إعلام عبري: "حماس" تشترط وقف العدوان على غزة قبل عقد صفقة تبادل أسرى

قالت مصادر إعلامية عبرية، إن حركة "حماس" تشترط "وقف العدوان على غزة، قبل إبرام صفقة تبادل جديدة، تشمل الافراج عن أسرى أدينوا بقتل مستوطنين وجنود إسرائيليين".

وقالت هيئة البث العامة /كان/ العبرية إن "تل أبيب أبدت استعدادها لهدنة لمدة اسبوعين لقاء الافراج عن عشرات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة".

ونقلت عن مصادر إسرائيلية قولها: "اننا لا نزال بعيدين عن التوصل الى تفاهمات".

وأضافت أن "حماس": تطالب أولا بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات للمدنيين.

وكان المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، طاهر النونو، قد أكد في تصريح صحفي له: "موقفنا واضح: قبل أن نتحدث عن صفقة تبادل للأسرى، يجب وقف العدوان على الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين. بعد ذلك نتحدث عن صفقات".

ورأت مصادر فلسطينية، أن أي عرض لا يتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار "لا قيمة له"، معتبرة أن ما تروج له وسائل الإعلام الإسرائيلية والأميركية حول اتفاق قادم هدفه تخفيف الضغط الشعبي على الحكومة الإسرائيلية والادارة الأميركية.

وكان رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وصل صباح الأربعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت حركة "حماس" في تصريح صحفي أمس: إن هنية وصل القاهرة "لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى".

وكانت مصر وقطر توسطتا في التوصل إلى هدنة، في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أُطلق خلالها سراح 80 أسيراً إسرائيلياً، مقابل الإفراج عن 240 أسيراً فلسطينياً من سجون الاحتلال.

ولليوم السادس والسبعين على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أميركية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء إلى 20 ألفا، إلى جانب أكثر من 52 ألف إصابة، فيما أسفر العدوان عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"القسام" تقصف قاعدة عسكرية للاحتلال في غلاف غزة
مايو 7, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت بدفعة من الصواريخ قاعدة (رعيم) العسكرية الإسرائيلية في غلاف غزة". بدورها قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، إنها "قصفت برشقات صاروخية مستوطنات غلاف غزة و(نير إسحاق) بصحراء النقب". وأضافت في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت بصواريخ
الأمم المتحدة تطالب "إسرائيل" بفتح معبري رفح و"كرم أبو سالم" فورا
مايو 7, 2024
طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، "إسرائيل بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم على الفور". وقالت غوتيريش في تصريحات صحفية، إنه "يجب السماح بإعادة فتح المعبرين، للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة"، داعيا إلى "وقف التصعيد". وأضاف أن "إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت ذاته، يضر بشكل خاص بالحالة
"الأغذية العالمي": مخزونات الغذاء في غزة تكفي من يوم إلى أربعة
مايو 7, 2024
أعرب برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة)، الثلاثاء، عن "قلقه البالغ بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم جنوب غزة". وقال "الأغذية العالمي" في تغريدة له عبر منصة "إكس"، إنه "يعرب عن القلق البالغ تجاه إغلاق معبر كرم أبو سالم ومعبر رفح، ما يشكل تحديات أمام وصول المساعدات إلى القطاع". وأضاف أن "المخزونات الحالية من
"البرلمان العربي": سيطرة الاحتلال على معبر "رفح" تصعيد خطير
مايو 7, 2024
أدان البرلمان العربي، هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من المعبر، واعتبره "تصعيدا خطيرا يقوض جهود التوصل لوقف إطلاق النار". وأكد البرلمان العربي في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "ما يحدث من تطورات على الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار عربدة الاحتلال في رفح، وتعمده إفشال التوصل إلى
"سرايا القدس": قصفنا بالصواريخ مستوطنات "غلاف غزة"
مايو 7, 2024
قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، إنها "قصفت برشقات صاروخية مستوطنات غلاف غزة ونير إسحاق بصحراء النقب". وأضافت في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت بصواريخ من نوع (107) وقذائف (الهاون) جنود وآليات العدو في محيط المطار وحي الشوكة شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة". بدورها أعلنت كتائب "القسام"
أبو عبيدة: وفاة أسيرة "صهيونية" متأثرة بإصابتها في قصف للاحتلال على قطاع غزة
مايو 7, 2024
أعلن المتحدث باسم كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة، عن "وفاة أسيرة صهيونية متأثرة بجراحها بسبب عدم توفر الرعاية الطبية اللازمة الناجمة عن قصف الاحتلال للمستشفيات في قطاع غزة وخروجها عن الخدمة". وأفاد أبو عبيدة، في بلاغٍ عسكري تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الثلاثاء، بأنّ الأسيرة تدعى "جودي فانشتاين" (70 عامًا)، وتوفت متأثرة