تقرير: "القنوت"... أياد متوضئة وقلوب نقية في مساجد الضفة لا تنفك عن الدعاء لغزة

لا يفوت الشيخ حذيفة نور الدين الفرصة قبل السجود الأخير من كل صلاة يؤمها، أن يرفع يديه ويدعو لغزة وأهلها بأن يتقبل الله شهدائهم، ويشفي جراحهم ويلم شمل العائلات، ويؤمن المصلون من خلفه، وهو ما يعتبره "أضعف الايمان"، وأقل ما يمكن تقديمه لهم في وجه آلة القتل الإسرائيلية التي لا تتوقف.    

يقول لـ"قدس برس": "ليتنا نستطيع أن نقدم أكثر من هذا. لكننا نؤمن أن الدعاء سلاح قوي، لا يجب أن نستهين به. أرواحنا ترخص لغزة، وأموالنا وأولادنا، لكننا نستغل كل صلاة في بيوت الله لندعو لهم بالثبات والصمود".

ويوضح الشيخ أن الناس اعتادت أن يكون هناك دعاء "القنوت" في صلاة الوتر مثلا، أو الفجر، "لكن نحن ندعو في كل صلاة سرية وجهرية، ومرة أخرى، هذا واجبهم علينا أن نقف معهم بكل جوارحنا ونرفع أكف الضراعة لله وهو القادر على كل شيء، أن يصبّر أهل غزة على مصابهم الجلل، وأن يقويهم ويثبتهم أمام العدو الوحشي الذي لا يرحم".

ينوع الشيخ نور الدين في أدعيته لغزة، فمرة يخص الشهداء وذويهم، ومرة يدعو للمصابين والجرحى، وثالثة للمنكوبين والنازحين، ورابعة للأسرى والأسيرات. يقول "الهمّ واحد في كل فلسطين، في غزة والضفة لأن العدو واحد، لكن ما يجري اليوم في القطاع غير مسبوق على مستوى العالم".

الدعاء للمقاومة    

"اللهم صوب رأي المجاهدين وسدد رميهم وأعمي الأبصار عنهم"، هذا الدعاء هو ما يردده الشيخ محفوظ عَلمي في قنوته الجهري، خلال إمامته للمصلين في أحد مساجد مدينة رام الله. يقول "الدعاء مخ العبادة، ونحن مطالبون به في هذه الأيام العصيبة، لذلك أخصص جل دعائي خلال إمامتي للمقاومين والمجاهدين الذين يخوضون معارك العز والكرامة أمام جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يملك أسلحة متطورة جدا، مقارنة بما تملكه المقاومة الفلسطينية، ولكن بفضل الله ثم بفضل جهود المخلصين باتت المقاومة ندا لا يستهان به، بل وتوقع الخسائر الكبيرة في صفوف الأعداء".

ويضيف لـ "قدس برس": "صحيح أننا بعيدون عنهم جغرافيا، لكننا نعيش مع أهلنا في غزة وجعهم ومصابهم، ونتابع كل كبيرة وصغيرة تخصهم. وكذلك نحن نتلقى بكل فرحة وغبطة الأخبار القادمة من ساحات الوغى، حيث تسطر مقاومتنا أروع بطولات الجهاد والانتصار. ومن هنا ندعو لهم في كل صلاة أن يصوب الله رأيهم ويجعلهم قادرين على اتخاذ القرارات الصحيحة، وأن يسدد رميهم ويجعل صواريخهم وابلا على الاحتلال ودباباته".

قلوبنا وعقولنا مع غزة

تقول الداعية أم مؤمن، التي تنشر دوما على صفحتها على "فيسبوك"، دعوات للمشاركة في "قيام الليل" في مساجد بلدتها، وتنشط في استقبال النسوة وتهيئة المسجد للقيام والدعاء: "نحن النساء في الضفة الغربية نشارك في هذه المعركة الايمانية، لذلك ننظم بشكل مستمر جلسات ايمانية نقضيها بأداء صلوات قيام الليل، وفي الثلث الأخير منه نرفع أيدينا بالدعاء بأن ينتهي هذا العدوان بنصر مؤزر لنا على الاحتلال". 

وتضيف لـ"قدس برس": "من يعتقد أن الهمة تراجعت فهو مخطئ تماما. فأعداد المشاركات بعد أكثر من 120 يوما من العدوان على غزة أكثر ممن كنّ يشاركن في أول فترة من فترات العدوان. وهذا دليل على أن الناس لم يعتادوا على رؤية مشاهد القتل والدمار، بل يعيشون مع غزة بكل جوارحهم، وكلما زاد العدوان من وحشيته، كانت الأرواح هنا تتجند أكثر في الدعاء والابتهال لله أن يثبتهم وينصرهم".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد