تقرير عبري: الجيش لم يتعافى بعد من صدمة الهجوم

رأت صحيفة إسرائيلية، في تقرير لها اليوم الاثنين، أن قيادة جيش الاحتلال ما زالت في حالة صدمة من الأحداث التي بدأت السبت الماضي "ويبدو أنها تواجه صعوبة في التعافي"، وأن هذه الصدمة تلقي بضلالها على الأداء العسكري في المعركة الدائرة حاليا مع المقاومة الفلسطينية.

وقالت صحيفة /هآرتس/ إن "الفشل الاستخباري الخطير، وعجز الجيش، هما محور تلك الصدمة"، مشيرة إلى أنه "من الواضح في جميع أنحاء المنطقة المحيطة بغزة... يتصرف الجيش بارتباك وفوضى".

وأضافت الصحيفة أنه "إلى جانب الفشل الاستخباري الخطير... فإن عجز الجيش الإسرائيلي على الأرض واضح أيضاً، حيث يواجه صعوبة في التعافي من صدمة بداية الهجوم، وحتى في الجوانب اللوجستية، فإن الجيش لا يزال في وضع حرج... يتصرف بطريقة مرتبكة ومتلعثمة، وفوضوية".

ولفتت الصحيفة نقلا عن مراسليها إلى أنه "في اليوم الثاني من القتال، وصلت سيارة إسعاف إلى موقف مؤقت في كيبوتس أوريم، ولاحظ السائق وجود بعض المستوطنين هناك، فطلب منهم المساعدة، وقال: أحتاج إلى نقل جثث الجنود إلى شاحنة التبريد، وعندما سأله المستوطنون عن سبب عدم وجود محترفين للمساعدة على المهمة، أجاب بأنه لا توجد قوات كافية في الميدان" في إشارة إلى حدوث قصور في الخدمات اللوجستية والطبية، إضافة إلى المشاعر السلبية من المستوطنين تجاه دولتهم.

وقالت الصحيفة إن المنطقة المحيطة بغزة بأكملها، وخاصة المستوطنات المجاورة للسياج "تبدو كأنها مشهد من فيلم حربي... على جوانب الطرق توجد مركبات مهجورة وعليها آثار طلقات نارية، ويمكن رؤية آثار دماء وبقايا معدات طبية تحتها".

وأوضحت الصحيفة، أن جنود الاحتلال عند كيبوتس "أوريم"، كانوا قد تلقوا في تلك الأثناء معلومات تتحدث عن سيارة زرقاء بها مسلحون فلسطينيون، تتقدم باتجاههم، فكانوا في حالة "استنفار مشوبة بالهلع" على حد تعبير الصحيفة.

وتابع التقرير يقول إن "بوابات الكيبوتس مغلقة أمام دخول المركبات... وتذكرنا المشاهد في الداخل بمنطقة تعرضت لقصف جوي، لكن الحقيقة هي أن مقاتلي حماس على دراجات نارية هم المسؤولون عن الدمار... ومن بين مسارات الكيبوتس سيارات ومنازل محترقة، بعضها لم يتم إجلاء الضحايا جميعهم منها... ويبحث السكان القلائل المتبقون عن طريقهم للخروج".

وأضافت الصحيفة تقول في وصف المشهد، إنه "على جوانب الطريق سيارات مدنية وسيارات أمنية تضررت بنيران قوات حماس، وإلى جانب بعضها لا تزال جثث مغطاة بأكياس بلاستيكية".

وأشارت إلى أن "التوتر في صفوف قوات الجيش واضح، ولسوء الحظ، كان مراسل (هآرتس) يقود في الوقت ذاته سيارة زرقاء على بعد حوالي 50 مترا من القوات، وعلى الرغم من الصراخ باللغة العبرية على الجنود والسترة الواضحة التي كتب عليها (صحافة)، إلا أنهم أطلقوا عدة رصاصات على السيارة، وبعد وقت قصير، على الطريق رقم 4 بالقرب من أشدود، رصد رجال الشرطة سيارة زرقاء أخرى، وأطلقوا النار على إسرائيلي فيها فأردوه قتيلا".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أوكسفام": إغلاق شمال غزة دمّر أغنى الأراضي الزراعية في القطاع
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت منظمة "أوكسفام" (مستقلة تعمل في مجالي الإغاثة والتنمية)، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر الإنتاج الزراعي الموسمي شمال قطاع غزة في "زمنه الذهبي". وأضافت المنظمة، أن "القصف الإسرائيلي وإغلاق شمال غزة، أدى إلى تدمير أغنى الأراضي الزراعية في القطاع والتي تعد واحدة من أكبر مصادر الفاكهة والخضروات". وقالت المديرة الإقليمية لـ"أوكسفام" بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا،</div>
"القسام" : رصدنا نقل قتلى وجرحى من قوات الاحتلال
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن مقاتليها "رصدوا نقل طائرتي (بلاك هوك) و(يسعور) قتلى ومصابين من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي إثر المعارك في حي الزيتون شرق مدينة غزة". وأضافت في بيان منفصل تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إنها "استهدفت دبابة (ميركافا) بقذيفة (الياسين 105)، في منطقة البلد بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة".</div>
"الجبهة الشعبية": ندعو الجماهير العربية لإسقاط "الجسر البري" الذي يربط موانئ عربية بالاحتلال
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">طالبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، بوقف "الجسر البري" الذي يمد الاحتلال بالبضائع بدءاً من موانئ دبي، في الإمارات العربية المتحدة". ودعت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، الجماهير العربية بكل مكوناتها إلى "النزول للشارع لإجبار أنظمتها العربية على وقف هذا الجسر ومضيها بهذا الطريق الذي يوجه طعنة لنهر الدماء</div>
صحة غزة: وفاة رضيعين نتيجة الجفاف في مستشفى كمال عدوان
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، الثلاثاء، إن الوزارة بدأت ترصد حالات وفاة بين الأطفال الرضع، نتيجة الحفاف وسوء التغذية في شمال غزة. وأضاف القدرة في بيان صحفي، أن الوزارة "سجلت وفاة رضيعين نتيجة الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان، في منطقة بيت لاهيا شمالي القطاع". وأوضح أن "الجفاف وسوء</div>
الأمم المتحدة: من شبه المستحيل إيصال المساعدات إلى شمال غزة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي "تمنع بشكل منهجي الوصول إلى سكان غزة الذين يحتاجون للمساعدة، ما يعقد مهمة إيصال المساعدات إلى منطقة حرب لا تخضع لأي قانون". وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ينس لايركه، إنه "أصبح من شبه المستحيل تنفيذ عمليات لإجلاء المرضى والجرحى وتوصيل مساعدات في</div>
ما الذي دفع الاحتلال لتوسيع رقعة القصف على الأراضي اللبنانية؟
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">وسع جيش الاحتلال رقعة قصفه للأراضي اللبنانية، خلال الأيام القليلة الماضية، مايعني بحسب محللين التقهم "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "هناك تصاعدا في حالة التوتر الأمني، وتصعيدا بات واضحاً وجلياً على أرض الواقع". حيث أكد الكاتب والمحلل السياسي، أحمد الحاج، أن "توسيع الجيش الصهيوني للقصف على الأراضي اللبنانية جغرافياً هو أمر متوقّع، نتيجة عدة عوامل</div>