"الإصلاح النيابية" تطالب الحكومة الأردنية بإعادة العلاقة مع "حماس" ووقف الحرب على غزة

جددت "كتلة الإصلاح" النيابية (تابعة لحزب جبهة العمل الإسلامي)، مطالباتها بإلغاء الاتفاقيات الموقعة بين الحكومة الأردنية، والاحتلال الإسرائيلي، وذلك رفضاً للعدوان على قطاع غزة، مع استمرار المجازر التي يرتكبها الاحتلال في القطاع منذ 30 يوما.

وأكد رئيس "كتلة الإصلاح" النائب صالح العرموطي، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، أن "كتلة الإصلاح تقدمت في شهر آب/أغسطس من العام 2021، بمذكرة لإلغاء اتفاقية وادي عربة الموقعة بين الأردن والاحتلال في العام 1994".

وأضاف، يجب على الحكومة أن "تعرض مشروع قانون إلغاء اتفاقية الغاز مع الاحتلال على النواب حكما بالقانون".

من جانبه، قال النائب ينال فريحات، إن "العدوان على غزة له تهديد مباشر على الأردن"، مؤكداً على "تصريحات الملك عبدالله على أنه لايمكن الفصل بين ما يجري في غزة والضفة وتهديده على ملف التهجير والوطن البديل".

وأعلن بأن"كتلة الاصلاح متفقة مع الموقف الرسمي الأردني، وهو الموقف الأقوى على المستوى العربي والعالمي، ولكن لا يعني أن نكتفي به ونطلب المزيد، فنحن الدولة الوحيدة التي تعتبر أن ما يجري في غزة تهديد للأردن".

وقال إن "الأردن هي الدولة الوحيدة التي أعلنت بأن الحرب على غزة هي حرب على الأردن، لأن خطط ومشاريع التهجير التي ستبدأ في غزة ستنتهي في الأردن، وإقامة الخطر الأكبر في موضوع الوطن البديل، فالخطر محدق على الدولة والشعب الأردني".

وفيما يتعلق بالدور الرقابي لمجلس النواب، أوضح النائب فريحات بأن "قرار عقد الجلسات الرقابية ليس من صلاحيات النواب، وإنما من صلاحية رئاسة المجلس، فرغم التصريحات القوية لرئيس مجلس النواب، إلا أنه مطالب بمواقف أكبر وأقوى، لكي ندحض مقولة أن (مجلس النواب عبء على الدولة)".

بدوره رفض النائب حسن الرياطي، تصريحات وزير الخارجية الأمريكية ضد حركة "حماس" التي أصدرها خلال زيارته للأردن.

ودعا الرياطي، الحكومة الأردنية إلى "إعادة العلاقة مع حركة (حماس) التي تقوم اليوم بالدفاع عن الأردن ومصالحه في القدس من خلال معركة (طوفان الأقصى)". 

وأضاف، يتحدثون أن "الحرب على (حماس)، فيما هم يقومون بقتل الشعب الفلسطيني، وعليه فهذه المعركة معركتنا جميعاً لمواجهة الإجرام الصهيوني".  

يذكر أن الأردن والاحتلال الإسرائيلي وقّعا، في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1994، معاهدة سلام وتسوية بينهما، عرفت باسم "معاهدة وادي عربة"، لتصبح الأردن الدولة العربية الثانية بعد مصر التي وقعت على اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام عام 1978.

ولليوم الثلاثين، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا مدمرا على غزة، استشهد فيه 9770 فلسطينيا، بينهم 4800 طفلا و2550 سيدة، وأصيب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما استشهد 151 فلسطينيا واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
زعيم المعارضة الإسرائيلية يلتقي وزير خارجية الإمارات في أبو ظبي
مايو 2, 2024
بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الخميس، في العاصمة أبو ظبي، "الوضع في قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية للشهر السابع. ونقلا عن بيان للخارجية الإماراتية، قالت وكالة الأنباء الرسمية /وام/: "التقي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مع يائير لابيد
أهالي أسرى الاحتلال يغلقون شارعا بـ"تل أبيب" ويطالبون بصفقة تبادل
مايو 2, 2024
أغلق ذوو أسرى إسرائيليون في غزة، اليوم الخميس، شارعًا في "تل أبيب" لمطالبة الحكومة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى مع حماس. وقالت /هيئة البث الإسرائيلية/: "أغلقت عائلات مختطفين (أسرى في غزة) إلى جانب منظمة نسائية، منطقة أيالون، وتم فتح الطريق أمام حركة المرور بعد حوالي نصف ساعة". وأظهرت الصور المتظاهرين وهم يحملون لافتة كبيرة كتب
اتهامات لنتنياهو و"الجيش" بعرقلة التحقيق في هزيمة 7 أكتوبر
مايو 2, 2024
اتهم ما يسمى مراقب دولة الاحتلال، متنياهو إنغلمان، اليوم الخميس، الجيش الإسرائيلي ومكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بـ"عدم التعاون مع التحقيق الذي يجريه في الإخفاقات والفشل، التي أدت إلى هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر". وفي رسالتين إلى نتنياهو ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، طالب إنغلمان بـ"التعاون مع مكتب مراقب الدولة، وتقديم أي
الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة بينهم سيدة
مايو 2, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الخميس، 15 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من رام الله، بالإضافة إلى أسرى سابقين. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، ونادي الأسير (مستقل)، في بيان مشترك، أن "عمليات الاعتقال توزعت على محافظات رام الله، بيت لحم، نابلس، الخليل، طولكرم، والقدس، رافقها عمليات اقتحام
جامعات في بريطانيا تنضم إلى "الحراك الطلابي" المؤيد لفلسطين
مايو 2, 2024
بدأ طلاب جامعات بريطانية، اليوم الخميس، بالمشاركة في الحراك المؤيد لفلسطين في بلدان مختلفة، والذي انطلق من جامعة "كولومبيا" في الولايات المتحدة الأمريكية. وانضم إلى الحراك الطلابي في الولايات المتحدة، طلاب الجامعات البريطانية "نيوكاسل"، و"بريستول"، و"وارويك"، و"ليدز"، و"شيفيلد"، و"شيفيلد هالام". وعبّر طلاب الجامعات البريطانية رفقة بعض الموظفين عن دعمهم لنظرائهم في البلدان الأخرى عبر التجمع
الاحتلال يهدم بناية سكنية و"بركسين" شمال القدس
مايو 2, 2024
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بناية سكنية قيد الإنشاء، و"بركسين"، في بلدة حزما شمال شرق القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال اقتحم منطقة "طبلاس" بالبلدة، وهدم بناية سكنية مكونة من ثلاثة طوابق، تعود لعائلة علي قاسم الخطيب؛ بحجة البناء دون ترخيص. كما هدم الاحتلال في المنطقة ذاتها "بركسين"، يعودان لعائلة يوسف محمود مليحات.