"المقاطعة ومناهضة التطبيع": التطبيع الرسمي بين السعودية والكيان قائم فعلياً

أكد رئيس حملة المقاطعة ومناهضة التطبيع – فلسطين (مستقلة) باسم نعيم، أن "استقبال وزير السياحة لدى الاحتلال حاييم كاتس في العاصمة السعودية الرياض، يعني أن التطبيع قائم فعليًا بين المملكة والكيان الإسرائيلي".

وقال نعيم  في تصريح تلقته "قدس برس" ، اليوم الخميس، إن "كاتس المسؤول المباشر عن اقتحامات المسجد الأقصى، القبلة الأولى وثالث الحرمين الشريفين، وتدنيسه من عتاة المستوطنين".

وأضاف أن "زيارة كاتس تأتي بعد أيام قليلة من استقبال وفد إسرائيلي للمشاركة في فعالية أممية، ما يعني وبلا مواربة ولا جدال، أن التطبيع الرسمي بين السعودية والكيان قائم فعلياً".

وأردف نعيم، "لسنا بحاجة لانتظار الطقوس الاحتفالية للإعلان عن الصفقة الخطيرة، التي وُصفت بأنها أضخم وأخطر اتفاق منذ انتهاء الحرب الباردة".

واعتبر أن "هذه المحاولات الخطيرة لتمرير الصفقة بهدوء ودون ضجيج، لن تفلح في تغيير الحقيقة، بأن التطبيع خطيئة لن يغفرها التاريخ ولا شعوب أمتنا ولن يجلب أمناً أو استقراراً أو ازدهاراً لأحد".

وطالب نعيم، قيادة المملكة العربية السعودية بـ"التراجع عن هذا المسار، لا سيما في ظل التاريخ الطويل من الدعم الكبير للقضية الفلسطينية، قضية الأمة المركزية، وللفلسطينيين وحقوقهم المشروعة".
 
وكما دعا الشعوب العربية والإسلامية إلى "رفض مسار التطبيع واختراق المنطقة إسرائيليا، على حساب شعوبنا ومستقبلها، مطالبًا إياها بالعمل على إحباطه ومساندة شعبنا في نضاله من أجل حقوقه المشروعة بالحرية والاستقلال والعودة".

وكان مايسمى "وزير السياحة" في حكومة الاحتلال حاييم كاتس، قد وصل إلى السعودية، للمشاركة في مؤتمر لـ"منظمة السياحة العالمية" (تابعة للأمم المتحدة).

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد شدد على أنه "حاليا لا توجد لدينا علاقة مع إسرائيل"، مؤكدا على أن "القضية الفلسطينية ستظل مهمة جداً لمسألة إقامة العلاقات مع إسرائيل، ولا بد من حلّها".

وكشف بن سلمان في مقابلة مع شبكة /فوكس نيوز/ الأمريكية، تم بثها قبل 8 أيام، أن الإدارة الأمريكية "قدمت مقترحا لإقامة علاقات مع إسرائيل، وفي حال نجحت أمريكا في ذلك فسيكون أضخم اتفاق مُنذ انتهاء الحرب الباردة".

إلا أنه استدرك قائلا "أريد أن أرى حياة جيدة للفلسطينيين، ونتباحث مع الأمريكيين للوصول إلى نتائج جيدة ترفع معاناتهم"، مؤكداً أنه "لا صحة لتعليق المفاوضات بشأن العلاقة مع إسرائيل، وكل يوم تتقدم وسنرى إلى أين ستصل".

وتلقى اتفاقات التطبيع التي تتوجه لها بعض الدول مع الكيان الإسرائيلي، تنديدًا ورفضًا واسعًا على المستوى الشعبي والرسمي الفلسطيني والعربي والإسلامي.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الإضراب العام يعم جنين حداد على روح الشهيد خمايسي
مايو 18, 2024
عمَّ الإضراب الشامل اليوم جنين حدادا على روح الشهيد إسلام خمايسي أحد قادة كتيبة جنين، الذي اغتاله الاحتلال في قصف بطائرة حربية الليلة الماضية. وشنت طائرة حربية إسرائيلية قصفا استهدف منزلا في حارة الدمج بمخيم جنين الليلة، ما أسفر عن شهيد وعدة إصابات وصفت بالمستقرة. وقال جيش الاحتلال بأنه اغتال الشاب إسلام خمايسة الذي يتهمه
استشهاد قائد "كتيبة جنين" في غارة للاحتلال على المخيم
مايو 17, 2024
قصفت طائرة حربية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، منزلا في مخيم جنين بالضفة الغربية، ما أسفر عن شهيد وعدد من الإصابات، وُصفت حالة بعضهم بالخطرة. وأعلن جيش الاحتلال في بيان مقتضب، أن طائرة حربية وجهت ضربة جوية على هدف في مخيم جنين، دون تفاصيل إضافية. وقالت /هيئة البث/ "الإسرائيلية"، إن "القصف استهدف خلية كانت تعتزم
أوقاف غزة: الاحتلال دمر 604 مساجد كليّا وسرق ألف جثمان من المقابر
مايو 17, 2024
قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الجمعة، إن "الاحتلال يواصل انتهاك جميع المحرمات الدينية والإنسانية والقوانين الدولية باعتدائه المتواصل على قطاع غزة، واستهدافه للبشر والشجر والحجر، ضمن حرب إبادة جماعية واضحة المعالم، على مرأى ومسمع من العالم أجمع". وأضافت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، أنه "كان للمساجد نصيب كبير من هذا التدمير
المكتب الإعلامي: الإدارة الأميركية تحاول تجميل وجهها القبيح بالرصيف العائم
مايو 17, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن "الرصيف العائم قبالة سواحل غزة لا يغطي حاجة الشعب الفلسطيني من الغذاء"، مطالبا بفتح المعابر البرية وإدخال المساعدات بشكل فوري. وأضاف المكتب الإعلامي الحكومي في بيان له، إن "الإدارة الأمريكية تحاول تجميل وجهها القبيح والظهور بوجه حضاري من خلال إقامة رصيف مائي عائم قبالة سواحل مدينة
الاحتلال يلجأ للروبوتات والحيل العسكرية لتقليل خسائره في غزة
مايو 17, 2024
في وقت تتواصل فيه اعترافات الاحتلال الإسرائيلي بضراوة القتال مع كتائب "القسام" في مناطق التوغل المختلفة داخل قطاع غزة وفي جباليا شمالا، والزيتون في وسطه، ورفح في أقصى جنوبه، تسطر المقاومة في غزة فصولا في حسن إدارة المعركة، والتحكم في زمام المواجهة عبر عمليات نوعية أوقعت خسائر بالجملة في صفوف قوات الجيش وفقا لاعترافاته. وبالرغم
"القسام" تعلن استشهاد القائد شرحبيل السيد في غارة للاحتلال على لبنان
مايو 17, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، "استشهاد القائد شرحبيل علي السيد في غارة للاحتلال على لبنان". وقالت "القسام" في بيان مقتضب: "بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية القائد المجاهد الشهيد شرحبيل علي السيد (أبو عمرو)". وأضافت أنه "ارتقى شهيدًا في معركة