مركز دراسات كويتي ينظم لقاء مع 30 سفيرا لبحث أساليب مُستدامة لدعم القضية الفلسطينية

كشف مركز "ريكونسنس" للبحوث والدراسات في الكويت (مستقل)، أنه نظم لقاء خاصاً بالبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الكويت، شهد حضور أكثر من ٣٠ سفيرًا، لمناقشة أساليب مستدامة لدعم القضية الفلسطينية على نحو عملي.
 
وأكد المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "ريكونسنس"، عبد العزيز العنجري، في حديث مع "قدس برس" على أن "السلام القائم على احترام حقوق وكرامة الشعب الفلسطيني هو السلام الوحيد الذي ستقبله الجماهير العربية والإسلامية، تلك الجماهير المنفصلة انفصالاً لا رجعة فيه عن دعوات التطبيع مع الكيان المحتل مقابل السلام" على حد تعبيره.
 
معتبرا أن تنظيم ذلك اللقاء يأتي "ليؤكد الدور المحوري لدولة الكويت، في بناء جسور التواصل مع الدول والشعوب الداعمة للحق الفلسطيني".
 
 وقال "هناك العديد من الدول والشعوب غير العربية تقف إلى جانب الحق الفلسطيني، خاصة في أمريكا اللاتينية"، مشددًا على "أهمية التواصل معهم والسعي لتقديم الدعم العملي الملموس بجانب الدعم المعنوي".
 
وشهد اللقاء، الذي تم الأسبوع الماضي، حضور عدد من السفراء من ضمنهم السودان ومصر والأردن والجزائر وعمان وتركيا والصين وقبرص وكوبا والإمارات وفرنسا والبحرين وپيرو والهند و"البوسنة والهرسك" وآخرون.
 
وأوضح بيان صدر عن "ريكونسنس"، أن السفير الفسطيني لدى دولة الكويت، رامي طهبوب، تطرق، خلال اللقاء، إلى الوضع في فلسطين، مؤكدًا أن "الصراع ليس مجرد اختلاف في وجهات النظر، بل هو استمرار لنكبة الشعب الفلسطيني منذ عام 1948".
 
 وأشار طهبوب إلى الإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، ولا سيما في قطاع غزة، "والتي تتنافى مع المبادئ الإنسانية من قطع للمياه والكهرباء والغذاء والدواء، وتدمير المستشفيات والمؤسسات التعليمية والبنية التحتية".
 
 وتساءل الدبلوماسي الفلسطيني عن "دور المجتمع الدولي في مواجهة هذه الانتهاكات الإسرائيلية والتزامه بميثاق حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".
 
وأكد الرئيس التنفيذي لـ "ريكونسنس" على "أهمية العمل بكل الوسائل الممكنة لتعزيز هذا الدعم... وعلى أهمية التفاعل العملي إلى جانب التضامن المعنوي لدعم القضية الفلسطينية العادلة وتعزيز حقوقهم الإنسانية والسياسية".
 
وركز اللقاء على "أهمية دعم جهود الإغاثة الإنسانية الحالية لفلسطين وتعزيز العمل من أجل الحق الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس، مع تبادل الأفكار والاستراتيجيات للتعاون المستقبلي مع الدول المؤيدة للحق الفلسطيني".
 
وقال العنجري "يتطلب دعم فلسطين خطوات فعّالة ونهجًا استراتيجيًا، يركز على بناء العلاقات وتثقيف صانعي القرار والجمهور، وكذلك نشر الرسائل بكفاءة".
 
وتتضمن خطة الدعم المقترحة المحددة عدة عناصر، من بينها المشاركة في الضغط السياسي لدعم الجهود المؤيدة لفلسطين، وتسهيل توفير الدعم القانوني للأفراد والمجتمعات التي تتعرض للتنمر بسبب دعمها لقضيتنا، وتمويل رحلات لأعضاء حكومات العالم إلى الشرق الأوسط لتقديم رؤى مباشرة حول وجهة نظر الشارع العربي تجاه القضية الفلسطينية تحديدًا والقضايا العربية بشكل عام".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تظاهرات في مدن وعواصم عدة تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة
أبريل 27, 2024
 شهدت مدن وعواصم عدة، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بمجازر الاحتلال المتواصلة لليوم الـ204 على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في عواصم ومدن عالمية وعربية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة
لبنان.."حزب الله" يستقبل قيادة "تحالف القوى الفلسطينية"
أبريل 27, 2024
استقبل مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، حسن حب الله، اليوم السبت، قيادة "تحالف القوى الفلسطينية" في لبنان، وهو تحالف يضم طيفا واسعا من الفصائل والتيارات الفلسطينية. ووفقا لبيان صدر عن "حزب الله" فقد جرى البحث في "آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لاسيما معركة طوفان الأقصى... والتصدي الأسطوري في مواجهة الكيان الصهيوني وشركائه دولة الاستكبار
مئات الآلاف من البريطانيين يشاركون في المسيرة الـ 13 للتضامن مع غزة
أبريل 27, 2024
شارك مئات الآلاف من البريطانيين، في التظاهرة الوطنية الـ 13 للتضامن مع غزة، اليوم السبت، وهي التظاهرة التي دعا لها "التحالف الوطني للتضامن مع فلسطين"، الذي يضم "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا، و"حملة التضامن مع فلسطين"، وتحالف "أوقفوا الحرب" و "أوقفوا التسليح النووي"، و"منظمة أصدقاء الأقصى"، و"الرابطة الإسلامية" في بريطانيا.   وركزت تظاهرة اليوم، وسط لندن،
توماس فريدمان: على "إسرائيل" أن تختار بين رفح أو الرياض
أبريل 27, 2024
قال الكاتب والخبير الأمريكي توماس فريدمان، إن "إسرائيل" تواجه تحديا عسكريا ودبلوماسيا كبيرا، يتعلق بقرارها الهجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، معتبراً أن قرارها هذا سيحدد مستقبل علاقتها مع السعودية.   وشدد فريدمان، في مقال مطوّل نشرته صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، اليوم السبت، على أن قرار تل أبيب اقتحام مدينة رفح "لن يؤدي إلا
فيدان: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدودة وبات مواجهة بين ظالمين ومظلومين
أبريل 27, 2024
قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدوده وبات مواجهة عالمية بين ظالمين ومظلومين". جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، فيدان، خلال مؤتمر صحفي مشترك في إسطنبول، مع وزير الخارجية النيوزيلندي وينستون بيترز. الوزير التركي أضاف أن أنقرة تواصل العمل مع "الأصدقاء والحلفاء الحاليين" ومع المجتمع الدولي، على مختلف الأصعدة من