مراقبان: مناورات "الركن الشديد 4" رسائل بالنار ردا على تهديدات الاحتلال

أكد خبيران فلسطينيان على أن مناورات "الركن الشديد 4" التي تنفذها المقاومة الفلسطينية صباح اليوم الثلاثاء في غزة، تحمل عدة رسائل داخلية وخارجية في ظل التهديدات الإسرائيلية المتواصلة وتصعيد الاعتداءات على المقدسات والضفة الغربية، ومواصلة حصار غزة.

وأكد اسلام شهوان، الخبير والمختص في الشأن الأمني في حديثه لـ "قدس برس" على أن "مناورات "الركن الشديد 4 " جهد يدلل على منهجية وأداء غرفة العمليات المشتركة لرفع مستوى الجهوزية".

وشدد على أن هذه المناورات "تدلل على وحدة الميدان والقرار فيما يتعلق بالأداء العسكري للمقاومة، ولتبادل خبرات واطلاع الاخرين على ما تواصلت اليه المقاومة من اخر ابداعاتها وادائها سواء الأداء الصاروخي والقوة النارية القوسية او الأداء الميداني او التكتيكي او العملياتي".

وقال: "هذه الدلالات تؤكد على وجود خط متصل فيما يتعلق بأداء فصائل المقاومة".

واضاف: "ان هذه السلسلة من هذه المناورات تدلل بوضوح ان هناك خط مساري متصل فيما يتعلق بتطوير أداء المقاومة الفلسطينية لثبت للجميع انها مازالت مستمرة".

وتابع: "هذه المناورات تعطي إشارة لمقاومة الضفة الغربية بكافة كتائبها بضرورة الاستمرار وأن مقاومة غزة على خط التواصل معها".

واكد شهوان على "اهمية توقيت المناورة لا سيما انها تأتي في توقيت مهم جدا في ظل تهديدات الاحتلال بتنفيذ عمليات اغتيال ضد قادة المقاومة".

وقال: "حينما تدرس المقاومة سلوك الاحتلال تعطيه إشارة واضحة على جهوزيتها للرد على أي حماقات ممكن أن يرتكبها".

وأشار شهوان الى ان هذه المناورات تحمل رسائل للجبهة الداخلية لغزة ان المقاومة مستمرة ومتماسكة، قائلا: "المناورة هي رسالة قوية جدا للوسطاء الذين يأتون غزة سر وينقلون لها رسائل؛ ان المقاومة جاهزة ولا يخيفها شيء لاسيما في ظل الحديث عن نقل رسائل وتهديدات".

وشدد على ان هذه المناورة تحمل بعض "الرسائل الخفية التي يجب على شباب الضفة ان يلتقطوها فيما يتعلق بتطوير العمل والأداء التكتيكي".

وقال شهوان: "المناورات هي رسالة موجهة للعدو ان المقاومة لن تتحدث الا بالنار، وان سلوك المقاومة سيكون رادعا للاحتلال وأنها على اتم الاستعداد لأي جولة مقابلة من الصراع".

وأضاف: "المقاومة درست جيدا كافة المتغيرات ودرست سلوك الاحتلال ولديها معلومات مهمة وعندما تقوم بهذه المناورة هي رسالة نارية قوية من وسط الميدان من وسط قطاع غزة".

واكد شهوان ان هذه المناورات "تحمل كذلك رسالة الى محورة المقاومة ان الجزء الأهم لهذا المحور(غزة) على جهوزية لا سيما بعد المناورات التي اجرها حزب الله مؤخر موضحا ان هذه المناورات فيها كثير من الإشارات لوحدة الساحات".

واعتبر محمد مصطفى شاهين الكاتب والمحلل السياسي على ان المناورات "تحمل تحذيرا صارما للاحتلال من تنفيذ أي تهديد بحق المسجد الاقصى وقيادة المقاومة".

وقال شاهين لـ "قدس برس": "المناورات تأكيد عملي على أن الـمقاومة تمتلك القدرة والعزم والثقة للدفاع عن فلسطين شعبنا وأرضاً ومقدسات، وأنها تأخذ بالاعتبار كل السيناريوهات المحتملة تكتيكيًّا وميدانيًّا".

وأضاف: "تحمل المناورات رسائل عسكرية باستعراض مدى الجاهزية القتالية للغرفة المشتركة وتدريب فعال لأجواء معركة حقيقية بالتزامن مع حملها رسائل قوة للاحتلال وقواته في الوقت الذي يتحدث فيه قادة الاحتلال عن تهديد باغتيالات لقادة المقاومة".

وتابع: "جاءت المناورة لردع الاحتلال ولتقول له ان سيف المقاومة مشرع للدفاع ضد إرهابه".

وشدد شاهين على انه في ظل دعوات جماعات الهيكل لاقتحام الأقصى المبارك "ترسل المقاومة برسائل عميقة بالنار والبارد جاهزيتها للدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته".

وقال: "تظهر المناورات رسالة قوية أن "غرفة العمليات المشتركة يداً واحدة في مواجهة الاحتلال وترسل انطباعا قويا أن حركة حمـاس في غزة هي حامية مشروع الـمقاومة وردود أفعالها عامة تنسجم مع مواقف الـمقاومة كاستراتيجية حقيقية لاستعادة الحقوق".

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية بغزة، اليوم الثلاثاء، مناورة عسكرية واسعة تحت عنوان"الركن الشديد4" بمشاركة الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة المنضوية تحت "الغرفة المشتركة".

يذكر أن فصائل المقاومة أجرت مناورة الركن الشديد-1 في كانون الأول/ ديسمبر 2020، بينما أجرت مناورات الركن الشديد-2 في ديسمبر 2021 وأجرت مناورة الركن الشديد -3 في 28 ديسمبر 2022.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
في يومها العالمي…منتدى الإعلاميين الفلسطينيين: الاحتلال هو العدو الأول لحرية الصحافة
مايو 3, 2024
قال "منتدى الإعلاميين الفلسطينيين" (مستقل) إن جيش الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأول لحرية الصحافة في يومها العالمي. وأضاف المنتدى، في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة أنه ".رغم تجاوز  العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 200، فمازال الصحفي الفلسطيني يكتب بالدم لفلسطين مسطرا أروع ملاحم البطولة والفداء، في سبيل نشر مظلومية الشعب الفلسطيني
واشنطن والسعودية تدرسان التوقيع على اتفاق حتى بدون التطبيع مع إسرائيل
مايو 3, 2024
قالت وسائل إعلام أمريكية إن الولايات المتحدة والسعودية تدرسان توقيع اتفاق بينهما حتى لو لم يشمل التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. وبحسب صحيفة /نيويورك تايمز/ فستقوم واشنطن برفع الاتفاق إلى الكونغرس للموافقة عليه، مع بند يتم بموجبه إقامة العلاقات عندما تستوفي إسرائيل الشروط التي حددتها لها واشنطن والسعودية. وتعتقد إدارة بايدن والنظام السعودي -وفقا للصحيفة- أن
ارتفاع عدد الشهداء في حي "الزهور" برفح إلى 7 بينهم أطفال
مايو 3, 2024
ارتفعت حصيلة الشهداء في حي الزهور بمدينة رفح جنوبي القطاع، جراء قصف الاحتلال، إلى سبعة بينهم أربعة أطفال. وأفادت مصادر محلية باستشهاد سبعة فلسطينيين على الأقل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح. وأشارت إلى أن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في حي الزهور بمدينة رفح، ودمرته
"حماس" تثمن القرارات التي اتخذتها تركيا مؤخرا انتصارا للشعب الفلسطيني
مايو 3, 2024
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" القرارات التي اخذتها القيادة التركية، انتصار للشعب الفلسطيني، في مواجهة الجرائم الإسرائيلية بغزة. وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "نثمن عالياً القرارات التي اتخذتها الجمهورية التركية مؤخراً انتصاراً لشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة مروّعة، ومنها وقف التعامل التجاري مع الكيان المحتل، والإعلان عن الانضمام لدعوى الإبادة
إصابة 8 عسكريين في عدوان إسرائيلي استهدف موقعا في محيط دمشق
مايو 3, 2024
أصيب ثمانية عسكرين في عدوان إسرائيلي جديد فجر اليوم الجمعة، استهدف محيط العاصمة السورية دمشق. وقالت وزارة الدفاع السورية: "إن إسرائيل شنت عدوانا جويا استهدف أحد المواقع في محيط العاصمة دمشق، أسفر عن إصابة 8 عسكريين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية". وذكرت الوزارة في بيان لها أن "القصف الجوي تم من اتجاه الجولان السوري المحتل".
رسميا.. تركيا تعلّق التبادلات التجارية كافة مع "إسرائيل"
مايو 2, 2024
 أعلنت وزارة التجارة التركية، الخميس، تعليق التبادلات التجارية كافة مع الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان لها، إنه "تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل"، مستدركة أن "تركيا ستطبّق هذه الاجراءات الجديدة إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق متواصل للمساعدات الإنسانية الى غزة". وكانت وسائل إعلام تركية أفادت في وقت سابق من اليوم، بأن "أنقرة أوقفت