مركز دراسات كويتي ينظم لقاء مع 30 سفيرا لبحث أساليب مُستدامة لدعم القضية الفلسطينية

كشف مركز "ريكونسنس" للبحوث والدراسات في الكويت (مستقل)، أنه نظم لقاء خاصاً بالبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الكويت، شهد حضور أكثر من ٣٠ سفيرًا، لمناقشة أساليب مستدامة لدعم القضية الفلسطينية على نحو عملي.
 
وأكد المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "ريكونسنس"، عبد العزيز العنجري، في حديث مع "قدس برس" على أن "السلام القائم على احترام حقوق وكرامة الشعب الفلسطيني هو السلام الوحيد الذي ستقبله الجماهير العربية والإسلامية، تلك الجماهير المنفصلة انفصالاً لا رجعة فيه عن دعوات التطبيع مع الكيان المحتل مقابل السلام" على حد تعبيره.
 
معتبرا أن تنظيم ذلك اللقاء يأتي "ليؤكد الدور المحوري لدولة الكويت، في بناء جسور التواصل مع الدول والشعوب الداعمة للحق الفلسطيني".
 
 وقال "هناك العديد من الدول والشعوب غير العربية تقف إلى جانب الحق الفلسطيني، خاصة في أمريكا اللاتينية"، مشددًا على "أهمية التواصل معهم والسعي لتقديم الدعم العملي الملموس بجانب الدعم المعنوي".
 
وشهد اللقاء، الذي تم الأسبوع الماضي، حضور عدد من السفراء من ضمنهم السودان ومصر والأردن والجزائر وعمان وتركيا والصين وقبرص وكوبا والإمارات وفرنسا والبحرين وپيرو والهند و"البوسنة والهرسك" وآخرون.
 
وأوضح بيان صدر عن "ريكونسنس"، أن السفير الفسطيني لدى دولة الكويت، رامي طهبوب، تطرق، خلال اللقاء، إلى الوضع في فلسطين، مؤكدًا أن "الصراع ليس مجرد اختلاف في وجهات النظر، بل هو استمرار لنكبة الشعب الفلسطيني منذ عام 1948".
 
 وأشار طهبوب إلى الإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، ولا سيما في قطاع غزة، "والتي تتنافى مع المبادئ الإنسانية من قطع للمياه والكهرباء والغذاء والدواء، وتدمير المستشفيات والمؤسسات التعليمية والبنية التحتية".
 
 وتساءل الدبلوماسي الفلسطيني عن "دور المجتمع الدولي في مواجهة هذه الانتهاكات الإسرائيلية والتزامه بميثاق حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".
 
وأكد الرئيس التنفيذي لـ "ريكونسنس" على "أهمية العمل بكل الوسائل الممكنة لتعزيز هذا الدعم... وعلى أهمية التفاعل العملي إلى جانب التضامن المعنوي لدعم القضية الفلسطينية العادلة وتعزيز حقوقهم الإنسانية والسياسية".
 
وركز اللقاء على "أهمية دعم جهود الإغاثة الإنسانية الحالية لفلسطين وتعزيز العمل من أجل الحق الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس، مع تبادل الأفكار والاستراتيجيات للتعاون المستقبلي مع الدول المؤيدة للحق الفلسطيني".
 
وقال العنجري "يتطلب دعم فلسطين خطوات فعّالة ونهجًا استراتيجيًا، يركز على بناء العلاقات وتثقيف صانعي القرار والجمهور، وكذلك نشر الرسائل بكفاءة".
 
وتتضمن خطة الدعم المقترحة المحددة عدة عناصر، من بينها المشاركة في الضغط السياسي لدعم الجهود المؤيدة لفلسطين، وتسهيل توفير الدعم القانوني للأفراد والمجتمعات التي تتعرض للتنمر بسبب دعمها لقضيتنا، وتمويل رحلات لأعضاء حكومات العالم إلى الشرق الأوسط لتقديم رؤى مباشرة حول وجهة نظر الشارع العربي تجاه القضية الفلسطينية تحديدًا والقضايا العربية بشكل عام".
 
وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة
مواضيع ذات صلة
"أونروا": الآلاف ينزحون من خان يونس وسط قصف "إسرائيلي" متواصل
يوليو 22, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إنّ "آلاف العائلات في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة تنزح من الهجمات العسكرية (الإسرائيلية)". وأضافت في منشور على حسابها عبر منصة "اكس" (تويتر سابقا) اليوم الإثنين، أن "العائلات في خان يونس تلقت مجدداً أوامر الإخلاء من (السلطات الإسرائيلية)، واضطرت إلى حزم ما تبقى من ممتلكاتها
الرئيس الكولومبي: يجب ألا ننسى "الإبادة الجماعية" بحق أطفال غزة
يوليو 22, 2024
قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، "يجب ألا تنسى الإنسانية الأطفال الذين عانوا من الإبادة الجماعية في غزة". وأوضح عبر منصة "اكس" (تويتر سابقا)، اليوم الإثنين، أنه "إذا تجاهلنا هذه الجريمة ضد الإنسانية، فسيكون أطفالنا هم من سيتم قصفهم". يذكر أن بيترو انتقد مرارا حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، كان آخرها حين
الأردن: "إسرائيل" تحاول قتل "أونروا" واغتيالها سياسيا
يوليو 22, 2024
أدانت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، قرار كنيست الاحتلال الإسرائيلي، المتضمن "تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) منظمة إرهابية". وقالت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، إن ذلك يعد "محاولة لقتل الوكالة واغتيالها سياسيا، واستهداف رمزيتها التي تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي". ‏وأضافت أن "الادعاءات والإجراءات الإسرائيلية المتواصلة
"المنبر الديمقراطي الكويتي" يحيي المقاومة باليمن ولبنان لإسنادها غزة
يوليو 22, 2024
قال المنبر الديمقراطي الكويتي (ليبرالي)، اليوم الإثنين، إن "العدوان الصهيوني السافر الذي طال اليمن كما طال لبنان في اليوم ذاته، ليس إلا استمرارا لمسلسل الجرائم التي ترتكب طوال العشرة شهور الماضية". وأضاف في بيان، تلقته "قدس برس"، أن "الانتهاكات التي يمارسها الكيان الصهيوني ليست إلا انعكاسا علي الانتهاك المرتبط بوجوده، والذي طال أمده نتيجة دعم
"الجهاد الإسلامي": تصنيف "أونروا" منظمة "إرهابية" يهدف إلى تجويع اللاجئين الفلسطينيين
يوليو 22, 2024
قالت حركة "الجهاد الإسلامي"، إن "مصادقة كنيست الاحتلال، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون يعتبر وكالة الأونروا منظمة إرهابية، يُنذر بأن الكيان المجرم يعدّ لشن حرب تجويع تطال اللاجئين الفلسطينيين، ليس في قطاع غزة فحسب، بل وفي مخيمات الضفة المحتلة والقدس كذلك". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، "إننا نرى في هذا القرار
"الأورومتوسطي": "الجنائية الدولية" الجهة الوحيدة القادرة على وضع حد لـ"إسرائيل"
يوليو 22, 2024
طالب المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الاثنين، المحكمة الجنائية الدولية، بإصدار مذكرات توقيف بحق المسؤولين في "إسرائيل" عن الجرائم المرتكبة في قطاع غزة. وقال مدير المكتب الإقليمي للمرصد محمد المغلط في بيان، إن "الجنائية الدولية الجهة الوحيدة التي تستطيع وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية في غزة". ودعا المغلط، إلى "محاسبة الدول الشريكة لإسرائيل في