"حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان".. من هي وما هي أهدافها ؟!

على الرغم من سعي الاحتلال إلى التطبيع مع الدول العربية والإسلامية بطرق مباشرة وغير مباشرة، إلا أن الرفض الشعبي لهذا التطبيع هو الأشد تأثيرا في المشهد.

وبرز في لبنان واحد من أقوى أشكال الرفض الشعبي، حيث شُكلت حملات ضغط شعبية للوقوف بوجه كافة أشكال التطبيع، من ضمنها حملة "مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان".

وتقول عضو الحملة، مجدولين درويش، إنها "تعتبر أوّل مقاطعة شعبية عربية تعتمد معلومات موثقة تفضح تواطؤ شركات معينة مع الكيان الصهيوني".

وأضافت درويش لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "الحملة لا تقاطع شركات معينة بهدف المقاطعة في ذاتها، بل لتوجيه رسالة احتجاج إليها، والضغط عليها من أجل وقف تواطئها مع الانتهاكات الصهيونية للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان".

وتابعت درويش بالقول إنه "في البداية كان تركيزنا على البضائع الدّاعمة لـ"إسرائيل"، لكن خلال عملنا اكتشفنا أن هناك شركات إسرائيلية في لبنان تعمل على نحو سري، أو أن البضائع الإسرائيليّة تشحن قبل دخولها إلى لبنان من دبي أو تركيا، مثلًا، وهناك يعمل على إعادة توضيبها بحيث تظهر وكأنها بضائع من إنتاج الإمارات أو تركيا".

وأكدت درويش أن "الحملة تعمل من خلال المتابعة والتوثيق الدقيق والعلميّ، حيث تقوم بإصدار ملحق دوريّ بأبرز الشركات التي نقترح مقاطعتها في لبنان... مع التنسيق قدر المستطاع مع حركة المقاطعة العالميّة في استهداف شركات عالميّة موجودة في بلدان عربيّة متعدّدة".

وأضافت أن الحملة كذلك "تسعى إلى التخفيف من الدعم المادي والمعنوي للكيان الصهيوني، إلى جانب تشجيع الإنتاج المحلي والمنتجات العالمية والعربية غير الداعمة لكيان العدو الصهيوني".

وشدّدت على أنه "لا يوجد في الأراضي اللبنانية أيّ بضائع إسرائيلية، نظراً لأن الحدود مغلقة، ولا يوجد في البلد سفارة أو قنصلية تتبع للاحتلال الإسرائيلي، ومن ثم فلا إمكانية لإدخال بضائع إسرائيلية الصنع إلى البلاد" على حد تقديرها.

ولفتت إلى أن "القائمين على الحملة هم من توجّهات وأديان وطوائف مختلفة، يجمعهم همّ واحد، وهو محاربة الكيان الصهيوني بالوسائل كلها"، معتبرة أن "نشر فكرة المقاطعة لا تقل أهمية عن فكرة المقاومة المسلحة" على حد تقديرها.

وأعربت عن رفض الحملة "أيّ زيارة للفنّانين العرب إلى فلسطين المحتلّة عام 48 أيا كان الداعي أو المضيف، وأيا كانت مظلّة الدعوة، وأيا كانت نوايا الزائر الحسنة".

واعتبرت أن هذه الخطوة "تعطي فرصة للاحتلال كي يتغنى بديمقراطيّته وتسامحه في استقبال الجميع من كل المشارب والتوجهات والأديان".

وتابعت "بل نحن نرى أن زيارة الفنانين والمثقفين العرب إلى الضفّة الغربية هي نوع من التطبيع، لأنّ الزائر لا بد أن يحظى بموافقة الاحتلال كي يدخل، ولأن السلطة الفلسطينية (التي تدّعي السيادة على المعابر) متعاونة مع الاحتلال ومنسقة معه أمنيا".

يذكر أن "حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان" انطلقت عقب مجازر جنين، ربيع العام 2002، وكانت أوّلَ مقاطعة شعبيّة عربيّة تعتمد معلومات موثقة تكشف تعاون شركات معينة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد