وزير أردني أسبق: اتفاقية أوسلو انتهت وكذلك حل الدولتين

قال نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، مروان المعشر إن "اتفاقية أوسلو انتهت، وكذلك حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام (2002)".

وأضاف في مقال نشر في صحيفة /القدس العربي/ اللندنية اليوم السبت، أنه "نحسن صنعاً إن أدركنا ذلك؛ وبدأنا بوضع بدائل لصانع القرار أكثر نجاعة لمواجهة التعنت الإسرائيلي"، مؤكداً أن ثلاثين عاماً "كافية للوصول إلى قناعة لا لبس فيها، بأن إطار أوسلو قد مات".

وأشار المعشر (أول سفير أردني لدى تل أبيب)، إلى أن "هناك الكثير مما يمكن فعله؛ من استعمال القنوات والمحافل الدولية لفضح الممارسات العنصرية الإسرائيلية مثلاً، أو الإصرار على مقاربة مبنية على أساس الحقوق المتساوية، بغض النظر عن شكل الحل، أو التوقف عن معاملة إسرائيل كدولة صديقة، ومراجعة مشاريع مشتركة في قطاعات؛ كالطاقة والمياه تعظم الاعتماد على إسرائيل في قطاعات حيوية".

وأضاف: "الدول العربية الأربع التي وقعت "الاتفاقات الابراهيمية" مع إسرائيل، فعلت ذلك لتحقيق مكاسب مع الولايات المتحدة تحديداً، ومن دون تحقيق أي تنازلات حقيقية من إسرائيل".

وقال: "لقد تقلص الاهتمام الحقيقي بحل الدولتين إلى ثلاث جهات عربية، هي السلطة الوطنية الفلسطينية والأردن ومصر، ولا تريد السلطة الفلسطينية التخلي عن هذا الحل بعد بنائها لمؤسسات فلسطينية، وتحقيقها لامتيازات لأفرادها لا تريد خسارتها".

ولفت إلى أن السلطة "تختزل اليوم الهوية الوطنية الفلسطينية بهذه المؤسسات، غير مكترثة بجيل فلسطيني جديد، ولد معظمه بعد أوسلو، وفقد الأمل بشكل شبه كامل بقيادته، وبأي أفق دبلوماسي لتخليصه من نير الاحتلال".

وأشار المعشر إلى أنه "بعد 30 عاماً، يبدو واضحا أن كل الفرضيات التي بنيت عليها الاتفاقية، تم نسفها، الفرضية الأولى نادت بانتهاء المفاوضات بعد خمس سنوات، اليوم غداً؛ واضح أنه لم تعد هناك مفاوضات فلسطينية إسرائيلية، وأن الفجوة بين الجانبين أكبر بكثير من تلك قبل 30 عاماً".

وتساءل المعشر: "ماذا بقي من إطار أوسلو إذن؟ لم يبق شيء. إذن، كيف نفسر هذا التشبث الدولي بهذه الاتفاقية؟ لقد رفعت الإدارة الأمريكية يدها عن محاولة رعاية مفاوضات تؤدي إلى حل على أساس الدولتين منذ عشر سنوات، واستعاضت عن ذلك علناً بمحاولة تهدئة الوضع لفترة طويلة؛ حتى تتهيأ الظروف، بقدرة قادر، على استئناف المفاوضات".

وقال أن أمريكا، تحاول "إدخال المملكة العربية السعودية في ما يدعى بالاتفاقات الإبراهيمية، ما يعطي الانطباع بأن السلام ممكن في المنطقة، من دون الجانب الفلسطيني، مما يؤدي عمليا لوأد المبادرة العربية للسلام".

وختم المعشر مقاله بالتأكيد على أن اتفاقية أوسلو "جوبهت بمعارضة فلسطينية وعربية وإسرائيلية، ولكن حجة الرئيس ياسر عرفات وقتها، أنها تؤسس لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ولو بالتدريج".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأمم المتحدة: نصف سكان غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة
مايو 26, 2024
حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان، الأحد، من أن "نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة، بينهم نحو 15 ألف امرأة حامل". وأضاف الصندوق، في تغريدة على حسابه عبر منصة "إكس"،  أن "نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة، وهذا أمر لا يصدق، ويمكن تجنبه". وتابع: "عندما تغلق أبواب المساعدات، تفتح أبواب المجاعة". وأكد
فلسطينيو لبنان يواصلون إقامة فعاليات "إحياء النكبة" و "دعم غزة"
مايو 26, 2024
يواصل اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، إقامة الفعاليات الوطنية إحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76، وتنظيم الفعاليات دعماً لغزة والمقاومة، ورفضاً لاستمرار المجازر بحق أهل القطاع. حيث نظّمت "رابطة المرأة الفلسطينية في الخارج- فرع لبنان"(أهلية)، بالتنسيق مع "قسم الناشئة"(مبادرة مجتمعية) في منطقة "وادي الزينة" بإقليم الخروب جنوب لبنان، اليوم الأحد، فعالية بعنوان "أجيال التحرير"، تخللها فقرات ثقافية
تظاهرات في السويد وهولندا تنديدا بعدوان الاحتلال على غزة
مايو 26, 2024
خرجت اليوم الأحد مظاهرات حاشدة في مدينتي يوتبوري ومالمو بالسويد ومدينة تيلبورخ في هولندا، تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 232 يوما. وطالب المتظاهرون بـ"إنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في القطاع". كما أبدى المتظاهرون تضامنهم مع الطلاب الأميركيين والأوروبيين المشاركين في "الحملة المطالبة بإنهاء استثمارات جامعاتهم مع
المتطرف بن غفير يقتحم حي الشيخ جراح في مدينة القدس
مايو 26, 2024
اقتحم وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير، الأحد، حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وسط حراسة أمنية مشددة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/، أن "اقتحام بن غفير تزامن مع اقتحام مئات المستوطنين للحي، لغرض الاحتفال بما يسمى (عيد الشعلة) العبري، الذي يتعمدون إحياءه داخل ومحيط مغارة يدّعون أن بداخلها قبر (شمعون الصديق)". وأفاد
مراسلنا: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال
مايو 26, 2024
أكّد مراسلنا إطلاق عدد من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال الإسرائيلي في الجولان المحتل، اليوم الأحد. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، أنه "قصف موقع (زبدين) في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما استهدف مباني يستخدمها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بمناطق أفيفيم ومرغليوت وسنير، وأنه حقق إصابات مباشرة". كما قال إنه "قصف براجمة صواريخ مقر
الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة
مايو 26, 2024
أعلن الأردن تنفيذه 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عددا من المواقع جنوب قطاع غزة. وقال بيان صادر عن الجيش الأردني تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن "الإنزالات الجوية اشتملت على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة الأهل في قطاع غزة، جراء العدوان المستمر على القطاع". وأضاف "شاركت في عملية إنزال المساعدات، طائرة تابعة لسلاح الجو