باحث أردني يحذر المقاومة من عمليات "ابتزاز" دولية لإعادة إعمار غزة

حذر الدكتور وليد عبد الحي - أحد أبرز الأكاديميين الاستراتيجيين الأردنيين من "عملية ابتزاز عميقة قد تتعرض لها المقاومة الفلسطينية، ومعها الشعب الفلسطيني في المرحلة القادمة، بعد وقف العدوان على قطاع غزة".

ولفت الباحث، خلال مداخلة على هامش ندوة متخصصة عقدت، يوم أمس السبت، في العاصمة الأردنية عمان، تتعلق بالأسس والمعايير الرقمية للدول التي تقدم مساعدات مالية للشعب الفلسطيني، إلى أنه "بعد الدراسة والتمحيص، فإن 82 بالمائة من المساعدات التي قدمت للشعب الفلسطيني طوال السنوات الماضية كانت تعود الى ثلاثة أطراف أساسية، أولها الولايات المتحدة، وثانيها دول الاتحاد الأوروبي، وفي المرتبة الثالث حلت بعض الدول الخليجية".

واعتبر "عبد الحي"، أن "الكتلة الأكبر وبنسبه 82 بالمائة من الدول التي قدمت للمؤسسات وللشعب الفلسطيني في الماضي مساعدات ومنح مالية هي نفسها الدول التي تقف في موقف عدائي وتخاصم اليوم مع المقاومة الفلسطينية، فيما تبقت نسبة 18 بالمائة لدول أخرى صديقة متنوعة من بينها الصين وروسيا".

وأشار عبد الحي إلى أن "الدول في الشرائح الثلاثة ستمارس حالات ابتزاز لا شكوك فيها على المقاومة الفلسطينية، وقد تؤدي إلى تعذيبها في حال انتقال جميع الأطراف لمرحلة ادخال المساعدات والتنمية الاقتصادية، وإعادة إعمار القطاع المدمر".

ودعا الأكاديمي الأردني إلى أن "تنبه فصائل المقاومة لهذه المعطيات، والاستعداد لمواجهة حالة الابتزاز الكبيرة التي ستتعرض لها عند البدء بمفاوضات، واتصالات مرحلة إعادة الإعمار".

وقدم عبد الحي جملة من المقترحات، من بينها أن "تبادر فصائل المقاومة فوراً إلى إرسال وفود تمثلها، لبعض الدول الإسلامية التي تتميز بمكانة اقتصادية ناجحة لدعوتها لتأسيس مبادرات للمساعدة المالية، كإقامة صناديق لجمع التبرعات من الشعوب الإسلامية، تجنباً لكل احتمالات وسيناريوهات ممارسة الابتزاز السياسي المستقبلي بابشع صوره".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى السبت 26 ألفا و257 شهيدا، و64 ألفا و797 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"رابطة العالم الإسلامي" تدين توسيع الاستيطان في الضفة
يونيو 29, 2024
أدانت "رابطة العالم الإسلامي" (مقرها جدة)، قرار الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية. ونددت الرابطة، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، بـ"مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية". وشددت على "خطورة هذه الانتهاكات على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وتقويضها فرص الحل ومساعي تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة".
باكستان تدين مواصلة الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة
يونيو 29, 2024
 أدانت باكستان، "مواصلة الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة". وقالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوش، اليوم السبت، إننا "ندين القصف (الإسرائيلي) العشوائي الذي استهدف منازل المواطنين في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وأسفر عن استشهاد وإصابة الأطفال والنساء". وأضافت في الإيجاز الصحفي الأسبوعي، أن "(إسرائيل) ترتكب جرائم الحرب ضد
جيش الاحتلال يعلن مقتل 318 من جنوده بغزة منذ بدء العدوان البري
يونيو 29, 2024
أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أن 318 جنديا قتلوا في غزة منذ بدء العدوان البري على قطاع غزة. وقال جيش الاحتلال إن "اثنين من جنوده قتلا خلال معارك شمالي قطاع غزة، أمس الجمعة". وأشار إلى أن "الجنديين القتيلين، أحدهما من لواء المظليين والآخر من قوات الاحتياط". وقال الجيش إن "الجنديين قتلا في حادثين
بركة: أي مبادرة جديدة يجب أن تشمل "وقف إطلاق النار" وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة
يونيو 29, 2024
أكد عضو قيادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج، علي بركة، أن "أي مبادرة جديدة يجب أن تشمل وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة وإجراء صفقة تبادل جادة للأسرى، مع عودة النازحين وإدخال المساعدات والبدء بترميم وإعادة بناء قطاع غزة". وأضاف في حديث خاص لـ"قدس برس"، اليوم السبت، "نرحب بجهود الوسطاء خصوصا المصري
"ملتقى الحوار الفلسطيني" يطلق مبادرة لتشكيل "تحالف شعبي عالمي" لمناهضة الاحتلال
يونيو 29, 2024
أطلق ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني، المنبثق عن "المؤتمر الشَّعبيّ لفلسطينيّي الخارج"، نداء لـ"تشكيل تحالف وطنيّ لدعمِ المقاومة والحفاظ على ثوابت الشعب الفلسطينيّ". كما أطلق مبادرةً لـ"تشكيل تحالف شعبيّ عالميّ لمناهضة الاحتلال والتَّضامن مع الشَّعب الفلسطيني". وعلى مدار يومين، انعقد ملتقى الحوار الوطنيّ الفلسطينيّ الثَّانِي، في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة نخب وشخصيات وطنية فلسطينية من داخل
صور السنوار في مظاهرة في مدينة نيويورك
يونيو 29, 2024
شهدت مدينة نيويورك الأمريكية، مظاهرات مؤيدة لفلسطين استبقت زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المدينة. ورفع متظاهرون في مانهاتن، صورا ليحيى السنوار رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة، قبل قمعهم من قبل الشرطة الأمريكية. وقد شهدت العديد من المدن العالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم