"إسرائيل" تتهتم كولومبيا وتشيلي بدعم "حماس" بعد استدعاء سفيريهما

انتقدت دولة الاحتلال كلاً من كولومبيا وتشيلي بعد استدعائهما سفيريهما في "تل أبيب" للتشاور بشأن استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، واتهمتهما بالوقوف "مع فنزويلا وإيران في دعم إرهاب حماس".

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية الاحتلال، ليور حيات، في أول رد فعل على قرار الدولتين اللاتينيتين، إن "إسرائيل تأمل أن تدعم كولومبيا وتشيلي حق الدولة الديمقراطية في حماية مواطنيها والمطالبة بالإفراج الفوري عن المختطفين في غزة".
 
 وأضاف حيات، في تغريدة عبر منصة "إكس" رصدتها "قدس برس" اليوم الجمعة، أنه "ينبغي على الدولتين ألا تتحالفا مع فنزويلا وإيران في دعم إرهاب حماس".
 
وادعى حيات، بأن "دولة (إسرائيل) تخوض حرباً فُرضت عليها، حرباً ضد منظمة إرهابية تستخدم مواطني غزة كدروع بشرية، وترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وتنتهك حقوق الإنسان لمواطني غزة. غزة، وكذلك مواطنو إسرائيل" وفق زعمه.
 
كما استنكر حيات في تصريحات منفصلة، قرار بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الاحتلال، معتبراً "قرار الحكومة البوليفية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل هو استسلام للإرهاب ونظام آيات الله الإيراني" وفق قوله.
 
وأضاف أن "الحكومة البوليفية تنحاز إلى منظمة (حماس) الإرهابية التي قتلت أكثر من 1400 إسرائيلي، وخطفت 240 شخصا بينهم أطفال ونساء ورضع وشيوخ" في إشارة إلى هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.
 
وكانت بوليفيا أعلنت مساء الثلاثاء الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع "إسرائيل"، وذلك "رفضًا وإدانة للهجوم الإسرائيلي العدواني وغير المتناسب على قطاع غزة".
 
فيما استدعت كولومبيا وتشيلي سفيريهما لدى "إسرائيل" للتشاور؛ بسبب استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
واستنكر اليوم الجمعة، الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو استخدام دولة الاحتلال "قنابل الفوسفور الأبيض" في قصفها قطاع غزة.
 
 وأورد بيترو، في تدوينة على منصة "إكس" مقطع فيديو، وقال معلقا عليه "القنبلة التي ترونها في الفيديو مصنوعة من الفوسفور الأبيض"، مشيراً إلى أن استخدام الفوسفور الأبيض يعتبر "جريمة حرب" بموجب القانون الدولي.
 
وفي حصيلة غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، اليوم ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى، نتيجة العدوان المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، إلى 9299 شهيدا، وأكثر من 25 ألف جريح.
 
وأوضحت أن 9155 شهيدا ارتقوا في قطاع غزة، وأصيب أكثر من 24 ألفا، وفي الضفة الغربية ارتفع عدد الشهداء إلى 145، والجرحى إلى أكثر 2200، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأكثر من 73 بالمئة منهم من الأطفال والنساء.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رؤساء دول لاتينية يرحبون بتصريحات الرئيس البرازيلي ضد "إسرائيل"
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل، لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي وصف فيها ما تقوم به "إسرائيل" في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر". وأضاف مادورو، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "ما قاله الرئيس البرازيلي</div>
الأردن يعرب عن خيبة أمله من "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الأردن، الثلاثاء، عن "أسفه وخيبة أمله بعد فشل مجلس الأمن مرة أخرى باعتماد قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر". وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن "عجز مجلس الأمن للمرة الثالثة عن إصدار قرار يوقف الحرب المستعرة على غزة، يعكس</div>
"أطباء بلا حدود": اجتياح رفح سيحولها إلى مقبرة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قالت المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة الأميركية، أفريل بنوا، الثلاثاء، إن "عواقب شن هجوم شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لا يمكن تصورها حقا". وأضافت بنوا في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة إلى جانب منظمة اللاجئين الدولية وأوكسفام ومنظمة العفو الدولية، أن "شن هجوم عسكري هناك من شأنه تحويل المدينة إلى</div>
اشتباكات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم جنين
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، بعد محاصرته من جميع المحاور، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، تفجير عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال خلال اقتحامه مدينة جنين، وسط تحليق طائرات استطلاع تابعة للاحتلال على ارتفاع منخفض في سماء</div>
شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منازل في حي الزيتون بغزة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، على رؤوس ساكنيها. وأكّد مراسلنا أن قصف الاحتلال الإسرائيلي استهدف منازل تعود لعائلات، نعيم، وخليفة، وشنيورة، وياسين، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.  وأفاد أن غالبية الشهداء والجرحى ما زالوا تحت ركام</div>
700 ألف شخص في غزة يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، الثلاثاء، إن "700 ألف شخص على الأقل في القطاع يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم". وأضاف الثوابتة، أن "جيش الاحتلال تعمد تجويع شمال قطاع غزة ومنع إدخال أي مساعدات"، موضحا أنه "منذ 10 أيام لم تدخل إلى قطاع غزة سوى 9 شاحنات مساعدات فقط". وناشد</div>