هل تكون "المنطقة العازلة" خطوة إسرائيلية للنزول عن الشجرة؟

يرى الكاتب والمحلل السياسي الأردني، عاطف الجولاني، أن "طرح نتنياهو لخيار إقامة منطقة عازلة على طول السياج الفاصل مع غزة، ربما يهدف للرجوع خطوة إلى الوراء في حال اضطر لذلك، نتيجة فشله في تحقيق أهدافه المعلنة بتدمير حماس وإنهاء سيطرتها على القطاع".

وكانت هيئة /البث الإسرائيلية/ نقلت عن مصادر مطلعة، قولها إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن إسرائيل ستقيم (منطقة أمنية عميقة) داخل قطاع غزة في اليوم التالي للحرب وستتولى المراقبة الأمنية في القطاع".

ونقلت مصادر صحفية غربية، عن مسؤول إسرائيلي، أن "دراسة فكرة المنطقة العازلة لا تزال مستمرة وليس من الواضح حاليا مدى عمقها، وأنها ربما تصل إلى كيلو متر واحد أو كيلو مترين اثنين أو مئات الأمتار داخل غزة".

وقال الجولاني، في حديث لـ"قدس برس"، :لا شك أن نتياهو يرغب بتحقيق إنجاز عسكري من خلال عدوانه الذي استأنفه ضد قطاع غزة، لتبرير فشله في 7 أكتوبر، لكنه بات يدرك أن تحقيق ذلك غير مضمون، والمدى الزمني المتاح أمامه قد لا يكون مفتوحًا".

وتابع: "هو (نتنياهو) قد يكون معنيًا في لحظة معينة بالبحث عن بدائل تتيح له التراجع دون أن يُفسّر ذلك تخليًا عن أهدافه، بمعنى أن إقامة منطقة عازلة ربما يكون خيارًا احتياطيًا يلجأ إليه نتنياهو للهروب من الاعتراف بالفشل ولتسويق العودة خطوة إلى الوراء، وهي مؤشر ضعف لا قوة كما يحاول نتنياهو ترويجه".

وأشار الخبير السياسي الأردني، إلى أن "نتنياهو يدرك أن السقوف التي طرحها لأهداف الحرب مرتفعة وقد لا تكون قابلة للتحقيق، ويدرك في ذات الوقت أن لدى مستوطني غلاف غزة تخوفات كبيرة من العودة إلى منازلهم في ظل احتفاظ المقاومة بسلاحها وقدراتها العسكرية".

وعن سياقات طرح خيار "المنطقة العازلة"، يرى الجولاني، أنها تأتي لـ"طمأنة مستوطني الغلاف، بأن أمنهم سيكون متحققًا في ظل وجود منطقة فاصلة، ومن غير الواضح فيما إذا كان ذلك سيقنع المستوطنين أم لا".

ويرجح الجولاني بأن طرح نتنياهو للفكرة، وحتى لو حظيت بتأييد أمريكي ضمني، "لا يعني بالضرورة إمكانية نجاحها من الناحية العملية، فالأمر يتعلق بنتائج المواجهة ولا يتعلق بإرادة نتنياهو وحده، فإن لم تسلم بها المقاومة كما هو مؤكد، فإن القدرة على فرضها ستكون موضع شك".

وحول النتائج المتوقعة في حال نجح الاحتلال في إقامة المنطقة العازلة، توقع الجولاني أن تكون "سببًا إضافيًا للتوتر واستمرار حالة الاشتباك، والتمهيد لجولات مواجهة جديدة، وهو أمر قد يتعارض مع الاستراتيجية الأمريكية لخفض التصعيد في المنطقة".

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، استشهد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف إمرأة، إضافة إلى أكثر من 37 ألف جريح، في حصيلة غير نهائية.

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
هنية: المحتل يمارس أبشع ما عرفته البشرية من جرائم وما فشلوا بفرضه بالميدان لن يأخذوه بالسياسة
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية: إن "المحتل الصهيوني يمارس أبشع ما عرفته البشرية من جرائم القتل والإبادة والتهجير في غزة، وأن ما فشلوا يفرضه بالميدان لن يأخذوه بالسياسة. وأكد هنية في كلمة له خلال مؤتمر مؤسسة القدس الدولية، المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت، "للصهاينة والولايات المتحدة أن ما عجزوا عن فرضه في</div>
كتائب "القسام": استهدفنا ناقلة جند وأجهزنا على قوة صهيونية راجلة شرق خانيونس
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أنها استهدفت ناقلة جند إسرائيلية، كما أجهزت على قوة صهيونية راجلة شرق مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة . وقالت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، تلقته قدس برس، اليوم الأربعاء: "استهدفنا بقذيفة قوة صهيونية راجلة متحصنة بمبنى وأجهزنا على أفرادها في عبسان الكبيرة شرق خانيونس". وأضافت: "استهدفنا ناقلة جند</div>
ارتفاع حصيلة المعتقلين بالضفة إلى 7305 فلسطينيين منذ 7 أكتوبر
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">ارتفعت حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية إلى 7305 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك بعد اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 35 فلسطينيا الليلة الماضية. وأفاد بيان مشترك، لهيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)، اليوم الأربعاء. بأن "حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر ارتفعت إلى نحو 7305، تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل</div>
إعلام أمريكي: الإدارة الأمريكية تهدد إسرائيل بوقف تزويدها بالأسلحة
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">زعمت وسائل إعلام أمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن منحت إسرائيل مهلة حتى منتصف آذار/مارس المقبل، لتوقيع رسالة التزام بالقانون الدولي بشأن استخدام الأسلحة الأمريكية والسماح بدخول المساعدات لغزة. وذكر موقع /أكسيوس/ الأمريكي نقلا عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن "الإدارة الأمريكية ستوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل إذا لم تقدم تل أبيب الضمانات بالموعد</div>
ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 29954 منذ بدء العدوان
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 29954، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأضافت الوزارة، في بيان، أن "حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 70325 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض". وأشارت إلى أن قوات</div>
تجمع أردني: جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين مذبحة تاريخية
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">  دان تجمع "صحفيون أردنيون من أجل فلسطين" استمرار الاحتلال الإسرائيلي بقتل الصحفيين في فلسطين، واصفا ما يحدث من استهداف متعمد، وممنهج بأنه "مذبحة لم تسبق عبر التاريخ".   وطالبت اللجنة التحضيرية لتجمع "صحفيون أردنيون من أجل فلسطين" في أول بيان لها إلى "تدابير، وإجراءات ملموسة على أرض الواقع تحمي الصحفيين، وتوقف عمليات القتل المتعمد</div>