النيابة العامة البرازيلية ترفض منع عروض "روجر ووترز" بحجة معاداة "إسرائيل"

رفضت النيابة العامة البرازيلية (MPF)، الدعوة التي تقدمت بها "الكونفدرالية الإسرائيلية" في البرازيل (CONIB)، إلى وزارة العدل البرازيلية، لمنع الفنان البريطاني، روجر ووترز، من إقامة عروضه الفنية المقررة في شهري تشرين أول/أكتوبر، وتشرين ثاني/نوفمبر في البرازيل، بزعم "معاداته للسامية وخطاب الكراهية ضد إسرائيل".

وقالت النيابة البرازيلية، إن "التعبيرات التي أدلى بها جورج روجر ووترز محمية بحق حرية التعبير، وهو ضمان يحتل مكانة مفضلة في الدستور الاتحادي البرازيلي".

وأضافت النيابة في قرارها، أن "الإجراءات الاحترازية المطلوبة من قبل الجهات المبلغة غير متناسبة مع الحالة الفعلية" مبينة "أنه لا يوجد أسباب تبرر استمرار تدخل هذه الجهة في هذه الحالة، ولهذا نقترح إرشاد هذا الملف إلى الأرشيف".

ويقدم الفنان العالمي روجر ووترز، سبعة عروض فنية بين 24 أكتوبر و12 نوفمبر في مدن ساو باولو، وريو دي جانيرو، وبيلو هوريزونتي، وبرازيليا، وكوريتيبا، وبورتو أليغري.

بدوره احتفى اتحاد المؤسسات الفلسطينية في البرازيل (فيبال)، بالقرار البرازيلي، وقال في تصريحات على حسابه على تطبيق "انستغرام" رصدتها "قدس برس"، إن " قرار النيابة العامة الاتحادية البرازيلية يستحق الاحتفال، إذ لا توجد رقابة مسبقة في البرازيل".

وأضاف (فيبال)، أن "القرار يظهر في النهاية أن المؤسسات البرازيلية لا تستسلم للمحاولات الفاحشة؛ التي يروج لها الصهاينة البرازيليين". وفق تعبيره

من جهته قال الناشط البرازيلي، فابيو بوسكو، إن "المنظمات الصهيونية في البرازيل؛ تريد إسكات أولئك الذين يجرؤون على إدانة نظام الفصل العنصري، والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني".

وأضاف بوسكو، في تصريحات لـ"قدس برس" أن" الصهاينة زعموا أن عروض روجر ووترز تحمل رسالة معادية للسامية، وهذا ليس صحيحا"، موضحاً "رسائل روجر ووترز مناهضة للسلطوية ومناهضة للعنصرية، يتحدث روجر ووترز عن الحرية وحقوق المضطهدين".

 وشدد بوسكو، وهو أحد مؤسسي حركة المقاطعة العالمية (BDS) في البرازيل، أن "الدستور البرازيلي يُعطي الحق في حرية التعبير، بحيث يكون لروجر ووترز ونشطاء حملات المقاطعة الحق في رفع انتقاداتهم ضد نظام الفصل العنصري الإسرائيلي"، مضيفاً "روجر ووترز هو فنان عظيم وصوت مهم لحركة المقاطعة".

واعتبر بوسكو، أن "قرار المدعي العام البرازيلي خطوة أخرى إلى الأمام لحركة المقاطعة في البرازيل ولكل البرازيليين الذين يدافعون عن الحريات الديمقراطية، ويعارضون أي نوع من أنواع الفصل العنصري".

تجدر الإشارة إلى أن حكومتي مدينة فرانكفورت وولاية هيسن في ألمانيا، قررتا في وقت سابق؛ حظر حفل روجر ووترز المقرر في 28 مايو/أيار الماضي بتهمة "العداء للسامية".

واضطر ووترز للاستئناف أمام القضاء الذي أصدر قرارًا في 24 أبريل الماضي، يسمح بإقامة الحفل في الموعد والمكان المخصصين له.

وأضافت المحكمة الإدارية في فرانكفورت بألمانيا، أن إقامة الحفل "لا يجرح كرامة اليهود" ولا يُعتبر "انتهاكًا جسيمًا لمكانة اليهود وحقوقهم في ألمانيا".

وروجر ووترز، هو مغني وموسيقي بريطاني شهير، ولد في السادس من أيلول/سبتمبر 1943، ومعروف بمواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية، وبدعمه لحقوق الفلسطينيين، وانتقاده بشدة للسياسة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد فلسطيني بسبب الغاز المسيل للدموع قرب بيت لحم
أبريل 27, 2024
 استشهد اليوم السبت، شاب فلسطيني اختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي ألقاه جيش الاحتلال أمام المخبز الذي كان يعمل فيه بقرية حوسان غرب بيت لحم، حيث أرغمه جيش الاحتلال على اغلاق محله التجاري واغلاق جميع المحلات التجارية خلال الاقتحام. وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن اعتقال الآلاف وارتقاء مئات
بسبب التضامن مع غزة.. اعتقال 69 طالبا في جامعة أمريكية
أبريل 27, 2024
أعلنت جامعة ولاية أريزونا، جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، أنه "تم إلقاء القبض على 69 شخصا بتهمة التعدي على ممتلكات الغير".  ويتضامن الطلاب في الجامعات الأميركية مع القضية الفلسطينية مطالبين بـ"وقف عدوان الاحتلال على غزة، ووقف الدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي". وتوسعت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، لتشمل العاصمة واشنطن وولايات أخرى، وبينما اعتقلت السلطات مئات
تظاهرات في مدن وعواصم عدة تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة
أبريل 27, 2024
 شهدت مدن وعواصم عدة، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بمجازر الاحتلال المتواصلة لليوم الـ204 على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في عواصم ومدن عالمية وعربية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان
قواعد الاشتباك على "الجبهة الشمالية".. هل اقترب "الاحتلال" و"حزب الله" من تجاوزها؟
أبريل 27, 2024
تسيطر أجواء من التوتّر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات وارتقاء عدد من اللبنانيين، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وفي هذا السياق، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن "العدو الصهيوني وضع لنفسه قواعد اشتباك
"القسام" تعرض مقطعا مصورا جديدا لأسرى لديها
أبريل 27, 2024
عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، مقطعا مصورا لأسرى لديها يطالبون حكومة بنيامين نتنياهو بـ"الإفراج عنهم ويحذرون من تداعيات القصف على حياتهم". وبينما قالت القسام إن "الضغط العسكري أدى لمقتل عشرات الأسرى الذين بأيدينا وحرم البقية من الاحتفال بعيد الفصح مع أعزائهم" طالب أسير لدى القسام حكومة نتنياهو بـ"المرونة في
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة