"قدس برس" ترصد آخر التطورات بمخيم "عين الحلوة" جنوبي لبنان

تتواصل الاشتباكات بمخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا جنوبي لبنان، في ظل تفاقم معاناة الأهالي الذين نزحوا من المخيم خوفا على حياتهم.

وقال مدير عام "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" (مستقلة مقرها بيروت)، علي هويدي، إن "المعركة الحاصلة والمستمرة في مخيم عين الحلوة في مدينة صيدا جنوب لبنان خلفت وراءها خسائر كبيرة ودمار كبير في ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين، إلى جانب تعرض البنى التحتية لأحياء واسعة في المخيم لدمار هائل".

من جهته، أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (أحد فصائل منظمة التحرير) في لبنان، فتحي كليب، أنه "لا نقاش في أن الأحداث المؤسفة التي يشهدها مخيم عين الحلوة أساءت إلى صورة النضال الفلسطيني وإلى العلاقات الفلسطينية اللبنانية وأيضاً إساءة بالغة للحالة الفلسطينية في لبنان، نظرا للاستهدافات الكبرى التي تتعرض لها قضية اللاجئين".

وأضاف كليب لـ"قدس برس" أنه "ليس سراً أن وجود المخيمات وساكنيها نقطة مركزية في المشروع الأمريكي الإسرائيلي الذي ما زال يسعى إلى خلخلة الإستقرار الإجتماعي داخلها، والضغط على ساكنيها لفرض مشروع التهجير الجماعي".

وأشار إلى أنه "بالمقابل، لا يمكننا تصوير ما يحدث باعتباره اقتتالاً فلسطينياً فلسطينياً، فهو ليس كذلك، أو النظر إلى الاحداث من زاوية سلاح منفلت يجب ضبطه أو سحبه أو غير ذلك من الدعوات التي نسمعها من أصوات لها موقف عدائي تاريخي من النضال الفلسطيني".

من جانبه، وصف عضو "الحراك الشبابي الفلسطيني الموحد المستقل"(تجمع شبابي مستقل) في مخيم عين الحلوة، محمد حسون، الأوضاع الإنسانية لأهالي المخيم بـ "المأساوية".

ولفت حسون في حديثه لـ"قدس برس" إلى أن "هناك عشرات العائلات الفلسطينية لا زالت عالقة في منازلها نتيجة استمرار توسع دائرة الاشتباكات على أكثر من محور، وهي معرضة لخطر الموت بأي لحظة نتيجة تساقط القذائف الصاروخية والرصاص بشكل كبير وبشكل عشوائي".

وأشار حسون إلى أن"هناك الكثير من العائلات النازحة من مخيم عين الحلوة تفترش الطرقات في مدينة صيدا دون مأوى ودون تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة".

في غضون ذلك، أشارت مديرة شؤون "أونروا" في لبنان، دوروثي كلاوس، إلى تقارير تفيد بأنّ "المدارس التّابعة للوكالة (يوجد مجمّعان مدرسيّان تابعان لـ"الأونروا" في عين الحلوة، يضمّان 8 مدارس) تعرّضت لأضرار جسيمة، وسيستغرق تصليحها أشهرا"، لافتةً إلى "عدم إمكانيّة الوصول إلى عشرات الآلاف من الكتب المدرسيّة المخزَّنة داخل هذه المدارس لتوزيعها".

وشدّدت، في تصريح صحفي، على "وجوب إخلاء الجهات المسلَّحة مدارس "الأونروا" على الفور، لتقوم الوكالة بتقييم احتياجات إعادة الإعمار وإعادة التّأهيل، وبدء إعادة بناء بيئة تعليميّة آمنة"، مُعوّلةً على "عمليّة الوساطة اللّبنانيّة الفلسطينيّة الجارية، لتسهيل إخلاء مدارسها في عين الحلوة، وإنهاء هذا النّزاع، وعودة السّلام والاستقرار إلى المخيّم".

وعلى جانب آخر، أكد المدير العام للأمن العام اللبناني بالإنابة، اللواء الياس البيسري في تصريح له: "لن نقف مكتوفي الايدي جرّاء ما يحصل في المخيم، هذه أرض تخضع للسيادة اللبنانية وهذا السلاح يحظى بغطاء من السلطات اللبنانية، ما يحصل خطير جداً، واذا تمدّد سيتحول إلى أزمة مُستنزفة، والوضع في لبنان لا ينقصه أزمات".

وحول أبعاد هذا الصراع قال اللواء البيسري إنه "يالتأكيد هناك أيادٍ خفية، والعامل الإسرائيلي موجود بقوة".

