صحيفة عبرية: جيش الاحتلال يصعّد عدوانه على شمال الضفة الغربية

قالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية الصادرة اليوم الثلاثاء: إن جيش الاحتلال والأجهزة الأمنية كثفوا جهودهم في شمال الضفة الغربية في محاولة للحد من عمليات إطلاق النار التي تصاعدت في الآونة الأخيرة، إلى جانب مطاردة المقاومين الفلسطينيين الذين نفذوا الهجمات.

وأوضحت الصحيفة: أن من ضمن هذه الجهود نقل المعلومات الاستخباراتية من جهاز الأمن العام "الشاباك"، إلى الجيش  بسرعة، مع تحسن التعاون وتكثيفه بين الجانبين بشكل ملحوـظ باستخدام وسائل مراقبة تكنولوجية حديثة .

وأشارت إلى أنه في قطاع شمال الضفة العربية، يعمل الجيش الإسرائيلي ضد التهديدات بإطلاق النار،  من قبل خلايا ومسلحين فلسطينيين، على محاور ومواقع وحواجز الجيش، وإطلاق النار أيضًا باتجاه مستوطنات (شاكيد وغان نير) وغيرها،  إلى جانب التهديدات الصاروخية، لافتة إلى العملية الأخيرة لقوات الجيش في مدينة جنين وعدد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، لاعتقال نشطاء فلسطينيين،  أطلقوا النار على قوات الجيش.

ولفتت الصحيفة إلى أن  السلطة الفلسطينية تحاول أيضاً التحرك في جنين ضد هؤلاء المسلحين، لكن هجمات إطلاق النار مستمرة.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي يدرك أن هناك العديد من الخلايا الفلسطينية التي بدأت ترفع رؤوسها في القرى القريبة من نابلس، قيما  لا يزال الجيش الإسرائيلي والشاباك يطاردان  منفذي العمليات والذين لم يتم اعتقالهم، ومنهم منفذ عملية حوارة التي أدت لمقتل مستوطنين قبل نحو شهر، وعملية أخرى قرب البلدة أدت لإصابة مستوطنين قبل أسبوعين، وعملية إطلاق نار قرب طولكرم أدت لمقتل مستوطن.

ونقلت عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله: إنه بصرف النظر عن المطاردة، فإن الهدف هو خلق الردع هناك، ولهذا السبب هناك اعتقالات واسعة النطاق، وليس فقط عمليات مستهدفة.

وأضاف، على سبيل المثال، في ليلة واحدة من الأسبوع الماضي، قام الجيش الإسرائيلي بالتحقيق والتفتيش في أكثر من 450 هدفا شمال الضفة.

وقال إنه في شهر كانون ثاني/يناير من العام الجاري تم تنفيذ 26 عملية اعتقال، وفي شهر شباط/فبراير تم تنفيذ 18 عملية، وفي شهر آذار/مارس وفي الأشهر التالية تم تنفيذ 24، 12، 27، 34 عملية اعتقال.

وفي شهر آب/أغسطس تم تنفيذ 22 عملية ، وفي شهر أيلول/ سبتمبر تم تنفيذ تسع عمليات تم فيها القبض على جميع  الفلسطينيين الذين تم استهدافهم.

وأوضح أن النشاط الهجومي لا يأتي من فراغ، حيث أن عدد عمليات إطلاق النار التي تزايدت هذا العام تثير غضبا في صفوف المستوطنين  الإسرائيليين،  الذين يطالبون بإعادة الحواجز والتفتيش على مداخل المدن والقرى الفلسطينية.

وتصاعدت عمليات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال ومستوطنيه في ظل تزايد انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين، وتدنيس المستوطنين بحماية الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك.

 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الرشق: وفد "حماس" غادر القاهرة عائدا للدوحة مؤكدا تمسكه بالورقة التي قدمها الوسطاء
مايو 9, 2024
قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، إن وفد الحركة للمفاوضات حول وقف العدوان على غزة، قد غادر القاهرة عائدا للدوحة.   وشدد الرشق، في تصريح صحفي مكتوب، تلقته "قدس برس" اليوم الخميس، على أن "إقدام (إسرائيل) على اجتياح رفح واحتلال المعبر، يهدف إلى قطع الطريق على جهود الوسطاء، وتصعيد العدوان
الصحة بغزة: الاحتلال يبدأ بتنفيذ إبادة جديدة بمنع سفر المرضى والجرحى ومنع المساعدات
مايو 9, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن الاحتلال الاسرائيلي بدأ "بتنفيذ إبادة جماعية جديدة بإغلاقه المعابر ومنع الدخول والخروج منها وخاصة سفر الجرحى والمرضى ودخول مساعدات الأدوية والمستلزمات الطبية وشاحنات الطعام والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات". وقالت "إدارة التنسيق" في وزارة الصحة، في تصريح صحفي تلقته "قدس برس": نفقد كل ساعة بعض الجرحى من الكشوفات
مسؤول إيراني: سنغير عقيدتنا النووية إذا هددت إسرائيل وجودنا
مايو 9, 2024
قال كمال خرازي، مستشار الزعيم الإيراني، إن طهران ستضطر إلى تغيير عقيدتها النووية إذا هددت إسرائيل وجودها، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن سلاح نووي إيراني. ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، اليوم الخميس، عن خرازي قوله: «لم نتخذ بعد قراراً بصنع قنبلة نووية، لكن إذا أصبح وجود إيران مهدداً، فلن يكون هناك أي خيار سوى تغيير
إعلام بريطاني: طائرات التجسس البريطانية نفذت 200 طلعة جوية فوق غزة
مايو 9, 2024
نفذت طائرات الاستطلاع التابعة لسلاح الجو البريطاني أكثر من 200 طلعة تجسسية فوق غزة في إطار مساعدة دولة الاحتلال الإسرائيلي في العدوان. ومنذ اليوم الذي قُتل فيه ثلاثة عمال إغاثة بريطانيين في قصف إسرائيلي على غزة، جمعت طائرة التجسس البريطانية ألف ساعة من المعلومات الاستخبارية. وأفادت تقارير بريطانية أن الطائرات البريطانية هبطت في قاعدة نبفتيم
عشرات الشهداء والمفقودين جراء قصف الاحتلال بناية أبو شريعة بحي "الصبرة" بغزة
مايو 9, 2024
ارتكبت طائرات الاحتلال الإسرائيلي في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس مجزرة مروعة في حي الصبرة جنوب مدينة غزة بعد أن قصفت بناية سكنية يقطنها العشرات. وقال مراسل "قدس برس" في غزة: إن "الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت بناية سكنية مكونة من عدة طوابق تعود لعائلة ابو شريعة وتم تسويتها في الأرض". واضاف أن الدفاع المدني
الاحتلال يهدم مجمعا تجاريا في نحالين غرب بيت لحم
مايو 9, 2024
شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بهدم مجمع تجاري في بلدة نحالين غرب بيت لحم (جنوب الضفة الغربية). وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال شرع بهدم ما تبقّى من المجمع التجاري المقام على خمسة دونمات في منطقة واد البقر شمال البلدة. وذكرت المصادر، أن مالك المجمع قام، أمس، بهدم المجمع شخصيا، بعد إجباره على القيام بذلك،