"الإصلاح النيابية" تطالب الحكومة الأردنية بإعادة العلاقة مع "حماس" ووقف الحرب على غزة

جددت "كتلة الإصلاح" النيابية (تابعة لحزب جبهة العمل الإسلامي)، مطالباتها بإلغاء الاتفاقيات الموقعة بين الحكومة الأردنية، والاحتلال الإسرائيلي، وذلك رفضاً للعدوان على قطاع غزة، مع استمرار المجازر التي يرتكبها الاحتلال في القطاع منذ 30 يوما.

وأكد رئيس "كتلة الإصلاح" النائب صالح العرموطي، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، أن "كتلة الإصلاح تقدمت في شهر آب/أغسطس من العام 2021، بمذكرة لإلغاء اتفاقية وادي عربة الموقعة بين الأردن والاحتلال في العام 1994".

وأضاف، يجب على الحكومة أن "تعرض مشروع قانون إلغاء اتفاقية الغاز مع الاحتلال على النواب حكما بالقانون".

من جانبه، قال النائب ينال فريحات، إن "العدوان على غزة له تهديد مباشر على الأردن"، مؤكداً على "تصريحات الملك عبدالله على أنه لايمكن الفصل بين ما يجري في غزة والضفة وتهديده على ملف التهجير والوطن البديل".

وأعلن بأن"كتلة الاصلاح متفقة مع الموقف الرسمي الأردني، وهو الموقف الأقوى على المستوى العربي والعالمي، ولكن لا يعني أن نكتفي به ونطلب المزيد، فنحن الدولة الوحيدة التي تعتبر أن ما يجري في غزة تهديد للأردن".

وقال إن "الأردن هي الدولة الوحيدة التي أعلنت بأن الحرب على غزة هي حرب على الأردن، لأن خطط ومشاريع التهجير التي ستبدأ في غزة ستنتهي في الأردن، وإقامة الخطر الأكبر في موضوع الوطن البديل، فالخطر محدق على الدولة والشعب الأردني".

وفيما يتعلق بالدور الرقابي لمجلس النواب، أوضح النائب فريحات بأن "قرار عقد الجلسات الرقابية ليس من صلاحيات النواب، وإنما من صلاحية رئاسة المجلس، فرغم التصريحات القوية لرئيس مجلس النواب، إلا أنه مطالب بمواقف أكبر وأقوى، لكي ندحض مقولة أن (مجلس النواب عبء على الدولة)".

بدوره رفض النائب حسن الرياطي، تصريحات وزير الخارجية الأمريكية ضد حركة "حماس" التي أصدرها خلال زيارته للأردن.

ودعا الرياطي، الحكومة الأردنية إلى "إعادة العلاقة مع حركة (حماس) التي تقوم اليوم بالدفاع عن الأردن ومصالحه في القدس من خلال معركة (طوفان الأقصى)". 

وأضاف، يتحدثون أن "الحرب على (حماس)، فيما هم يقومون بقتل الشعب الفلسطيني، وعليه فهذه المعركة معركتنا جميعاً لمواجهة الإجرام الصهيوني".  

يذكر أن الأردن والاحتلال الإسرائيلي وقّعا، في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1994، معاهدة سلام وتسوية بينهما، عرفت باسم "معاهدة وادي عربة"، لتصبح الأردن الدولة العربية الثانية بعد مصر التي وقعت على اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام عام 1978.

ولليوم الثلاثين، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا مدمرا على غزة، استشهد فيه 9770 فلسطينيا، بينهم 4800 طفلا و2550 سيدة، وأصيب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما استشهد 151 فلسطينيا واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
نشطاء يدعون لـ "إضراب شامل" من أجل غزة الخميس المقبل
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">دعا نشطاء عرّفوا أنفسهم بأنهم "شباب من أجل غزة"، إلى إضراب عربي شامل يوم الخميس المقبل (29 شباط/فبراير الجاري).   وقال "شباب من أجل غزة" في دعوتهم التي أطلقوها عبر حسابهم في منصة "فيسبوك"، إن "غزة تموت جوعا، فلنضغط على حكوماتنا لتوقف الحرب وتكسر الحصار".   وأكدوا أن "يكون يوم الخميس القادم، يوماً لا نتوقف</div>
الجوع على بعد أمتار من الكرامة العربية (بورتريه)
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">كان مشهدا التقط عن طريق طائرة لأكثر من ألفي شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية والأدوية لقطاع غزة تصطف وتتكدس أمام معبر رفح، بين قطاع غزة ومصر، بانتظار السماح لها بالدخول، معيبا وعارا بالعلامة الكاملة على النظام الدولي والعربي بالدرجة الأولى.   إذ لا يحتاج الأمر سوى إلى إرادة حرة يستفزها الدم والوجع الفلسطيني، الشقيق والأخ والجار،</div>
أمريكا... الجالية الفلسطينية والعربية تسعى لمشاركة كبيرة في جنازة "بوشنل"
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">لم يكن حادث حرق جندي في سلاح الجو الأمريكي، لنفسه احتجاجا على دعم بلاده ومشاركتها في العدوان على غزة، حدثا اعتياديا، بقدر ما أنه شكل نقلة من نقلات الحرب، التي تعصف تأثيراتها بالرأي العام الأمريكي. ولفظ آرون بوشنل، من القوات الجوية الأمريكية أنفاسه الأخيرة، أمس الاثنين، بعدما أضرم النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في</div>
الأنصاري: لا يوجد انفراجه يمكن الإعلان عنها بخصوص وقف إطلاق النار بغزة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إنه لا يوجد انفراجة يمكن الإعلان عنها بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في غزة. وأضاف الانصاري في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء: "متفائلون بالمفاوضات الجارية بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار". وبين أن "الجهود مستمرة على مختلف الصعد بشأن الوساطة، وهناك العديد من التطورات</div>
جيش الاحتلال يعترف بإصابة 7 جنود بنيران المقاومة بغزة خلال 24 ساعة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة سبعة عسكريين في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية. كما أقر الجيش الإسرائيلي في بيان له، اليوم الثلاثاء، بإصابة 2981 ضابطا وجنديا، منهم 1421 أصيبوا خلال العدوان البري. وأشار الجيش إلى إصابة 465 ضابطا وجنديا بجروح خطيرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة. ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على</div>
الرياض تنفي انعقاد لقاء بين وزير التجارة السعودي وأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">نفت السعودية، "المزاعم المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي بانعقاد لقاء بين وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، وأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي". جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية /واس/ عن مصدر مسؤول لم تسمه. وجاء التعقيب السعودي مساء أمس ردا على "مقطع الفيديو المتداول على منصات التواصل الاجتماعي حول لقاء وزير التجارة ماجد بن عبدالله</div>