ولفت إلى أن "التناحر في المخيم يشكل أكبر خدمة للعدو الإسرائيلي الذي ينوب عنه المتقاتلون في إضعاف القضية الفلسطينية".

هذا و‏يعقد اجتماع الفصائل الفلسطينية و"هيئة العمل المشتركة" (تجمع حزبي فصائلي وإسلامي)، في لبنان مع المدير العام للأمن العام اللبناني بالإنابة اللواء الياس البيسري .

وأفاد مراسل "قدس برس" بأن اللقاء سيبحث سبل وقف الاشتباكات الدائرة بمخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا جنوبي لبنان.

وقالت مصادر طبية خاصة لـ"قدس برس"، اليوم الإثنين، إن "أعداد الضحايا وصل حتى الساعة إلى 9 قتلى إلى جانب ما يزيد عن 80 جريحاً توزعوا على عدد من مشافي مدينة صيدا".

وكانت اشتباكات قد اندلعت بين مسلحين فلسطينيين في المخيم، قبل شهر، أسفرت عن مقتل 14 شخصا، وجرح أكثر من 60 آخرين، واضطر آلاف اللاجئين الفلسطينيين في المخيم إلى الفرار من منازلهم.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مراسلنا: شهداء في قصف للاحتلال على مخيم وسط قطاع غزة
مايو 18, 2024
أفاد مراسلنا باستشهاد ثلاثة فلسطنيين على الأقل وإصابة آخرين، مساء اليوم السبت، في قصف للاحتلال على شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وأضاف، استهدفت طائرات الاحتلال الحربية مجموعة من الفلسطينيين شرق مخيم المغازي، ما أدى لاستشهاد ثلاثة على الأقل، بينهم أطفال، وإصابة العشرات. وفي وقت سابق أكّد مراسلنا استشهاد  18 فلسطينيا في غارات شنها الاحتلال
"أونروا": نصف سكان رفح مضطرون للفرار
مايو 18, 2024
قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، إن "نحو 800 ألف شخص ،هم نصف سكان رفح، مضطرون للفرار بسبب العملية العسكرية (الإسرائيلية)". وأضاف في تصريح اليوم السبت، أن "الادعاء بأن المدنيين في غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة هو ادعاء كاذب". وأشار إلى "عدم وجود مناطق آمنة في غزة.. لا يوجد
وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد
مايو 18, 2024
أعلنت وزارة الخارجية النمساوية أنها بعد تحليل دقيق لخطة عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، ستصرف تمويلا لها من جديد. وأضافت الخارجية أن "تمويلا قيمته الإجمالية 3.4 مليون يورو (3.70 مليون دولار) أدرج في ميزانية 2024 ومن المقرر صرف أول دفعة في فصل الصيف". وجاء قرار فيينا، بعد وضع الأونروا "خطة عمل لضمان حيادها
خالد مشعل: مستمرون في الجهاد ولدينا القدرة على مواصلة المعركة
مايو 18, 2024
أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج، خالد مشعل، أن حركته "مستمرة في الجهاد" ولديها القدرة على مواصلة المعركة ضد الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.   وجاء ذلك التأكيد، اليوم السبت، خلال كلمة بُثَّت في مؤتمر "طوفان الأحرار"، الذي انطلق اليوم بمدينة إسطنبول التركية، ويستمر حتى غد الأحد بمشاركة نشطاء ومتضامنين من 60 دولة.
إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى
مايو 18, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "تفكك (كابينيت الحرب) بات قريبا أكثر من أي وقت مضى، لا سيما وأن العلاقات المتوترة داخله ليست بين المستوى السياسي نفسه وحسب، إنما أيضا بين المستوى السياسي والمستوى العسكري أيضا". ونقلت هيئة البث الإسرائيلية /كان 11/ عن مصادر في "كابينيت الحرب"، لم تسمها، قولها إن "العلاقات داخل الكابينيت بتشكيلته المصغرة
ما الذي قاله النجم المصري السابق أبو تريكة عن حرب غزة؟
مايو 18, 2024
قال النجم المصري السابق محمد أبو تريكة: إن "ما نشاهده من بطولات الرجال في غزة بعد مرور 225 يوما، لم يحدث في تاريخ الحروب من قبل". وأثنى أبو تريكة في تصريحات إعلامية بشدة على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، تزامنا مع الإنجازات الواسعة التي تحققها على الأرض ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي. وتابع: "رغم المجازر والإبادة