هنية في الذكرى الـ18 لتحرير غزة: معادلة جديدة عنوانها الانتصار والتحرير الشامل

أكّد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، أنّ معادلةً جديدةً بدأت في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، عنوانها الانتصار الفلسطيني وبدء مرحلة التحرير الشامل، منذ تحرير قطاع غزة، قبل 18 عاماً.

وقال هنية في بيان، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الـ18 لتحرير غزة، إنّ: "رفع العلم الفلسطيني على أنقاض 21 مستوطنةً، في الـ12 من أيلول/سبتمبر 2005، شكّل فجراً جديداً للشعب الفلسطيني"، خصوصاً أنّ تلك المستوطنات كانت تحتل نحو 40% من مساحة القطاع.

وشدّد هنية على أنّ الانسحاب الإسرائيلي كان "نتيجةً حتميةً لتصاعد المقاومة، وإدخالها أنماطاً جديدةً من المواجهة، سواء عبر قذائف الهاون وصورايخ القسام أم سلاح الأنفاق"، مشيراً إلى أنّ "المقاومة أثبتت قدرتها على فرض إرادتها ومعادلاتها في الصراع".

وأضاف: "ضربت المقاومة نظرية الأمن الصهيونية، إذ إنّ فكرة تفكيك المستوطنات لم تكن واردةً في العقيدة السياسية والأمنية للاحتلال".

وأشار رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" أنّ "إرادةَ الانتصار التي آمن بها الشعب الفلسطيني واحتضانَه المقاومة"، بالإضافة إلى "شمولية المواجهة في الضفة والقطاع واضطرار الاحتلال لخوض المعركة في كل فلسطين، هما ما أتمّ ذلك المشهد".

كما أكد هنية أنّ المقاومة "تراكم الإنجاز والقوة، وتحقق الانتصارات وتفرض معادلاتها".

وأضاف: "لم تتوقف المقاومة، فكانت معركة تحرير الأسرى، وصفقة وفاء الأحرار، ثم معارك غزة المتتالية، وفي قلبها معركة سيف القدس، التي "دشّنت مرحلةً استراتيجيةً جديدةً" من الوحدة في الفعل وتكامل الساحات"..

وتابع: "محطة تحرير قطاع غزة من الاحتلال هي نتاج حقيقي ومباشر لانتفاضة الأقصى. واليوم، تسير الضفة الغربية على خطى الانتفاضة، حيث صارت العمليات البطولية مشهداً يومياً، يلهب الأرض تحت أقدام الاحتلال".

وشدد على أن "الضفة اليوم بركان متفجر بالغضب والثورة، فالعمليات البطولية غدت مشهدا يوميا يلهب الأرض تحت أقدام الغزاة، وبنادق الثائرين مشرعة في جنين ونابلس والخليل وعين شمس والقدس وطولكرم وأريحا وفي كل مدينة وقرية ومخيم، لتؤكد أن مستقبل الاستيطان في الضفة أيضا إلى زوال".

وأكد أنّ "تفكيك المستوطنات هو مسألة وقت"، وأنّ القدس لا تزال "بوصلة المقاومة وعنوان المعركة مع الاحتلال".

واستذكر هنية القادة الكبار من شهداء التحرير، الذين حاول الاحتلال باغتيالهم أن يقضي على انتفاضة الأقصى، مشدداً على أنّ الأخير "فشل ورحل"، في حين بقيت فلسطين وقادتها "رموزاً على درب التحرير".

وتطرّق هنية إلى مناورات "الركن الشديد 4"، التي بدأتها المقاومة الفلسطينية اليوم بمناسبة الذكرى الـ18 لتحرير قطاع غزة، قائلاً إنّ القطاع يؤكد فشل محاولات عزله وحصاره، ويكشف مدى قدرة المقاومة والتحامها في ظل غرفة العمليات المشتركة.

وختم بقوله: إنّ "المعركة لا تزال قائمةً، ولن تنتهي إلا بتحرير القدس والأقصى، وكامل أرضنا الفلسطينية".

وكانت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية قد افتتحت، صباح اليوم الثلاثاء، مناورتها "الركن الشديد 4"، بإطلاق رشقة صاروخية تجاه البحر.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
طلاب الأردن يدعون إلى وقفة في الجامعات تضامنا مع غزة
أبريل 28, 2024
دعا "الملتقى الطلابي لدعم المقاومة" في الأردن (تجمع من اليساريين والإسلاميين والمستقلين)، إلى وقفة في جميع الساحات والميادين الطلابية، يوم الثلاثاء القادم "نصرة لغزة وأهلها ومقاومتها".   وقال بيان صدر عن الملتقى، رصدته "قدس برس" اليوم الأحد، إن الوقفة ستكون تحت عنوان "طلاب الأردن يدعمون غزة"، وستكون بالتنسيق مع القوى والكتل الطلابية في كل جامعة.
"العربية لحماية الطبيعة" تعيد مشتل بلدية غزة إلى العمل
أبريل 28, 2024
قالت المنظمة "العربية لحماية الطبيعية" (غير ربحية مقرها عمّان)، إنها نجحت بالتعاون مع بلدية غزة، في مباشرة زراعة بذور وأشتال الخضروات في أرض المشتل التابع للبلدية الذي دمرته جرافات الاحتلال في بداية العدوان، وأعدمت عشرات الآلاف من الأشجار والأشتال مع تعمّد تجريف نحو 55 ألف شجرة في شوارع وأرصفة مدينة غزة". ونقل بيان صدر عن
"أونروا": تلقينا أنباء عن وفاة طفلين على الأقل بسبب الحر في غزة
أبريل 28, 2024
أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة الحر في قطاع غزة. وكشفت في بيان عبر حسابها على منصة "إكس"، اليوم الأحد، بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة في ظل الهجمات الإسرائيلية.   ولفتت الوكالة إلى أن "الأطفال في غزة يدفعون الثمن الأكبر" ودعت إلى
 "الوزارية المشتركة" تعرب عن قلقها إزاء الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين المتضامنين مع غزة في الغرب
أبريل 28, 2024
عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة، اجتماعا لها اليوم الأحد، أكدت فيه رفضها "القاطع" لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وعبر الوزراء المشاركون في الاجتماع، الذي عقد في العاصمة الرياض عن "قلقهم إزاء الإجراءات المتخذة
"القسام": تعنت الاحتلال منع الإفراج عن الأسير سيغال في صفقة نوفمبر الماضي
أبريل 28, 2024
أعلن مصدر قيادي في كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أن الأسير سيغال كان مدرجا ضمن قائمة الأسرى في صفقة نوفمبر الماضي لكن تعنت الاحتلال منع ذلك. وأشارت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إلى أن الأسير الإسرائيلي المسن كيث سيغال الذي ظهر أمس يحمل الجنسية الأمريكية. وأكد الـمصدر القيادي في "القسام" أن الأسير سيغال
وزير خارجية الاحتلال: سنعلق العدوان على رفح إذا توصلنا لصفقة ما "حماس"
أبريل 28, 2024
قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنّه في حال التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى مع حركة حماس، فإن اسرائيل ستوقف العدوان العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وجاءت تصريحات كاتس للقناة /12/ العبرية الخاصة، بعد نشر كتائب "القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" مقطعا مصورا لأسيرين محتجزين في غزة، يطالبان حكومة نتنياهو بإطلاق سراحهما.