حالة غضب فلسطينية فيما لو أعلن عن رفض الأردن استقبال السيدة البرغوثي، وفي نهاية الأمر مروان البرغوثي في الأسر فلماذا التخوف من هذه الزيارة؟".
 
وبحسب مراقبين، فإن استقبال الأردن لفدوى البرغوثي، ربما يؤشر على أن عمّان بدأت بالانخراط أكثر في محاولة إيجاد إجابة على سؤال لطالما تم طرحه، من سيخلف الرئيس محمود عباس في رئاسة السلطة الفلسطينية؟.
 
رسالة البرغوثي إلى الملك عبدالله الثاني
 
وسلمت فدوى البرغوثي عقيلة القيادي في حركة "فتح" مروان البرغوثي، المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رسالة من زوجها إلى الملك عبدالله الثاني عبر وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.
 
وأكدت البرغوثي في الرسالة، التي نشرتها وسائل إعلام أردنية، أمس الأربعاء، أن "أمن واستقرار وازدهار الأردن مصلحة وطنية فلسطينية عليا".
 
وشددت على "أهمية الدور الأردني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية ومدينة القدس، وأهمية دور الأردن في استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، واستعادة التضامن العربي".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
العاهل الأردني: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح
مايو 6, 2024
أكّد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، أن "على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة جراء الهجوم (الإسرائيلي) على رفح، جنوب قطاع غزة". وحذّر خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، من أن "الهجوم على رفح، التي نزح إليها حوالي 1.4 مليون شخص جراء الحرب على غزة، يهدد
مقررة أممية: هجوم "إسرائيل" المحتمل على رفح سيكون مجزرة
مايو 6, 2024
حذرت المقررة الأممية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبازين، الاثنين، من أن "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون مجزرة بحق المدنيين". وقالت ألبانيز، إن "إسرائيل بدأت هجوما على السكان المحاصرين في منطقة كثيفة السكان منذ أكثر من 7 أشهر، ودمرت 70 بالمئة من البنية التحتية، ولا يزال عدد القتلى في
كيربي: نعمل حاليا على مراجعة رد "حماس" على الصفقة
مايو 6, 2024
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن "الولايات المتحدة تعمل حاليا على مراجعة رد حماس على الصفقة ونناقشه مع شركائنا في المنطقة". وأشار في مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين، إلى أنه "تم إطلاع الرئيس بايدن على رد حماس وسنقيّمه ونبحث مضامينه، وعلينا مواصلة التفاوض عبر قطر من أجل إعادة الرهائن". وأضاف "كنا
منظمة إنقاذ الطفولة: رفح تعد الملجأ الأخير لأهالي غزة
مايو 6, 2024
حذرت منظمة إنقاذ الطفولة الدولية، الاثنين، من أن "قرار إسرائيل بتهجير الفلسطينيين قسرا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، سيكون له عواقب وخيمة على الأطفال في القطاع". وقالت المنظمة في بيان، إن "الهجوم البري المحتمل على رفح من شأنه أن يجبر مئات الآلاف من الأشخاص على الفرار، ويعيق جهود الإغاثة في رفح". وأوضحت المنظمة، أن
"أوكسفام": إدعاءات "إسرائيل" بإمكانية إجلاء المدنيين بشكل آمن فقدت مصداقيتها
مايو 6, 2024
قالت منظمة "أوكسفام" (اتحاد دولي للمنظمات الخيرية)، الاثنين، إن "إدعاءات إسرائيل بإمكانية إجلاء المدنيين في رفح جنوب قطاع غزة، بأمان لم تعد ذات مصداقية". وأضافت "أوكسفام" في بيان لها على منصة "إكس"، أنه "بعد طلب قوات الاحتلال من الفلسطينيين إخلاء شرق مدينة رفح تمهيدا لاجتياحها، فإن ادعاءات إسرائيل بإمكانية إجلاء المدنيين في رفح بأمان لم
النرويج: الكلمات لا تكفي لوصف الصعوبات التي يتحملها سكان غزة
مايو 6, 2024
قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، الاثنين، إنه "يجب على إسرائيل أن تتخلى عن خططها للدخول إلى مدينة رفح، التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني". وأضاف إيدي في بيان صحفي، أن "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح سيكون بمثابة مأساة لسكان المنطقة، وسيجعل تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين أكثر صعوبة وخطورة". ولفت إلى أن "غزة