شاكر: الانحياز الإعلامي الأوروبي لإسرائيل سهّل عليها شن حرب إبادة جماعية في غزة

شنت وسائل إعلام أوروبية، هجوما كبيرا على المقاومة الفلسطينية، ووصفت عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها حركة "حماس" يوم السبت 7 تشرين أول/أكتوبر الجاري، بأنها مجزرة بحق المدنيين الإسرائيليين، وأن ما جرى "حملة ذبح جماعية".

واعتبر خبير في الشأن الأوروبي، أن الانحياز الإعلامي الأوروبي لصالح الاحتلال، سهل عليه مهمة شن حرب إبادة جماعية ومخالفة كل القوانين والأعراف الدولية.

ومنعت عدداً من الدول الأوروبية، أي مظاهر تأييد للمقاومة الفلسطينية، وحثت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، الأحد الماضي الشرطة على استخدام إجراءات صارمة لوقف مظاهر احتفال الجاليات العربية والفلسطينية ويهود مؤيدين، بإعلان عملية "طوفان الأقصى"، ومثلها فعلت السلطات الألمانية التي فرضت إجراءات أمنية مشددة في شوارع برلين.

وقال الباحث في الشأن الأوروبي، حسام شاكر، أن "الضحية الفلسطينية تجد سبيلها بمشقة بالغة إلى مركز التغطيات الإعلامية الأوروبية والغربية" على حد تعبيره.

وأوضح شاكر في حديث مع "قدس برس" أن وسائل الإعلام الأوروبية والغربية في تغطيتها للأحداث طوال الأيام الماضية "غيّبت الضحايا المدنيين الفلسطينيين... بما في ذلك استبعاد صفة الاحتلال لدى الإشارة إلى الجانب الإسرائيلي بصفة الضحية، بينما نزعت صفة المقاومة أو التحرّر الوطني عن الهجوم الفلسطيني المباغت، خلافا لما يجري مع هجمات الأوكرانيين على غزاة بلادهم".

واستعرض شاكر الذي كان يقلب على جهازه اللوحي صفحات عدد من المواقع الإعلامية الأوروبية، ما قدمته صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية صبيحة يوم الأحد الماضي، حيث أبرزت الحدث تحت عنوان "هجوم على إسرائيل"، ووقوع ضحايا بالمئات، ومشاهد رعب في الشوارع، واحتجاز رهائن.

وقال مشيرا إلى رسم توسط الصفحة الرئيسية للصحيفة "إنه ساذج... يصوّر نجمة سداسية تدلّت منها حمامة سلام تقطر دما، في اختزال بصري متحيِّز، وكأنّ حكومة الاستيطان الفاشية حملت للفلسطينيين سلاما أجهز عليه شباب غزة ذات صباح" على حد تعبيره.

كما أشار شاكر إلى أن الانحياز الإعلامي رافقه حملة "تضامن مع إسرائيل"، شملت "رفع علمها بصفة غير مسبوقة على مبنى المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي في عاصمة الوحدة، بروكسيل، وعلى مقارّ سيادية أخرى عبر القارّة، علاوة على تلوين معالم بارزة مثل برج إيفل وبوابة براندنبورغ بألوان علم الاحتلال".

مؤكدا أن كل ذلك التعاطف الأوروبي مع الاحتلال كان يحصل "بينما كانت طائراته تسحق أطفالا وأمهاتهم في قطاع غزة".

وأوضح شاكر أن "حكومة الاحتلال وجيشها استدرجت مراسلي الصحافة إلى مواقع ومسارات معيّنة، وعزلتهم بحرص عن غيرها، على نحو حوّل منطقة الحفل الموسيقي إيّاه إلى محجّ صحفي (أحد المواقع التي هاجمتها المقاومة الفلسطينية يوم 7 تشرين أول/أكتوبر الجاري)، بينما أعاق الاحتلال إمكانية الوصول إلى قطاع غزة لتقديم صورة مقابلة، زيادة على تغييب الطابع العسكري الجوهري لهجوم المقاومة الفلسطينية".

