مؤسسات مجتمع مدني أردنية الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية بغزة

طالبت "هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني الأردني - همم" (تجمع مستقل)، بـ"الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة، وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع".

ودعت الهيئة، خلال مؤتمر صحفي، بعنوان "الحرية والحق والعدالة لفلسطينً"، في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الثلاثاء، المحكمة الجنائية الدولية لـ"أخذ التدابير والإجراءات لفتح تحقيق جاد في الانتهاكات الإسرائيلية للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان".

وشارك بالمؤتمر، نضال منصور، مؤسس مركز "حماية وحرية الصحفيين"، وهديل عبد العزيز، منسقة "همم" ومديرة مركز "العدل للمساعدة القانونية"، والدكتور عمار دويك، المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، فلسطين، وأمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية في غزة، وهبة زيادين، باحثة في منظمة "هيومن رايتس ووتش".

وأكدت الهيئة (تحالف يضم11 منظمة مدنية أردنية) "رفض مخطط الاحتلال الإسرائيلي بالتهجير القسري للفلسطينيين في غزة".

وطالبت "الحكومة الأردنية باتخاذ كل المواقف الداعمة للشعب الفلسطيني، والتحرك الفعال دوليا لوقف العدوان فورا، والعمل دون إبطاء على وقف كل أشكال التطبيع السياسي، والاقتصادي مع الاحتلال الإسرائيلي".

وأكدت على أن "إسرائيل دولة احتلال، ونظام فصل عنصري يجب أن يخضع للمساءلة، وأن لا تفلت من العقاب على جرائمها".

وشددت على أن "نضال مؤسسات المجتمع المدني لا ينفصل عن تطلعات وأماني شعوبها، وهي ستكون في طليعة الرافضين والمقاومين لعدوان الاحتلال الإسرائيلي، وفي مقدمة من يعملون من أجل الحرية والكرامة وحماية حقوق الإنسان".

وأضاف أن "همم" تؤمن بحق الشعوب بمقاومة المحتل، وحق تقرير المصير، وهي من مبادئ حقوق الإنسان، وترفض المعايير المزدوجة التي تمارسها الدول الغربية، وتتعامل مع قضايا حقوق الإنسان وخاصة عندما يتعلق الأمر بفلسطين بانتقائية وشكل مجتزأ".

وتابعت: "لا نتردد بالقول إن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية أودت بحياة 2750 شهيدا وشهيدةً والعدد يزداد في كل لحظة، من بينهم 1000 طفل وطفلة، ولم تسلم من العدوان الطواقم الطبية وامتد ليستهدف الصحفيين والصحفيات، فاستشهد 11 صحفيا وصحفية في محاولة متعمدة لقتل شهود الحقيقة بغية اخفاء جرائمه".

واستهجنت "همم" موقف الحكومات الغربية التي تغض الطرف عن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان، وتتجاهل كل الاتفاقيات والمعاهدات التي تحكم وتنص على آليات لحماية المدنيين في زمن الحرب، والأكثر بشاعة أن تقدم الدعم السياسي، والعسكري، والأمني للاحتلال مما يُعد ضوءاً أخضر للاستمرار في حرب الإبادة ضد الفلسطينيين.

ولليوم الحادي عشر على التوالي تكثف الطائرات الإسرائيلية قصفها على قطاع غزة، مستهدفة المباني السكنية والمرافق العامة، ما أسفر عن ارتقاء آلاف الشهداء من المدنيين ونزوح جماعي، فضلا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى في القطاع.

‏وأفادت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، بارتقاء اكثر من 2800 شهيد في قطاع غزة وإصابة اكثر من 11 ألف جريح نصفهم من النساء والأطفال.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: انقسام بـ"مجلس الحرب" بشأن الأسرى لدى المقاومة
مايو 18, 2024
نقلت "هيئة البث الإسرائيلية" عن مصدر مطلع أن "هناك انقساما في (مجلس الحرب) حول استراتيجية التفاوض بشأن الأسرى لدى المقاومة". حيث قال عضو  مايسمى "مجلس الحرب" بيني غانتس، إنه "لم يتم اتخاذ أي قرارات حيوية بعد سيطرة أقلية صغيرة على سفينة (إسرائيل) وقيادتها نحو هوة سحيقة". وأضاف أن "هناك أقلية صغيرة سيطرت على قيادة (إسرائيل)،
قوات الاحتلال تقتحم قرى قرب رام الله وتعتقل طفلين
مايو 18, 2024
 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرية دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، طفلين خلال اقتحامها قرية كفر مالك شرق رام الله. وأفاد شهود عيان، بأن "قوات الاحتلال اعتقلت الطفل أحمد جهاد غنيمات (15
الدفاع المدني في غزة: الاحتلال دمّر 300 منزل في جباليا خلال أسبوع
مايو 18, 2024
أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، عن "تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي  300 منزل في جباليا شمالي القطاع منذ بداية عمليته العسكرية هناك قبل أسبوع". وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني الرائد محمود بصل، في تصريح اليوم السبت، "تصلنا نداءات استغاثة بأن هناك العديد من الجثث ملقاة على الطرقات وتحت أنقاض المنازل المدمرة، ولا تستطيع طواقم
مراسلنا: شهداء في قصف للاحتلال على مخيم وسط قطاع غزة
مايو 18, 2024
أفاد مراسلنا باستشهاد ثلاثة فلسطنيين على الأقل وإصابة آخرين، مساء اليوم السبت، في قصف للاحتلال على شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وأضاف، استهدفت طائرات الاحتلال الحربية مجموعة من الفلسطينيين شرق مخيم المغازي، ما أدى لاستشهاد ثلاثة على الأقل، بينهم أطفال، وإصابة العشرات. وفي وقت سابق أكّد مراسلنا استشهاد  18 فلسطينيا في غارات شنها الاحتلال
"أونروا": نصف سكان رفح مضطرون للفرار
مايو 18, 2024
قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، إن "نحو 800 ألف شخص ،هم نصف سكان رفح، مضطرون للفرار بسبب العملية العسكرية (الإسرائيلية)". وأضاف في تصريح اليوم السبت، أن "الادعاء بأن المدنيين في غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة هو ادعاء كاذب". وأشار إلى "عدم وجود مناطق آمنة في غزة.. لا يوجد
تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة
مايو 18, 2024
شهدت عواصم ومدن عالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وإحياء لذكرى النكبة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، والعاصمة النمساوية فيينا، والعاصمة التونسية، ومدينة ماينز وبراونشفايغ في ألمانيا والعاصمة برلين، وأوبسالا ومالمو في السويد، وفلورنسا الإيطالية، ومانشستر البريطانية والعاصمة لندن، واسطنبول التركية. ورفع