النيابة العامة البرازيلية ترفض منع عروض "روجر ووترز" بحجة معاداة "إسرائيل"

رفضت النيابة العامة البرازيلية (MPF)، الدعوة التي تقدمت بها "الكونفدرالية الإسرائيلية" في البرازيل (CONIB)، إلى وزارة العدل البرازيلية، لمنع الفنان البريطاني، روجر ووترز، من إقامة عروضه الفنية المقررة في شهري تشرين أول/أكتوبر، وتشرين ثاني/نوفمبر في البرازيل، بزعم "معاداته للسامية وخطاب الكراهية ضد إسرائيل".

وقالت النيابة البرازيلية، إن "التعبيرات التي أدلى بها جورج روجر ووترز محمية بحق حرية التعبير، وهو ضمان يحتل مكانة مفضلة في الدستور الاتحادي البرازيلي".

وأضافت النيابة في قرارها، أن "الإجراءات الاحترازية المطلوبة من قبل الجهات المبلغة غير متناسبة مع الحالة الفعلية" مبينة "أنه لا يوجد أسباب تبرر استمرار تدخل هذه الجهة في هذه الحالة، ولهذا نقترح إرشاد هذا الملف إلى الأرشيف".

ويقدم الفنان العالمي روجر ووترز، سبعة عروض فنية بين 24 أكتوبر و12 نوفمبر في مدن ساو باولو، وريو دي جانيرو، وبيلو هوريزونتي، وبرازيليا، وكوريتيبا، وبورتو أليغري.

بدوره احتفى اتحاد المؤسسات الفلسطينية في البرازيل (فيبال)، بالقرار البرازيلي، وقال في تصريحات على حسابه على تطبيق "انستغرام" رصدتها "قدس برس"، إن " قرار النيابة العامة الاتحادية البرازيلية يستحق الاحتفال، إذ لا توجد رقابة مسبقة في البرازيل".

وأضاف (فيبال)، أن "القرار يظهر في النهاية أن المؤسسات البرازيلية لا تستسلم للمحاولات الفاحشة؛ التي يروج لها الصهاينة البرازيليين". وفق تعبيره

من جهته قال الناشط البرازيلي، فابيو بوسكو، إن "المنظمات الصهيونية في البرازيل؛ تريد إسكات أولئك الذين يجرؤون على إدانة نظام الفصل العنصري، والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني".

وأضاف بوسكو، في تصريحات لـ"قدس برس" أن" الصهاينة زعموا أن عروض روجر ووترز تحمل رسالة معادية للسامية، وهذا ليس صحيحا"، موضحاً "رسائل روجر ووترز مناهضة للسلطوية ومناهضة للعنصرية، يتحدث روجر ووترز عن الحرية وحقوق المضطهدين".

 وشدد بوسكو، وهو أحد مؤسسي حركة المقاطعة العالمية (BDS) في البرازيل، أن "الدستور البرازيلي يُعطي الحق في حرية التعبير، بحيث يكون لروجر ووترز ونشطاء حملات المقاطعة الحق في رفع انتقاداتهم ضد نظام الفصل العنصري الإسرائيلي"، مضيفاً "روجر ووترز هو فنان عظيم وصوت مهم لحركة المقاطعة".

واعتبر بوسكو، أن "قرار المدعي العام البرازيلي خطوة أخرى إلى الأمام لحركة المقاطعة في البرازيل ولكل البرازيليين الذين يدافعون عن الحريات الديمقراطية، ويعارضون أي نوع من أنواع الفصل العنصري".

تجدر الإشارة إلى أن حكومتي مدينة فرانكفورت وولاية هيسن في ألمانيا، قررتا في وقت سابق؛ حظر حفل روجر ووترز المقرر في 28 مايو/أيار الماضي بتهمة "العداء للسامية".

واضطر ووترز للاستئناف أمام القضاء الذي أصدر قرارًا في 24 أبريل الماضي، يسمح بإقامة الحفل في الموعد والمكان المخصصين له.

وأضافت المحكمة الإدارية في فرانكفورت بألمانيا، أن إقامة الحفل "لا يجرح كرامة اليهود" ولا يُعتبر "انتهاكًا جسيمًا لمكانة اليهود وحقوقهم في ألمانيا".

وروجر ووترز، هو مغني وموسيقي بريطاني شهير، ولد في السادس من أيلول/سبتمبر 1943، ومعروف بمواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية، وبدعمه لحقوق الفلسطينيين، وانتقاده بشدة للسياسة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
نشطاء يدعون لـ "إضراب شامل" من أجل غزة الخميس المقبل
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">دعا نشطاء عرّفوا أنفسهم بأنهم "شباب من أجل غزة"، إلى إضراب عربي شامل يوم الخميس المقبل (29 شباط/فبراير الجاري).   وقال "شباب من أجل غزة" في دعوتهم التي أطلقوها عبر حسابهم في منصة "فيسبوك"، إن "غزة تموت جوعا، فلنضغط على حكوماتنا لتوقف الحرب وتكسر الحصار".   وأكدوا أن "يكون يوم الخميس القادم، يوماً لا نتوقف</div>
الجوع على بعد أمتار من الكرامة العربية (بورتريه)
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">كان مشهدا التقط عن طريق طائرة لأكثر من ألفي شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية والأدوية لقطاع غزة تصطف وتتكدس أمام معبر رفح، بين قطاع غزة ومصر، بانتظار السماح لها بالدخول، معيبا وعارا بالعلامة الكاملة على النظام الدولي والعربي بالدرجة الأولى.   إذ لا يحتاج الأمر سوى إلى إرادة حرة يستفزها الدم والوجع الفلسطيني، الشقيق والأخ والجار،</div>
أمريكا... الجالية الفلسطينية والعربية تسعى لمشاركة كبيرة في جنازة "بوشنل"
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">لم يكن حادث حرق جندي في سلاح الجو الأمريكي، لنفسه احتجاجا على دعم بلاده ومشاركتها في العدوان على غزة، حدثا اعتياديا، بقدر ما أنه شكل نقلة من نقلات الحرب، التي تعصف تأثيراتها بالرأي العام الأمريكي. ولفظ آرون بوشنل، من القوات الجوية الأمريكية أنفاسه الأخيرة، أمس الاثنين، بعدما أضرم النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في</div>
الأنصاري: لا يوجد انفراجه يمكن الإعلان عنها بخصوص وقف إطلاق النار بغزة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إنه لا يوجد انفراجة يمكن الإعلان عنها بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في غزة. وأضاف الانصاري في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء: "متفائلون بالمفاوضات الجارية بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار". وبين أن "الجهود مستمرة على مختلف الصعد بشأن الوساطة، وهناك العديد من التطورات</div>
جيش الاحتلال يعترف بإصابة 7 جنود بنيران المقاومة بغزة خلال 24 ساعة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة سبعة عسكريين في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية. كما أقر الجيش الإسرائيلي في بيان له، اليوم الثلاثاء، بإصابة 2981 ضابطا وجنديا، منهم 1421 أصيبوا خلال العدوان البري. وأشار الجيش إلى إصابة 465 ضابطا وجنديا بجروح خطيرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة. ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على</div>
الرياض تنفي انعقاد لقاء بين وزير التجارة السعودي وأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">نفت السعودية، "المزاعم المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي بانعقاد لقاء بين وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، وأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي". جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية /واس/ عن مصدر مسؤول لم تسمه. وجاء التعقيب السعودي مساء أمس ردا على "مقطع الفيديو المتداول على منصات التواصل الاجتماعي حول لقاء وزير التجارة ماجد بن عبدالله</div>