ما السيناريوهات المحتملة للحرب بين "حزب الله" وجيش الاحتلال؟

أكد الكاتب والباحث السياسي، محمد أبو ليلى، الأحد، أن "مجريات الأحداث العسكرية في جنوب لبنان لا تزال ضمن قواعد الاشتباك، على الرغم من أن الاحتلال الإسرائيلي تجاوزها في كثير من الأحيان، ولا يزال يتجاوزها".

وقال أبو ليلى لـ"قدس برس"، إن تصريحات وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، الذي أشار فيها إلى أن "الجيش الإسرائيلي لن يتوقف عن إطلاق النار في الشمال ضد حزب الله، حتى في حال توقف إطلاق النار في غزة، ما هو إلا استهلاك إعلامي".

وأضاف أن "التصريحات تأتي في إطار ممارسة المزيد من الضغوط على لبنان من أجل القبول بالوساطة الأوروبية والأمريكية التي تقتضي بإبعاد حزب الله عن الجنوب، وهو لم ولن يحصل على الإطلاق وفقاً لمواقف الحزب التي رددها مراراً وتكراراً".

وأشار إلى أن "هناك مسارات متعددة يتم التباحث بها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وهي إما القبول بتسوية دبلوماسية مع حزب الله تقتضي بإبعاد الحزب نحو شمال نهر الليطاني، وإذا لم تنجح التسوية السياسية الدولية فإن (إسرائيل) ستتحرك عسكرياً لإبعاد حزب الله عن الحدود، على حد تعبير غالانت".

ويأتي ذلك في ظل تحركات للمبعوث الأميركي إلى لبنان، آموس هوكشتاين، يعمل من خلالها على إبرام اتفاق لتقليص احتمالات التصعيد.

ونقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، عن مسؤولين "إسرائيليين" أن واشنطن تدرس إمكانية التوصل إلى تسوية بين "إسرائيل" ولبنان بشأن الحدود.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الهدف من الاتفاق المحتمل هو إبعاد حزب الله بشكل دائم عن الحدود".

وحول الحديث عن مسارات المعركة الحالية على الجبهة الشمالية مع فلسطين المحتلة، قال أبو ليلى إن "الأوضاع تشير إلى وجود عدة سيناريوهات".

ولفت أبو ليلى في حديثه لـ"قدس برس" إلى أن "السيناريو الأول هو بقاء المعركة الحالية على صعيد الساحة اللبنانية كما هي ضمن إطار قواعد الاشتباك وهو خيار مرجح إلى حين إنتهاء المعركة في قطاع غزة".

وأضاف أن "الخيار الثاني هو الانتقال إلى شن الاحتلال الإسرائيلي عدواناً كبيراً على الأراضي اللبنانية وتوسع رقعة المواجهة بين المقاومة في لبنان والكيان، وهو خيار مستبعد، خاصةً أن الاحتلال الإسرائيلي مستنزف بشكل كبير في حربه على قطاع غزة". وفق تقديره.

وتابع القول إن السيناريو الأخير يتمثل في أن "تقف الحرب على الجبهة الشمالية دون أي التزام بين كِلا الطرفين، وهذا مستعبد في ظل حديث العدو أنه لا خيار أمامه إلا بالحلول الدبلوماسية أو الخيار العسكري".

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني بالتعاون مع كتائب "القسام -لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، وقوات الفجر (الجناح العسكري للجماعة الإسلامية -الإخوان المسلمون- في لبنان)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي تزامناً مع عدوان الأخير على قطاع غزة، في أكبر مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي منذ حرب عام 2006 بين الجانبين.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و365 شهيدا، وإصابة 66 ألفا و630 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأغذية العالمي": مخزونات الغذاء في غزة تكفي من يوم إلى أربعة
مايو 7, 2024
أعرب برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة)، الثلاثاء، عن "قلقه البالغ بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم جنوب غزة". وقال "الأغذية العالمي" في تغريدة له عبر منصة "إكس"، إنه "يعرب عن القلق البالغ تجاه إغلاق معبر كرم أبو سالم ومعبر رفح، ما يشكل تحديات أمام وصول المساعدات إلى القطاع". وأضاف أن "المخزونات الحالية من
"البرلمان العربي": سيطرة الاحتلال على معبر "رفح" تصعيد خطير
مايو 7, 2024
أدان البرلمان العربي، هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من المعبر، واعتبره "تصعيدا خطيرا يقوض جهود التوصل لوقف إطلاق النار". وأكد البرلمان العربي في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "ما يحدث من تطورات على الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار عربدة الاحتلال في رفح، وتعمده إفشال التوصل إلى
"سرايا القدس": قصفنا بالصواريخ مستوطنات "غلاف غزة"
مايو 7, 2024
قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، إنها "قصفت برشقات صاروخية مستوطنات غلاف غزة ونير إسحاق بصحراء النقب". وأضافت في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت بصواريخ من نوع (107) وقذائف (الهاون) جنود وآليات العدو في محيط المطار وحي الشوكة شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة". بدورها أعلنت كتائب "القسام"
الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية الاعتداء على قوافل المساعدات المتجهة إلى غزة
مايو 7, 2024
أدانت وزارة الخارجية الأردنية اعتداء مستوطنين إسرائيليين، اليوم الثلاثاء، على قافلة مساعدات أردنية كانت متجهة إلى غزة عبر معبر "بيت حانون". وحمّل الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة، في بيان صحفي مكتوب، إسرائيل، مسؤولية الاعتداء على قوافل المساعدات، مشدداً على أن "فشل الحكومة الإسرائيلية بالقيام بمسؤولياتها، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، وسماحها بهذه الاعتداءات، يعد خرقاً لالتزاماتها
أبو ردينة: احتلال معبر رفح وتهجير الفلسطينيين من مراكز الإيواء جرائم حرب
مايو 7, 2024
قالت المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن احتلال إسرائيل معبر رفح الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة، والتهديد بتهجير المواطنين الفلسطينيين من مراكز الإيواء "جرائم حرب". وقال أبو ردينة في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن "احتلال قوات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح البري والتهديد بتهجير المواطنين من مراكز الإيواء ومراكز سكنهم، ومنع موظفي
الصحة بغزة: الاحتلال منع الجرحى والمرضى من تلقي العلاج خارج القطاع
مايو 7, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن الاحتلال منع سفر الجرحى والمرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج خارج غزة. وأكدت إدارة التنسيق في وزارة الصحة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن الاحتلال منع العمل في معبر رفح بعد السيطرة عليه. وأشارت إلى أن "الاحتلال منع القائمة التي من المفترض ان تسافر اليوم الثلاثاء، بعد