الانحياز الإعلامي الأوروبي يغذي المجازر ضد الفلسطينيين
وحذر شاكر من المواقف الأوروبية المنحازة إعلاميا وسياسيا للاحتلال "هذا الانحياز الذي تستخدمه قيادة بنيامين نتنياهو، غطاءً لاقتراف فظائع ميدانية وجرائم حرب مروِّعة ضد السكان الفلسطينيين والمنشآت المدنية في قطاع غزة، بدعوى أنّ العالم يقف معنا في هذه اللحظة".

وقال شاكر "كان على أصدقاء إسرائيل مصارحتها، ولو همساً، بأنّها أنتجت بنفسها الورطة الجسيمة التي تجد نفسها فيها اليوم... وأن بوسعها أن تنعم بالهدوء التامّ بينما تسلب أراضي الفلسطينيين وبيوتهم كلّ صباح... وصعّدت بطشها بحق آلاف الأسرى الفلسطينيين، وأطلقت أيدي مليشيات الاستيطان المسلّحة لإحراق القرى الفلسطينية؛ دون أن ترغب في انبعاث أي نبض حياة من هذا الشعب".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أبو ردينة: احتلال معبر رفح وتهجير الفلسطينيين من مراكز الإيواء جرائم حرب
مايو 7, 2024
قالت المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن احتلال إسرائيل معبر رفح الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة، والتهديد بتهجير المواطنين الفلسطينيين من مراكز الإيواء "جرائم حرب". وقال أبو ردينة في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن "احتلال قوات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح البري والتهديد بتهجير المواطنين من مراكز الإيواء ومراكز سكنهم، ومنع موظفي
الصحة بغزة: الاحتلال منع الجرحى والمرضى من تلقي العلاج خارج القطاع
مايو 7, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن الاحتلال منع سفر الجرحى والمرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج خارج غزة. وأكدت إدارة التنسيق في وزارة الصحة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن الاحتلال منع العمل في معبر رفح بعد السيطرة عليه. وأشارت إلى أن "الاحتلال منع القائمة التي من المفترض ان تسافر اليوم الثلاثاء، بعد
جامعات أمريكية أوروبية جديدة تنضم للحراك الطلابي الداعم لغزة
مايو 7, 2024
انضمت جامعات أمريكية وأوروبية جديدة إلى الحراك الطلابي الذي تشهده الكثير من الجامعات الأمريكية والغربية للتضامن مع غزة. ووفقا لوسائل إعلام هولاندية، أقام الطلاب بجامعة أمستردام مخيما في الحرم للتضامن مع الفلسطينيين بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة إسرائيلية  منذ 7 شهور. ودعا الطلاب إدارة الجامعة إلى قطع علاقاتها مع المؤسسات التابعة لإسرائيل. وفي إسبانيا،
الأمم المتحدة: إسرائيل منعتنا من دخول معبر رفح
مايو 7, 2024
أعلنت الأمم المتحدة أن الاحتلال الإسرائيلي، منع طواقمها من الوصول إلى معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة. وقال الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه، في مؤتمر صحفي دوري عُقد في جنيف، اليوم الثلاثاء، "لسنا موجودين حاليا عند معبر رفح لأن مكتب كوغات (مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) رفض السماح لنا
"حماس": اقتحام الاحتلال لمعبر رفح تصعيد خطير ضد منشأة محمية بالقانون الدولي
مايو 7, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن "اقتحام جيش الاحتلال لمعبر رفح الحدودي مع مصر فجر اليوم، تصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء: إن الاحتلال "يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في القطاع، عبر إغلاقه معبر رفح ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة لشعبنا المحاصر الذي
قوات الاحتلال تعتقل (22) فلسطينيا من الضفة بينهم طفلا جريحا
مايو 7, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء (22) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم الطالبة في جامعة بيرزيت يارا أبو حشيش، بالإضافة إلى طفل جريح يبلغ من العمر 8 أعوام، وأسرى سابقين.  وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته "قدس