كاتب: نقل باراغواي سفارتها إلى القدس إعلان "تبعية لأمريكا"

قال الباحث المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية، علي فرحات، إن "قضية نقل سفارة باراغواي من (تل أبيب) إلى القدس ليست فكرة جديدة، وقد عمد الرئيس الجديد سانتياغو بينا، لطرحها من أجل أن يُقدم أوراق اعتماده للإدارة الأمريكية".

وأضاف فرحات في تصريحات لـ"قدس برس"، أن "إعلان الرئيس الجديد حول نقل سفارة بلاده للقدس هو من الانسجام الكبير مع الولايات المتحدة الأمريكية وإنشاء علاقات متطورة مع الكيان الإسرائيلي".

وكان وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين قد قال الأسبوع الماضي:إن "باراغواي ستنقل سفارتها من (تل أبيب) إلى القدس خلال العام الجاري"، وأضاف أنه دعا رئيس باراغواي سانتياغو بينا، إلى زيارة "إسرائيل"، وافتتاح سفارة بلاده في القدس.

تصريحات كوهين جاءت عقب لقائه برئيس باراغواي خلال مراسم تنصيبه الثلاثاء الماضي في العاصمة أسونسيون، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بأكثر من 42 % على منافسه إفراين أليغري من تحالف أحزاب يسار الوسط بنحو 27.5%.

وقد جاء كلام كوهين بالتوازي مع تصريحات للمرشح اليميني الأرجنتيني، للانتخابات الرئاسية، خافيير ميلي، بأن "أهم حلفائي هم الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل". واعتبر في تصريحات لقناة " La Nación" بعد تقدمه على منافسيه في الانتخابات الرئاسية التمهيدية الأرجنتينية، بأن " إسرائيل حليفة ولأجل ذلك سأقوم بنقل سفارة الأرجنتين من تل أبيب إلى القدس".

وحول احتمالية أن يتكرر سيناريو باراغواي عندما تراجعت عن قرارها في أيلول/سبتمبر 2018 وأعلنت إعادة سفارتها إلى "تل أبيب، بعد قرار نقلها إلى القدس، قال فرحات، إن " تكرار السيناريو قائم، خاصة إذا كان هناك عملية ضغط من التيارات السياسية في باراغواي وتحديداً داخل حزب (كولورادو) الحاكم اليميني الذي ينتمي إليه الرئيس بينا".

ويرى فرحات، أن شعارات بعض حكومات أمريكا اللاتينية فيما يتعلق بنقل سفارة بلادها إلى القدس هو من أجل " اثبات الولاء الخالص، فهذه الحكومات تريد أن تظهر ببنية سياسية واقتصادية منسجمة تماماً مع الولايات المتحدة الأمريكية ومنسلخة تماماً عن الأقطاب الأخرى التي نشأت في العالم".

وأكد، أن "نقل السفارة لا يُشكل مصلحة لهذه البلاد ولا يوجد فيه أولولية في ظل الأزمات الكبرى التي تعيشها دول أمريكا اللاتينية"، مضيفاً "لقد جربت البرازيل مثل هذا الأمر من خلال إعلان رئيسها السابق بولسونارو دون أن تحقق أي نجاحات في هذا الأمر".

وبين، أن "عدم استثمار الدول العربية لعلاقاتها مع الدول اللاتينية، أوجد مساحة فراغ واسعة وساهم في لجوء حكومة باراغواي للإعلان عن هذه الخطوة، وبالتالي هناك تخلف عربي عن مواكبة بعض حكومات أمريكا اللاتينية وتعميق العلاقات معها". وفق تعبيره.

وتعقيباً على تصريحات المرشح الأرجنتيني اليميني خافيير ميلي، بنقل سفارة الأرجنتين للقدس، قال فرحات، إن " اليمين الأرجنتيني يحاول أن يستفيد من تجربة الرئيس السابق "بولسونارو" في البرازيل بحيث يرى أن هناك موسم في أمريكا اللاتينية لقطف مثل هذه الشعارات".

وأضاف فرحات، هم " يريدون استغلال الفشل الاقتصادي لحكومات اليسار من خلال رفع شعارات تدغدغ الشارع الأرجنتيني، ومثل هذه الشعارات في ظل وجود جالية يهودية كبيرة يمكن أن يعطي الكثير من الأصوات لمرشح اليمين".

وحول سؤال عن موقع البرازيل ودورها تجاه هذه التغيرات في حكومات جاراتها وسياستها الخارجية، أوضح فرحات، أن " الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ليس من مصلحته أن تغرد بعض دول أمريكا اللاتينية وتحديداً جارته الأرجنتين خارج السرب اللاتيني". مضيفاً " هو يحاول منذ اليوم الأول لتسلمه رئاسة البرازيل إنشاء منظومة سياسية داخلية في أمريكا اللاتينية تحدد مسارها السياسي بحسب مصالحها الداخلية".

وأوضح فرحات، أن " الرئيس لولادا سيلفا، سيحاول فرملة مثل هذه القرارات وسيعمل على إقناع جيرانه بعدم أخذ أمريكا اللاتينية كورقة اعتماد تدخل في أسس الصراع الكبير". مستطرداً " الرئيس البرازيلي صرح أكثر من مرة بأن لا مصلحة لأمريكا اللاتينية بأن تكون جزءاً من هذا الصراع بل يجب أن يكون لها دور إيجابي في تسوية الصراعات حول العالم والاعتراف بالحقوق خاصة الفلسطينية".

يُذكر أن الباراغواي كانت ثالث دولة تُعلن نقل سفارتها إلى القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بافتتاح سفارة بلاده في القدس المحتلة، أيار/مايو 2018، لكنها عادت في أيلول/سبتمبر من نفس العام وأعلنت عن إعادة سفارتها إلى "تل أبيب"، وهو ما ردت عليه حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، بإغلاق سفارتها في الباراغواي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رؤساء دول لاتينية يرحبون بتصريحات الرئيس البرازيلي ضد "إسرائيل"
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل، لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي وصف فيها ما تقوم به "إسرائيل" في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر". وأضاف مادورو، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "ما قاله الرئيس البرازيلي</div>
الأردن يعرب عن خيبة أمله من "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الأردن، الثلاثاء، عن "أسفه وخيبة أمله بعد فشل مجلس الأمن مرة أخرى باعتماد قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر". وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن "عجز مجلس الأمن للمرة الثالثة عن إصدار قرار يوقف الحرب المستعرة على غزة، يعكس</div>
"أطباء بلا حدود": اجتياح رفح سيحولها إلى مقبرة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قالت المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة الأميركية، أفريل بنوا، الثلاثاء، إن "عواقب شن هجوم شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لا يمكن تصورها حقا". وأضافت بنوا في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة إلى جانب منظمة اللاجئين الدولية وأوكسفام ومنظمة العفو الدولية، أن "شن هجوم عسكري هناك من شأنه تحويل المدينة إلى</div>
اشتباكات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم جنين
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، بعد محاصرته من جميع المحاور، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، تفجير عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال خلال اقتحامه مدينة جنين، وسط تحليق طائرات استطلاع تابعة للاحتلال على ارتفاع منخفض في سماء</div>
شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منازل في حي الزيتون بغزة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، على رؤوس ساكنيها. وأكّد مراسلنا أن قصف الاحتلال الإسرائيلي استهدف منازل تعود لعائلات، نعيم، وخليفة، وشنيورة، وياسين، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.  وأفاد أن غالبية الشهداء والجرحى ما زالوا تحت ركام</div>
700 ألف شخص في غزة يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، الثلاثاء، إن "700 ألف شخص على الأقل في القطاع يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم". وأضاف الثوابتة، أن "جيش الاحتلال تعمد تجويع شمال قطاع غزة ومنع إدخال أي مساعدات"، موضحا أنه "منذ 10 أيام لم تدخل إلى قطاع غزة سوى 9 شاحنات مساعدات فقط". وناشد</div>