شهداء وجرحى في العدوان الأمريكي على مناطق في سوريا والعراق

قالت وزارة الدفاع السورية إن العدوان الجوي الأميركي -على مواقع وبلدات شرقي البلاد، فجر اليوم السبت- أدى إلى مقتل وجرح مدنيين وعسكريين، وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن العدوان الأميركي ليس له مبرر، وهو "محاولة لإضعاف قدرة جيشنا وحلفائه" في مجال "محاربة الإرهاب".

وكانت وسائل إعلام كردية سورية أفادت بارتقاء ستة شهداء وإصابة آخرين جراء الغارات الجوية الأمريكية على شرقي سوريا.

وبدأ الجيش الأمريكي، مساء أمس، ضربات جوية على ما قالت وسائل إعلام أمريكية وسورية إنها "مجموعات مسلحة" في سوريا "مدعومة من إيران".

وقال مسؤولون مريكيون في تصريحات إعلامية إن الضربات الجوية تأتي ردا على الهجوم الذي وقع الأحد الماضي وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

وأفادت وسائل إعلام سورية بمقتل 3 عناصر من مجموعات عسكرية رديفة للقوات السورية بقصف جوي في ريف الميادين.

.ونقلت شبكة /ABC News/ عن مسؤول أميركي أن الجيش بدأ مساء الجمعة تنفيذ ضربات في سوريا ردا على هجوم الأردن الذي اتهمت واشنطن "المقاومة الإسلامية في العراق" بتنفيذه.

وأكد المسؤول الأميركي بدء الضربات التي توعدت بها إدارة الرئيس جو بايدن، وذلك بعيد ورود أنباء عن غارات استهدفت مجموعات مسلحة في ريف مدينتي الميادين والبو كمال شرقي محافظة دير الزور قرب الحدود السورية العراقية.

من جهتها، نقلت شبكة /فوكس نيوز/ عن مسؤول دفاعي أن الضربات الأميركية في سوريا كانت من منصات متعددة، وأنها بداية حملة طويلة لاستهداف الجماعات الموالية لإيران خلال الأيام المقبلة.

وأكد مسؤولون أميركيون بدء ضربات جوية على مجموعات مسلحة في سوريا توصف بأنها مدعومة من إيران ردا على الهجوم الذي وقع الأحد الماضي وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

من جهته، قال يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية إن الضربات الأميركية خرق للسيادة وتقويض لجهود حكومة العراق التي تسعى إلى ضمان استقرار المنطقة، وفق تعبيره.

وأضاف رسول أن هذه الضربات "تهدد بجر العراق والمنطقة إلى ما لا تحمد عقباه"، وأن نتائجها ستكون "وخيمة" على الأمن والاستقرار.

وأشار إلى أن الطائرات الأميركية استهدفت مواقع في قضاء القائم ومناطق حدودية أخرى.

وكانت مصادر محلية سورية قالت في تصريحات نقلتها قناة /الجزيرة/ الفضائية إن طائرات مجهولة الهوية استهدفت مواقع جنوب مدينة الميادين، مشيرة إلى أن القصف شمل منطقتي الحيدرية والشبلي.

كما قال مصدر محلي إن غارات وقعت في محيط مدينة البو كمال شرق دير الزور قرب الحدود السورية العراقية.

وأفادت وسائل إعلام سورية بسماع دوي انفجارات قوية في القاعدة الأميركية بحقل العمر النفطي بريف دير الزور.

ونقلت شبكة /إن بي سي/ الأمريكية عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن الرد العسكري على مقتل الجنود قد يستمر على مدى أيام أو أسابيع.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
وزارة الصحة بغزة: (26) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,622) شهيدا
مايو 3, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (26) شهيدا و (51) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫622) شهيدا، و (77٫867) إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي. وأشارت إلى
آلآف الأردنيين يتظاهرون رفضا لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
مايو 3, 2024
شارك آلآف الأردنيين في الفعالية الشعبية التي انطلقت اليوم الجمعة، من أمام المسجد الحسيني، في وسط العاصمة الأردنية عمان، دعما للحراك الطلابي العالمي الرافض لحرب التجويع والإبادة المتواصلة على قطاع غزة منذ أكثر من سبعة أشهر. وجاءت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن"، (حزبي نقابي)، تحت شعار: “نحو حراك طلابي عربي وعالمي
هل تسقط التظاهرات الطلابية رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية بعد دعوات حجب الثقة؟
مايو 3, 2024
دعا أكاديميون بجامعة كولومبيا الأمريكية، إلى حجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق، على خلفية طلبها تدخل الشرطة لفض مخيم الطلاب المناهض للعدوان الإسرائيلي على غزة. وكانت شرطة نيويورك قد اقتحمت جامعة كولومبيا بعد تلقيها طلبا من إدارتها، واعتقلت نحو 300 شخص وأزالة خيام المحتجين . وذكرت شبكة /إن بي سي نيوز/ الإخبارية، أن الرابطة
جيش الاحتلال يعلن إسقاط هدف جوي قادم من لبنان باتجاه الجليل
مايو 3, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه "أسقط هدفا جويا مشبوها" قادما من لبنان. وزعم الجيش في بيان له: أن "الهدف أسقط بنجاح على أيدي مقاتلي الدفاعات الجوية". وأضاف، بأن شظايا صواريخ الاعتراض تسببت بإلحاق أضرار بمنزل في قرية "جولس"، وإصابة أمرأة بجروح طفيفة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوّت في مناطق بالجليل
هنية يعود إلى الدوحة بعد اختتام زيارته لتركيا
مايو 3, 2024
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، "اختتم زيارته إلى الجمهورية التركية، وعاد إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد إجراء سلسلة من اللقاءات الرسمية والحزبية والوطنية خلال الأسبوعين الماضيين". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، إن رئيس وقيادة الحركة بدأوا اللقاءات بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكذلك
في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. مؤسسات الأسرى: الاحتلال يواصل اعتقال (53) صحفيا
مايو 3, 2024
 أعلنت مؤسسات الأسرى الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي وفي اليوم العالمي لحرّيّة الصّحافة، يواصل اعتقال (53) صحفيًا منهم (43) اعتقلهم بعد السّابع من أكتوبر الماضي. وقالت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، إنّ الاحتلال "نفّذ جرائم مروعة بحقّ الصحفيين الفلسطينيين في ضوء استمرار حرب الإبادة الجماعية في